AU

جراحة (4) (جراحة بولية 60%+ جراحة عصبية 40%)

يتناول أعراض وعلامات الجهاز البولي التناسلي وطرق تشخيص وعلاج هذه الأمراض. إضافةً لطرق التشخيص التنظيرية والشعاعية والمخبرية. كما يتضمن المقرر دراسة مفصلة ومبسطة للأمراض العصبية التي يتطلب علاجها تداخلاً جراحياً: الرضوض العصبية (كسور الجمجمة، النزوف الرضية)، أورام الجملة العصبية.

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

4

-

4

عدد الساعات في الفصل

56

-

56

عدد الساعات المعتمدة

4

تضاف أربع ساعات سريريات يومياً (20 ساعة في الاسبوع)

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

أعراض وعلامات الجهاز البولي، مدخل إلى الجراحة العصبية

 

2

التنظير البولي + التشوهات الولادية، الفحص العصبي (علامات واعراض ووسائل التشخيص)

 

3

الأخماج البولية النوعية واللانوعية، رضوض الراس والدماغ (ميكانيكية الرض واسبابه)

 

4

الحصيات الكلوية، رضوض الراس والدماغ (ميكانيكية واعراض الرض، وسائل الاستقصاء والتشخيص)

 

5

أورام الكلية ورضوح الكلية وزراعة الكلية

رضوض الراس والدماغ (مقاربة كل اصابة والعلاج الجراحي لكل حالة على حدة)

 

6

أمراض خلف البريتوان وأمراض الحالب الجراحية

اورام الجملة العصبية (تصنيف، علامات واعراض)

 

7

أمراض المثانة الجراحية، أورام الجملة العصبية (استقصاء وتشخيص، علاج)

 

8

أمراض الموثة والحويصلة المنوية الجراحية، أمراض وعائية (تعريف، تصنيف، علامات واعراض)

 

9

أمراض القضيب، أمراض وعائية (استقصاء وتشخيص، علاج)

 

10

أمراض الصفن ومحتوياته، الشذوذات الخلقية (التحام الدروز المبكر، استسقاء بطينات)، تشخيص وعلاج

 

11

أمراض الإحليل، الشذوذات الخلقية (داندي ووكر، ارنولد كباري، تكهف النخاع) تشخيص وعلاج

 

12

الاضطرابات الجنسية: العنانة وقصور الانتصاب عند الذكر، العمود الفقري (رضوض وكسور، استقصاء وتشخيص وعلاج)

 

13

ارتفاع التوتر الشرياني الكلوي والهبوط الكلوي، العمود الفقري أورام عمود ونخاع، استقصاء وتشخيص وعلاج)

 

14

العقم عند الذكور، العمود الفقري (فتق النواة اللبية، انزلاق الفقرات، تشخيص وعلاج)

 

  1. تذكير الطلاب بتشريح ووظيفة الجهاز البولي التناسلي
  2. تعريف الطلاب بأعراض أمراض الجهاز البولي التناسلي
  3. تعليم الطلاب بطرق تشخيص أمراض الجهاز البولي التناسلي
  4. تعليم الطلاب طرق التشخيص والعلاج التنظيري لأمراض الجهاز البولي التناسلي
  5. تعليم الطلاب طرق علاج الأمراض البولية والتناسلية (الدوائية والجراحية والتنظيرية)
  6. تمكين الطالب من معرفة أسس مقاربة مريض الجراحة والتركيز على معلومات القصة المرضية بشكل هادف يتيح له التوجه أثناء فحص المريض.
  7. تمكين الطالب من معرفة علامات الفحص العصبي وفهم آلية نشوئها ومدلول كل عرض أو علامة وكيفية تقاطع هذه المعلومات مع بعضها من أجل التوجه الصحيح نحو التشخيص.
  8. تعليم الطالب استخدام وسائل التشخيص بشكل موجه وليس بشكل عشوائي وذلك بناءً على معلومات القصة السريرية والفحص السريري من أجل الوصول إلى تشخيص دقيق وصحيح.
  9. تعليم الطالب طــــرق العنايــــة بمريــــض الجراحة العصبية قبل وبعد العمليــــات الجراحيــــة وطرق إعـادة تأهيلـه.
  10. تعليم الطالب التعامل مع الحالات الإسعافية العصبية وكيفية تقديم الإجراء المناسب في الوقت المناسب.  
  11. تنمية روح البحث العلمي عند الطالب وعدم التوقف عند حدٍ معين من المعرفة.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. تعريف الطالب بالمفاهيم العلمية الأساسية لبنية ووظيفة الأعضاء البولية والتناسلية في مختلف مراحل العمر.
  2. شرح وتوضيح المصطلحات الطبية البولية والعصبية وطرق صياغتها.
  3. تعريف بالمبادئ الرئيسية للعدوى والمناعة.
  4. تعريف بمبادئ العلاج الدوائي وآليات العمل واستطبابات مختلف الزمر الدوائية الرئيسية المستخدمة في علاج الأمراض البولية والتناسلية والعصبية.
  5. تمييز التظاهرات السريرية للأمراض البولية والتناسلية والعصبية والكشف المبكر عنها.
  6. تعريف بمبادئ البحث العلمي وتطبيقاته
  7. تحديد أسس ومبادئ الأمراض الجراحية وطرق العناية بالمريض قبل وبعد العمليات الجراحية على الأعضاء البولية والتناسلية.
  8. تعريف الطالب بالمفاهيم العلمية الأساسية للبنية التشريحية للرأس والحواس مع شرح وظيفة هذه المكونات التشريحية في حالة السواء في مختلف مراحل العمر ومنها مرحلة الجنين.  
  9. تعريف الطالب بمبادئ علم التشريح السريري من خلال ربط المعلومة التشريحية بالمعلومة السريرية لتبسيط وتسهيل مقاربة المريض بشكل صحيح.
  10. استعراض التقنيات المتبعة في تشريح الرأس بحيث يدرك أهمية اتباع هذه التقنية للحصول بشكل واضح على المعلومة

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. تحليل معطيات القصة السريرية ووضع التشخيص الأولي.
  2. تطبيق التفكير الحاسم والنقدي والمستند للأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
  3. تقييم المعلومات السريرية وغير السريرية وجمعها.
  4. صياغة الأسئلة البحثية المناسبة في اختصاص الجراحة البولية والتناسلية.
  5. اقرار القرارات المناسبة أثناء ممارسة المهنة.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. إنشاء قصة مرضية شاملة مرتكزة على المريض بما فيه المعلومات المتعلقة بسلوك الصحي باتباع مهارات التواصل المناسبة.
  2. إجراء الفحص الفيزيائي الشامل للمرضى من كافة الأعمار وللجنسين بما فيه الحالة النفسية.
  3. أداء جميع المهارات العملية الأساسية للمهنة وهي:
  4.  قياس حرارة الجسم.
  5.  قياس النبض والضغط.
  6.  إعطاء حقن عضلية ووريدية وتحت الجلد.
  7.  سحب عينة دم وإرسالها للمخبر بالطريقة المناسبة.
  8.  قياس سكر الدم وتقييم النتائج.
  9.  وضع قسطرة وريدية محيطية.
  10.  إجراء نقل الدم وتحديد الزمر الدموية.
  11. أخذ عينة بول لإجراء الزرع والتحسس.
  12.  العناية بالجروح وخياطتها.
  13.  إجراء فحص للأجهزة التناسلية وإجراء فحص مهبلي.
  14. تطبيق تقنيات التعقيم للأدوات الجراحية.
  15.  تعقيم اليدين لإجراء العمليات الجراحية.
  16.  اتخاذ جميع التدابير للوقاية من العدوى.
  17. تطبيق قثطرة فولي للذكور والإناث.
  18.  تطبيق إعطاء الأوكسيجين باستخدام القناع الوجهي.
  19.  تطبيق أنبوب أنفي معدي.
  20.  كتابة وصفة طبية.
  21.  الإنعاش القلبي الرئوي.
  22.  كتابة تقرير الوفاة.
  23. إجراء التدابير الإسعافية الأولية لحالات الجروح والحالات الحرجة.
  24. التعامل الدقيق مع الحالات الواجب إحالتها إلى مستوى أعلى من الرعاية.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. إظهار مهارات تواصل مناسبة مع المرضى والأهل والزملاء.
  2. الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
  3. العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات.
  4. القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
  5. مهارات البحث العلمي من خلال العمل مع فريق بحثي مختص.
  6. مهارات كتابة مقالة علمية.
  7. مهارات العرض والإلقاء.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظرية

8

10%

حضور ونشاط

10

15 %

امتحان نظري نهائي

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Campbell-Walsh urology

الإنكليزية

المكتبات العامة

2

كتاب

Smith general urology

الإنكليزية

المكتبات العامة

3

كتاب

عموميات الجراحة البولية

العربية

المكتبات العامة

 

كتاب

Neurology and Neurosurgery Illustrated, Kenneth W. Lindsay

انكليزية

الشبكة العنكبوتية

 

كتاب

Principles of Neurological

Surgery Richard G. Ellenbogen, MD, FACS

انكليزية

الشبكة العنكبوتية

 

كتاب

Youmans Neurological Surgery

انكليزية

الشبكة العنكبوتية