جراحة (4) (جراحة بولية 60%+ جراحة عصبية 40%)
يتناول أعراض وعلامات الجهاز البولي التناسلي وطرق تشخيص وعلاج هذه الأمراض. إضافةً لطرق التشخيص التنظيرية والشعاعية والمخبرية. كما يتضمن المقرر دراسة مفصلة ومبسطة للأمراض العصبية التي يتطلب علاجها تداخلاً جراحياً: الرضوض العصبية (كسور الجمجمة، النزوف الرضية)، أورام الجملة العصبية.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
- |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
- |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
تضاف أربع ساعات سريريات يومياً (20 ساعة في الاسبوع)
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
أعراض وعلامات الجهاز البولي، مدخل إلى الجراحة العصبية |
|
2 |
التنظير البولي + التشوهات الولادية، الفحص العصبي (علامات واعراض ووسائل التشخيص) |
|
3 |
الأخماج البولية النوعية واللانوعية، رضوض الراس والدماغ (ميكانيكية الرض واسبابه) |
|
4 |
الحصيات الكلوية، رضوض الراس والدماغ (ميكانيكية واعراض الرض، وسائل الاستقصاء والتشخيص) |
|
5 |
أورام الكلية ورضوح الكلية وزراعة الكلية رضوض الراس والدماغ (مقاربة كل اصابة والعلاج الجراحي لكل حالة على حدة) |
|
6 |
أمراض خلف البريتوان وأمراض الحالب الجراحية اورام الجملة العصبية (تصنيف، علامات واعراض) |
|
7 |
أمراض المثانة الجراحية، أورام الجملة العصبية (استقصاء وتشخيص، علاج) |
|
8 |
أمراض الموثة والحويصلة المنوية الجراحية، أمراض وعائية (تعريف، تصنيف، علامات واعراض) |
|
9 |
أمراض القضيب، أمراض وعائية (استقصاء وتشخيص، علاج) |
|
10 |
أمراض الصفن ومحتوياته، الشذوذات الخلقية (التحام الدروز المبكر، استسقاء بطينات)، تشخيص وعلاج |
|
11 |
أمراض الإحليل، الشذوذات الخلقية (داندي ووكر، ارنولد كباري، تكهف النخاع) تشخيص وعلاج |
|
12 |
الاضطرابات الجنسية: العنانة وقصور الانتصاب عند الذكر، العمود الفقري (رضوض وكسور، استقصاء وتشخيص وعلاج) |
|
13 |
ارتفاع التوتر الشرياني الكلوي والهبوط الكلوي، العمود الفقري أورام عمود ونخاع، استقصاء وتشخيص وعلاج) |
|
14 |
العقم عند الذكور، العمود الفقري (فتق النواة اللبية، انزلاق الفقرات، تشخيص وعلاج) |
|
- تذكير الطلاب بتشريح ووظيفة الجهاز البولي التناسلي
- تعريف الطلاب بأعراض أمراض الجهاز البولي التناسلي
- تعليم الطلاب بطرق تشخيص أمراض الجهاز البولي التناسلي
- تعليم الطلاب طرق التشخيص والعلاج التنظيري لأمراض الجهاز البولي التناسلي
- تعليم الطلاب طرق علاج الأمراض البولية والتناسلية (الدوائية والجراحية والتنظيرية)
- تمكين الطالب من معرفة أسس مقاربة مريض الجراحة والتركيز على معلومات القصة المرضية بشكل هادف يتيح له التوجه أثناء فحص المريض.
- تمكين الطالب من معرفة علامات الفحص العصبي وفهم آلية نشوئها ومدلول كل عرض أو علامة وكيفية تقاطع هذه المعلومات مع بعضها من أجل التوجه الصحيح نحو التشخيص.
- تعليم الطالب استخدام وسائل التشخيص بشكل موجه وليس بشكل عشوائي وذلك بناءً على معلومات القصة السريرية والفحص السريري من أجل الوصول إلى تشخيص دقيق وصحيح.
- تعليم الطالب طــــرق العنايــــة بمريــــض الجراحة العصبية قبل وبعد العمليــــات الجراحيــــة وطرق إعـادة تأهيلـه.
- تعليم الطالب التعامل مع الحالات الإسعافية العصبية وكيفية تقديم الإجراء المناسب في الوقت المناسب.
- تنمية روح البحث العلمي عند الطالب وعدم التوقف عند حدٍ معين من المعرفة.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بالمفاهيم العلمية الأساسية لبنية ووظيفة الأعضاء البولية والتناسلية في مختلف مراحل العمر.
- شرح وتوضيح المصطلحات الطبية البولية والعصبية وطرق صياغتها.
- تعريف بالمبادئ الرئيسية للعدوى والمناعة.
- تعريف بمبادئ العلاج الدوائي وآليات العمل واستطبابات مختلف الزمر الدوائية الرئيسية المستخدمة في علاج الأمراض البولية والتناسلية والعصبية.
- تمييز التظاهرات السريرية للأمراض البولية والتناسلية والعصبية والكشف المبكر عنها.
- تعريف بمبادئ البحث العلمي وتطبيقاته
- تحديد أسس ومبادئ الأمراض الجراحية وطرق العناية بالمريض قبل وبعد العمليات الجراحية على الأعضاء البولية والتناسلية.
- تعريف الطالب بالمفاهيم العلمية الأساسية للبنية التشريحية للرأس والحواس مع شرح وظيفة هذه المكونات التشريحية في حالة السواء في مختلف مراحل العمر ومنها مرحلة الجنين.
- تعريف الطالب بمبادئ علم التشريح السريري من خلال ربط المعلومة التشريحية بالمعلومة السريرية لتبسيط وتسهيل مقاربة المريض بشكل صحيح.
- استعراض التقنيات المتبعة في تشريح الرأس بحيث يدرك أهمية اتباع هذه التقنية للحصول بشكل واضح على المعلومة
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تحليل معطيات القصة السريرية ووضع التشخيص الأولي.
- تطبيق التفكير الحاسم والنقدي والمستند للأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
- تقييم المعلومات السريرية وغير السريرية وجمعها.
- صياغة الأسئلة البحثية المناسبة في اختصاص الجراحة البولية والتناسلية.
- اقرار القرارات المناسبة أثناء ممارسة المهنة.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- إنشاء قصة مرضية شاملة مرتكزة على المريض بما فيه المعلومات المتعلقة بسلوك الصحي باتباع مهارات التواصل المناسبة.
- إجراء الفحص الفيزيائي الشامل للمرضى من كافة الأعمار وللجنسين بما فيه الحالة النفسية.
- أداء جميع المهارات العملية الأساسية للمهنة وهي:
- قياس حرارة الجسم.
- قياس النبض والضغط.
- إعطاء حقن عضلية ووريدية وتحت الجلد.
- سحب عينة دم وإرسالها للمخبر بالطريقة المناسبة.
- قياس سكر الدم وتقييم النتائج.
- وضع قسطرة وريدية محيطية.
- إجراء نقل الدم وتحديد الزمر الدموية.
- أخذ عينة بول لإجراء الزرع والتحسس.
- العناية بالجروح وخياطتها.
- إجراء فحص للأجهزة التناسلية وإجراء فحص مهبلي.
- تطبيق تقنيات التعقيم للأدوات الجراحية.
- تعقيم اليدين لإجراء العمليات الجراحية.
- اتخاذ جميع التدابير للوقاية من العدوى.
- تطبيق قثطرة فولي للذكور والإناث.
- تطبيق إعطاء الأوكسيجين باستخدام القناع الوجهي.
- تطبيق أنبوب أنفي معدي.
- كتابة وصفة طبية.
- الإنعاش القلبي الرئوي.
- كتابة تقرير الوفاة.
- إجراء التدابير الإسعافية الأولية لحالات الجروح والحالات الحرجة.
- التعامل الدقيق مع الحالات الواجب إحالتها إلى مستوى أعلى من الرعاية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- إظهار مهارات تواصل مناسبة مع المرضى والأهل والزملاء.
- الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
- العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات.
- القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
- مهارات البحث العلمي من خلال العمل مع فريق بحثي مختص.
- مهارات كتابة مقالة علمية.
- مهارات العرض والإلقاء.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية |
8 |
10% |
حضور ونشاط |
10 |
15 % |
امتحان نظري نهائي |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Campbell-Walsh urology |
الإنكليزية |
المكتبات العامة |
2 |
كتاب |
Smith general urology |
الإنكليزية |
المكتبات العامة |
3 |
كتاب |
عموميات الجراحة البولية |
العربية |
المكتبات العامة |
|
كتاب |
Neurology and Neurosurgery Illustrated, Kenneth W. Lindsay |
انكليزية |
الشبكة العنكبوتية |
|
كتاب |
Principles of Neurological Surgery Richard G. Ellenbogen, MD, FACS |
انكليزية |
الشبكة العنكبوتية |
|
كتاب |
Youmans Neurological Surgery |
انكليزية |
الشبكة العنكبوتية |