أمراض العين وجراحتها
- دعم عملية اكتساب الطلاب المعرفة الأساسية للأمراض العينية.
- تمكين الطلاب من تشخيص الأمراض العينية الشائعة والمعالجة المحافظة وتقدير الحالات الواجب إحالتها إلى المراكز المختصة.
- تمكين الطلاب من تطوير وتنفيذ المهارات المهنية الملائمة، و وسائل الاتصال، ومهارات حل المشاكل.
- يعرف الطالب التظاهرات العينية للأمراض الجهازية وكيفية التنسيق مع الاختصاصات المختلفة ذات العلاقة
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
الجزء النظري |
الجزء العملي |
|
1 |
الأعراض و العلامات و طرق فحص مريض العين |
|
2 |
أمراض الأجفان |
|
3 |
أمراض الملتحمة |
|
4 |
أمراض القرنية - أمراض الصلبة |
|
5 |
أمراض البلورة |
|
6 |
أمراض القميص العضلي الوعائي |
|
7 |
أمراض الجسم الزجاجي - أمراض الشبكية |
|
8 |
الزرق |
|
9 |
أمراض العصب البصري |
|
10 |
أمراض الحجاج |
|
11 |
أمراض جهاز الدمع |
|
12 |
أسواء الانكسار- الحول |
|
13 |
رضوض العين |
|
14 |
الأدوية المؤثرة بالعين- الأمراض الجهازية و العين |
|
- دعم عملية اكتساب الطلاب المعرفة الأساسية للأمراض العينية.
- تمكين الطلاب من تشخيص الأمراض العينية الشائعة والمعالجة المحافظة وتقدير الحالات الواجب إحالتها إلى المراكز المختصة.
- تمكين الطلاب من تطوير وتنفيذ المهارات المهنية الملائمة، ووسائل الاتصال، ومهارات حل المشاكل.
- يعرف الطالب التظاهرات العينية للأمراض الجهازية وكيفية التنسيق مع الاختصاصات المختلفة ذات العلاقة.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة |
10 |
10 |
درجة أعمال |
14 |
15 |
امتحان |
14 |
75 |
|
|
|
|
|
|
المجموع |
- |
001 |
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- يعرف الطالب تشريح وفيزيولوجيا العضو البصري
- يعرف أهم الأمراض العينية الشائعة الوبائية
- يعرف تقويم وتدبير الحالات العينية الإسعافية
- أن بعرف بعض أهم الأمراض الجهازية وإصاباتها العينية
- يعرف الطالب الأدوية العينية والأدوية الجهازية المؤثرة على العين
- أن يفهم جيداً مبادئ الانكسار الضوئي وطرق فحصه
- أن يلم ببعض لأمراض العينية عند الأطفال وخاصة الخلقية الحول و الغمش
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- يكتسب الطالب مهارات تحليل معطيات القصة المرضية والفحص السريري والنتائج المخبرية لوضع التشخيص الأولي والتشخيص التفريقي لحالات الأمراض العينية المختلفة.
- يتمكن الطالب من اختيار طرق التشخيص المناسبة لأمراض العين العامة
- يكتسب الطالب القدرة على تنظيم المعلومات السريرية وغير السريرية وتدقيق المعلومات وتقييمها
- يطبق الطالب منهج التفكير الحاسم والنقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين EBM في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني
- يمتلك الطالب القدرة على صياغة الأسئلة البحثية المناسبة في مجال أمراض العين
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- أخذ وتسجيل قصة مرضية شاملة مرتكزة على العين وفحصها.
- إجراء الفحص الفيزيائي للعين و ملحقاتها و فحص القدرة البصرية .
- تقديم التدابير الإسعافية الأولية لحالات الجروح والحالات الحرجة للأجفان والحاجب .
- كتابة وصفة آمنة (قطرات و مراهم عينية).
- تحديد الحالات الواجب إحالتها إلى مستوى أعلى من الرعاية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- يظهر الطالب مهارات تواصل مناسبة مع المرضى والأهالي والزملاء
- يتمكن الطالب من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني
- يمتلك الطالب القدرة على العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات
- يمتلك الطالب مهارات النقاش والتفاوض
- يمتلك الطالب القدرة والمهارة اللازمة للعمل تحت ظروف صعبة كحالات الأزمات والشدات
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
KANSKI’S. Clinical Ophthalmology.A Systematic Approach. Ninth edition, 2020. Elsevier Limited.
|
انكليزي |
الانترنت |
2 |
كتاب |
Oxford Handbook of Ophthalmology. Fourth edition 2018.
|
انكليزي |
الانترنت |
3 |
كتاب |
The Wills Eye Manual.Office and Emergency Room Diagnosis and Treatment of Eye Disease.Seventh edition,2017. Wolters Kluwer.
|
انكليزي |
الانترنت |
4 |
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|