AU

طب الأطفال (2)

يشمل مقرر الأطفال 2 تدريس نظري لأهم أمراض الأطفال و طرق تشخيصها و علاجها و يشمل المقرر التدريب السريري لطلاب كلية الطب البشري في قسم الأطفال بما في ذلك من طرق الفحص و دراسة العلامات السريرية لكل مرض .

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

2

5

عدد الساعات في الفصل

42

28

70

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

-        تأخر التطور الروحي الحركي. -الشلل الدماغي. -الاختلاجات عند الأطفال.

-        التطور النفسي الاجتماعي. -         الاضطرابات النفسية الاجتماعية.

-        اضطرابات النطق والسلوك والتأتأة في الطفولة.

 

2

تغذية الطفل: -معلومات عامة وتعاريف. -المواد الغذائية الرئيسية, والحاجات الغذائية.

-        الماء والمعادن والفيتامينات. -طرق التغذية(الارضاع الوالدي والاصطناعي)

 

3

اضطرابات التغذية: -سوء التغذية. -عوز الفيتامينات واضطراباتها.- التجفاف.

 

4

الاضطرابات الهضمية الشائعة عند الأطفال: -اقياءات الأطفال. -سوء الامتصاص والاسهال المزمن.

-        الامساك المزمن عند الأطفال. -الألم البطني عند الأطفال. -القرحات الهضمية.

 

5

الاضطرابات الدموية الشائعة: -فاقات الدم. -اضطرابات التخثر عند الأطفال.

-        الاضطرابات النزفية. -ابيضاضات الدم.

 

6

الأورام الشائعة عند الأطفال:-اللمفوما.-النوروبلاستوما.-ورم ويلمز.-الورم العضلي العفلي.

-أورام خلايا لانغرهانس الناسجة.-أورام الدماغ.

 

7

اضطرابات الجهاز التنفسي الشائعة:-الربو القصبي.-الذبحات الحنجرية.

-انسداد الطرق التنفسية العلوية والاستنشاق.

 

8

الاضطرابات البولية الشائعة عند الأطفال:-البيلة الدموية.-التهاب الكبب والكلية.

-التناذر النفروزي عبد الأطفال.-تشوهات الجهاز البولي.-القصور الكلوي الحاد والمزمن.

-السلس البولي.-المتلازمة اليوريميائية الانحلالية.

 

9

مبادئ أساسية في الامراض الانتانية عند الأطفال.

الأمراض الانتانية الطفحية الشائعة:-الحماق.-الحصبة.-الحصبة الالمانية.

-داء الطفح المفاجئ(وردية الرضيع).-المرض الخامس أو الحمامى الانتانية.

 

10

-أخماج الهربس البسيط. -فرط الوحيدات الخمجي.-النكاف.-أخماج الفيروسات المعوية.

-داء كاوازاكي.

 

11

-أخماج المكورات العقدية. -أخماج المكورات العنقودية. -أخماج 1لمستدميات النزلية.

-الخناق(الدفتريا).-الشاهوق(السعال الديكي).

 

12

-ذات العظم والنقي.-التهاب المفصل القيحي.-أخماج الجملة العصبية المركزية.

 

13

-التهاب المعدة والأمعاء.-أخماج السالمونيلا.-داء البروسيلا.-أخماج السبيل البولي.

 

14

-أخماج الطرق التنفسية العلوية.-التهاب القصيبات الشعرية.-ذوات الرئة وتقيح الجنب عند الأطفال.

 

  1. قدرة طالب الطب على اكتساب المعارف الأساسية للنمو الطبيعي والمرضي والتطور (الجسدي والفيزيولوجي والنفسي والاجتماعي ) وتطبيقاتها السريرية من الولادة وخلال الطفولة .
  2.  تمكين الطالب من اكتساب العناية الصحية الأساسية للأطفال بمختلف أعمارهم (رضع ،أطفال ،مراهقين)
  3. تمكين الطالب من الأرضية المعرفية المناسبة التي تغطي أشيع وأهم الإسعافات والأمراض عند الأطفال.
  4.  تمكين الطالب من تطبيق وتطوير المواقف المهنية المناسبة ومهارات التواصل وحل المعضلات.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1.  تعريف عملية النمو والتطور الطبيعي منذ الولادة وحتى المراهقة
  2. استعراض التدابير الذهنية للخلل الذي يصيب النمو والتطور
  3. تعريف بأثر الأمراض الخلقية والوراثية مع الأطفال وأسرهم
  4. تحديد المتطلبات الغذائية للأطفال والاضطرابات الغذائية
  5. تعريف الطالب بأسس التمنيع واستطباباته وخطط التمنيع في الظروف الطبيعية والخاصة
  6. شرح مراحل التطور السلوكي والاجتماعي للطفل في سن الطفولة والمراهقة
  7.  تعريف بالآليات الاجتماعية ومقاربة الأمراض والاستقصاءات المناسبة والمعالجة والإنذار لأمراض الطفولة الشائعة

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. تحليل وتفسير أهم الأعراض والعلامات الشائعة في أمراض الطفولة
  2. تقييم التطور الروحي والحركي والنمو عند الطفل بكل مراحل نموه بالاعتماد على مخططات النمو
  3. تقييم الحالة الغذائية للطفل بالشكل السريري المناسب
  4. استخدام التدبير المناسب للحالات الإسعافية الشائعة ومعالجة الأمراض الشائعة بالطفولة
  5. تنظيم القصة المرضية المناسبة و اخذ الاستجواب الصحيح

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. التعامل مع الطفل المريض وكتابة القصة المرضية بشكل جيد
  2. الوصول الى خطة تدبير مناسبة للحالة المرضية والاستقصاءات المناسبة للحالة والمتابعة
  3. الوصول الى قدرة على حل المشكلة بالارتكاز على الطب المسند بالدليل والمبادئ الأخلاقية
  4. اجراء التدبير السريع والمناسب للحالات الإسعافية الشائعة عند الرضع والأطفال
  5. إجراء بعض الاستقصاءات مثل سحب الدم وإعطاء الحقن الوريدية والعضلية ووضع أنبوب أنفي معدي
  6. اداء المهارات السريرية بإتقان في الفحص السريري للطفل وتمييز الطبيعي من المرضي وطلب الفحوص المناسبة

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. تقديم المعلومات عن المريض بطريقة حرفية ومنظمة ومهنية
  2. التواصل الفعال والمناسب مع الأطفال وعائلاتهم معتمداً على مهارات التواصل المناسبة
  3. إظهار مواقف وتصرفات حرفية مهنية وسلوكية مناسبة في التعامل مع مختلف الحالات المرضية

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظرية

8

10%

 نشاط وحضور

10

15%

امتحان نظري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

 

كتاب

 

 

Nelson textbook of pediatrics, 19th edition, 2016

الانكليزية

مكتبة كلية الطب

 

كتاب

Pediatrics, Christian p.s.,  monfrad g., 2017

 

مكتبة كلية الطب

 

كتاب

طب الأطفال 1، تأليف ثلة من الأساتذة في قسم الأطفال كلية الطب، جامعة تشرين، 2015

العربية

مكتبة كلية الطب جامعة تشرين