طب الأطفال (2)
يشمل مقرر الأطفال 2 تدريس نظري لأهم أمراض الأطفال و طرق تشخيصها و علاجها و يشمل المقرر التدريب السريري لطلاب كلية الطب البشري في قسم الأطفال بما في ذلك من طرق الفحص و دراسة العلامات السريرية لكل مرض .
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
2 |
5 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
28 |
70 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
- تأخر التطور الروحي الحركي. -الشلل الدماغي. -الاختلاجات عند الأطفال. - التطور النفسي الاجتماعي. - الاضطرابات النفسية الاجتماعية. - اضطرابات النطق والسلوك والتأتأة في الطفولة. |
|
2 |
تغذية الطفل: -معلومات عامة وتعاريف. -المواد الغذائية الرئيسية, والحاجات الغذائية. - الماء والمعادن والفيتامينات. -طرق التغذية(الارضاع الوالدي والاصطناعي) |
|
3 |
اضطرابات التغذية: -سوء التغذية. -عوز الفيتامينات واضطراباتها.- التجفاف. |
|
4 |
الاضطرابات الهضمية الشائعة عند الأطفال: -اقياءات الأطفال. -سوء الامتصاص والاسهال المزمن. - الامساك المزمن عند الأطفال. -الألم البطني عند الأطفال. -القرحات الهضمية. |
|
5 |
الاضطرابات الدموية الشائعة: -فاقات الدم. -اضطرابات التخثر عند الأطفال. - الاضطرابات النزفية. -ابيضاضات الدم. |
|
6 |
الأورام الشائعة عند الأطفال:-اللمفوما.-النوروبلاستوما.-ورم ويلمز.-الورم العضلي العفلي. -أورام خلايا لانغرهانس الناسجة.-أورام الدماغ. |
|
7 |
اضطرابات الجهاز التنفسي الشائعة:-الربو القصبي.-الذبحات الحنجرية. -انسداد الطرق التنفسية العلوية والاستنشاق. |
|
8 |
الاضطرابات البولية الشائعة عند الأطفال:-البيلة الدموية.-التهاب الكبب والكلية. -التناذر النفروزي عبد الأطفال.-تشوهات الجهاز البولي.-القصور الكلوي الحاد والمزمن. -السلس البولي.-المتلازمة اليوريميائية الانحلالية. |
|
9 |
مبادئ أساسية في الامراض الانتانية عند الأطفال. الأمراض الانتانية الطفحية الشائعة:-الحماق.-الحصبة.-الحصبة الالمانية. -داء الطفح المفاجئ(وردية الرضيع).-المرض الخامس أو الحمامى الانتانية. |
|
10 |
-أخماج الهربس البسيط. -فرط الوحيدات الخمجي.-النكاف.-أخماج الفيروسات المعوية. -داء كاوازاكي. |
|
11 |
-أخماج المكورات العقدية. -أخماج المكورات العنقودية. -أخماج 1لمستدميات النزلية. -الخناق(الدفتريا).-الشاهوق(السعال الديكي). |
|
12 |
-ذات العظم والنقي.-التهاب المفصل القيحي.-أخماج الجملة العصبية المركزية. |
|
13 |
-التهاب المعدة والأمعاء.-أخماج السالمونيلا.-داء البروسيلا.-أخماج السبيل البولي. |
|
14 |
-أخماج الطرق التنفسية العلوية.-التهاب القصيبات الشعرية.-ذوات الرئة وتقيح الجنب عند الأطفال. |
|
- قدرة طالب الطب على اكتساب المعارف الأساسية للنمو الطبيعي والمرضي والتطور (الجسدي والفيزيولوجي والنفسي والاجتماعي ) وتطبيقاتها السريرية من الولادة وخلال الطفولة .
- تمكين الطالب من اكتساب العناية الصحية الأساسية للأطفال بمختلف أعمارهم (رضع ،أطفال ،مراهقين)
- تمكين الطالب من الأرضية المعرفية المناسبة التي تغطي أشيع وأهم الإسعافات والأمراض عند الأطفال.
- تمكين الطالب من تطبيق وتطوير المواقف المهنية المناسبة ومهارات التواصل وحل المعضلات.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف عملية النمو والتطور الطبيعي منذ الولادة وحتى المراهقة
- استعراض التدابير الذهنية للخلل الذي يصيب النمو والتطور
- تعريف بأثر الأمراض الخلقية والوراثية مع الأطفال وأسرهم
- تحديد المتطلبات الغذائية للأطفال والاضطرابات الغذائية
- تعريف الطالب بأسس التمنيع واستطباباته وخطط التمنيع في الظروف الطبيعية والخاصة
- شرح مراحل التطور السلوكي والاجتماعي للطفل في سن الطفولة والمراهقة
- تعريف بالآليات الاجتماعية ومقاربة الأمراض والاستقصاءات المناسبة والمعالجة والإنذار لأمراض الطفولة الشائعة
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تحليل وتفسير أهم الأعراض والعلامات الشائعة في أمراض الطفولة
- تقييم التطور الروحي والحركي والنمو عند الطفل بكل مراحل نموه بالاعتماد على مخططات النمو
- تقييم الحالة الغذائية للطفل بالشكل السريري المناسب
- استخدام التدبير المناسب للحالات الإسعافية الشائعة ومعالجة الأمراض الشائعة بالطفولة
- تنظيم القصة المرضية المناسبة و اخذ الاستجواب الصحيح
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- التعامل مع الطفل المريض وكتابة القصة المرضية بشكل جيد
- الوصول الى خطة تدبير مناسبة للحالة المرضية والاستقصاءات المناسبة للحالة والمتابعة
- الوصول الى قدرة على حل المشكلة بالارتكاز على الطب المسند بالدليل والمبادئ الأخلاقية
- اجراء التدبير السريع والمناسب للحالات الإسعافية الشائعة عند الرضع والأطفال
- إجراء بعض الاستقصاءات مثل سحب الدم وإعطاء الحقن الوريدية والعضلية ووضع أنبوب أنفي معدي
- اداء المهارات السريرية بإتقان في الفحص السريري للطفل وتمييز الطبيعي من المرضي وطلب الفحوص المناسبة
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تقديم المعلومات عن المريض بطريقة حرفية ومنظمة ومهنية
- التواصل الفعال والمناسب مع الأطفال وعائلاتهم معتمداً على مهارات التواصل المناسبة
- إظهار مواقف وتصرفات حرفية مهنية وسلوكية مناسبة في التعامل مع مختلف الحالات المرضية
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية |
8 |
10% |
نشاط وحضور |
10 |
15% |
امتحان نظري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
|
كتاب
|
Nelson textbook of pediatrics, 19th edition, 2016 |
الانكليزية |
مكتبة كلية الطب |
|
كتاب |
Pediatrics, Christian p.s., monfrad g., 2017 |
|
مكتبة كلية الطب |
|
كتاب |
طب الأطفال 1، تأليف ثلة من الأساتذة في قسم الأطفال كلية الطب، جامعة تشرين، 2015 |
العربية |
مكتبة كلية الطب جامعة تشرين |