AU

علم النفس السلوكي

جاء هذا المقرر كجزء أساسي من عملية إعداد الطبيب لمهنة المستقبل، ويعتبر بمثابة دليل لهم خلال مرحلة دراستهم الجامعية الأولى والمرشد لعملهم في مجال التعامل والتواصل مع الناس ويعتبر مدخل مهم وأساسي لفهم نظريات الشخصية وأنماط الشخصية والضغوط المختلفة التي تتعرض لها.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

1

-

1

عدد الساعات في الفصل

14

-

14

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

1

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

علم النفس، ما هو وبماذا يهتم؟

 

2

جوانب دراسة السلوك وأنواعه، فروع علم النفس

 

3

الأسس البيولوجية للسلوك

 

4

الإحساس والإدراك (إدراك العالم من حولنا)

 

5

التعلم؟ كيف نتغير من خلال الخبرة.

 

6

علم ونظرياته - التعلم بالملاحظة

 

7

الدافعية والانفعال

 

8

الدوافع، مصادرها وأنواعها الشخصية والاجتماعية

 

9

النمو الإنساني (مراحل النمو)

 

10

الذاكرة والمعرفة (التذكر، التفكير)

 

11

الاضطرابات النفسية والعقلية

 

12

الشخصية والذكاء (الفروق الفردية)

 

13

الصحة والضغوط والمواجهة (1)

 

14

الصحة والضغوط والمواجهة (2)

 

  1. إكساب الطلاب معلومات حول علم النفس وأهميته في مختلف المراحل العمرية.
  2. إكساب الطلاب المعلومات المتعلقة بضرورة علم النفس في مهنتهم.
  3. التعرف على أهمية علم النفس ومكانته بين العلوم.
  4. التعرف على مراحل النمو وتقسيماتها والأسس التي تحكمها.
  5. التعرف على الاتجاهات الحديثة في علم النفس وتطبيقاتها.
  6. إكساب الطلاب المعرفة بالضغوط النفسية وكيفية مواجهتها.
  7. التعرف على أهم الاضطرابات النفسية الشائعة.
  8. التعرف على مهارات الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي.
  9. التعرف على علاقة علم النفس بالصحة العامة والسلوكيات الصحية.
  10. التعرف على مفهوم مهارات التواصل وأهميتها بالنسبة للطبيب.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:

 

 

  1. شرح المفاهيم والمبادئ والنظريات الأساسية المتعلقة بعلم النفس في مجال طب الأسنان.
  2. استذكار المهارات والخبرات في مجال تغيير وتعديل السلوك.
  3. توضيح المصطلحات النفسية والاتجاهات الحديثة.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  1. تحليل وتكييف المواد وتطوير استراتيجيات التعامل مع الناس.​​​​​​​
  2. تنفيذ خبرات علم النفس على نفسه وعلى زبائنه في المستقبل.
  3.  
  4. إجراء تكامل بين العلوم النفسية والطبية وترجمتها إلى خبرة عملية في مجال خدمة الزبائن والمرضى.
  5. استخدام استراتيجيات في بناء المعرفة الصحيحة لمراحل النمو المختلفة.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:

      1. تقديم الخدمات الطبية المناسبة حسب مرحلة النمو.
      2. تقديم الدعم والتشجيع على المعالجة وإتمامها.
      3. تنظيم أعماله وعلاقاته كطبيب مع الزملاء والنقابة والمجتمع الخارجي.
      4. إعداد خطة للتعامل مع المرضى كل حسب حالته.
      5. ممارسة دور الطبيب والمرشد في الأمور المتعلقة بصحة الفم والأسنان.
      6. اختيار واستخدام نماذج مختلفة عن نظريات علم النفس.
      7. تطبيق التغذية الراجعة والتذكير بشكل نظامي بالواجبات اليومية للمحافظة على الصحة.
      8. ربط الصحة العامة وصحة الفم بالصحة النفسية

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

بعد انتهاء المقرر سيكون الطالب قادراً على:

 

 

  1. احترام دور علم النفس في الحياة المهنية والاجتماعية.
  2. توصيل الأفكار بكفاءة.
  3. التعامل مع المرضى بمختلف أعمارهم وشكاويهم.
  4. حل مشكلاته الحالية وأساليب التعامل معها.
  5. تحمل المسؤولية والتعلم الذاتي والسلوك الصحي

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

اختبار منتصف الفصل

8

15%

أعمال السنة – وظائف متعلقة بالمقرر

1-15

10%

الامتحان النهائي (نظري)

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

علم النفس في الميادين الصحية

العربية

 

2

كتاب

مبادئ علم النفس

العربية