فيزيولوجيا الفم والأسنان
يتضمن هذا المقرر مقدمة وتعريف بفيزيولوجية الفم ومن ثم دراسة الآليات الفيزيولوجية الناظمة للإحساسات الفموية، وآليات الألم، وفيزيولوجيا التذوق واللعاب، وفيزيولوجيا المنعكسات الفموية، والوظائف الحركية للجهاز الماضغ.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
فيزيولوجيا الحس (1) |
|
2 |
فيزيولوجيا الحس (2) |
|
3 |
الألم |
|
4 |
الحس في الوجه والفم (1) |
|
5 |
الحس في الوجه والفم (2) |
|
4 |
فيزيولوجيا التذوق |
|
6 |
فيزيولوجيا اللعاب |
|
7 |
فيزيولوجيا العضلات (1) |
|
8 |
فيزيولوجيا العضلات (2) |
|
9 |
المنعكسات (1) |
|
10 |
المنعكسات (2) |
|
11 |
الوظيفة الحركية للجهاز الماضغ (1) |
|
12 |
الوظيفة الحركية للجهاز الماضغ (2) |
|
13 |
فيزيولوجيا البلع |
|
14 |
فيزيولوجيا الكلام |
|
- معرفة التعصيب الحسي للوجه والحفر الملحقة به.
- معرفة المستقبلات الحرارية والميكانيكية وتوزعها في الفم.
- معرفة الإحساس السني وإحساس الأنسجة الداعمة وربطها مع الإطباق وتناسق حركة الفك في المضغ والكلام.
- معرفة آلية إحساس العاج السني والإحساس اللبي، وربطها بالحالات السريرية ذات العلاقة.
- الاطلاع على فيزيولوجيا التذوق والاهتمام بتطور التذوق عند الإنسان حسب العمر والمرض.
- معرفة تركيب ووظائف اللعاب Saliva، والأهمية الفيزيولوجية للعاب بالنسبة لصحة الفم والأسنان وتمييز الحالات المرضية في هذا المجال.
- معرفة فيزيولوجيا البلع، والتمييز بين الحالات الشاذة للبلع والحالات الفيزيولوجية.
- معرفة الألم الفموي الوجهي ووضع قائمة بأنواع الألم وكيفية تدبيرها
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:
- شرح فيزيولوجية الفم والتركيبات المحيطة به والمكونة له.
- شرح فيزيولوجية الاحساسات المختلفة في التجويف الفموي.
- تمييز المنعكسات الفموية وآليات عملها.
- تحديد الوظائف الحركية للجهاز الماضغ وكيفية حدوث البلع واليات النطق.
- الإلمام ببعض الانزياحات المرضية التي تصيب التجويف الفموي.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:
- التفكير في معرفة التعصيب الحسي للوجه والحفر الملحقة به.
- طرح مشكلة التشابه والاختلاف بين المستقبلات الحرارية والميكانيكية وتوزعها في الفم.
- التفكير بضرورة الإحساس السني وإحساس الأنسجة الداعمة وربطها مع الإطباق وتناسق حركة الفك في المضغ والكلامً.
- طرح مشاكل فيزيولوجيا التذوق والاهتمام بتطور التذوق عند الإنسان حسب العمر والمرض.
- طرح تساؤلات حول أهمية اللعاب والصحة الفموية وشفاء جروح الفم بسرعة بدون ندبات مقارنة مع جروح باقي أجزاء الجسم.
- بحث تركيب ووظائف اللعاب والأهمية الفيزيولوجية للعاب بالنسبة لصحة الفم والأسنان وتمييز الحالات المرضية في هذا المجال.
- البحث من الانترنت ومن المراجع المختلفة عن البلع الإرادي وغير الإرادي والطفلي وعلاقته بطب الأسنان.
- طرح مشكلة الألم الفموي الوجهي وكيفية التعامل معها.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:
- تحديد البنى المؤلفة للتجويف الفموي.
- تمييز الأوضاع الصحيحة لهذه البنى.
- تحديد العوامل التي تتحكم بصحة الفم والأسنان.
- اكتشاف بعض الانزياحات المرضية لبنى التجويف الفموي.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:
- تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج واقتراح حلول فعالة لهذه المشكلة بشكل فردي أو ضمن مجموعات
- اتخاذ القرارات بعد تشخيص جيد للمشكلات.
- التعليم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعليم الذاتي.
- استخدام المراجع والبحث عن المعلومات المفيدة.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
نشاط الطالب في الجلسات العملية |
1-14 |
15% |
اختبار منتصف الفصل |
8 |
10% |
اختبار عملي نهائي |
15 |
15% |
الامتحان النهائي (نظري) |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Medical Physiology Human Physiology |
الإنكليزية |
|
2 |
كتاب |
Medical Physiology 2008 |
الإنكليزية |
|
3 |
كتاب |
Clinical Oral Physiology 2004 |
الإنكليزية |
|