التربية الوطنية
يعرف مقرر التربية الوطنية السنة الخامسة فصل أول الطالب على تقديم تحليل علمي نسلط الضوء على الحضارة العربية لبناء مستقبل يؤمن بمعادلة الماضي الإيجابي مضافا للحاضر النوعي، بالنظر إلى أن سورية مهد الحضارات.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
|
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
مقدمة ، المواطنة و المجتمع |
|
2 |
الحضارة العربية الإسلامية |
|
3 |
القضية الفلسطينية و الصراع تالعربي الصهيوني |
|
4 |
حزب البعث العربي الاشتراكي |
|
5 |
الحركة التصحيحية |
|
6 |
الحركة التصحيحة و النضال القومي |
|
7 |
مفاوضات السلام |
|
8 |
الأمن القومي العربي |
|
9 |
أسس عملية التطوير و التحديث |
|
10 |
النهج القومي للقائد الدكتور بشار الأسد |
|
11 |
دستور الجمهورية العربية السورية (الباب الأول) |
|
12 |
دستور الجمهورية العربية السورية (الباب الثاني) |
|
13 |
التطوير و التحديث في خطاب القائد الدكتور بشار الأسد |
|
14 |
ملحق ملصقات |
|
- ترسيخ الانتماء والولاء والاعتزاز بالوطن ارضا وشعبا ونظاما
- تأهيل الطلبة للقيام بأدوارهم المختلفة مواطنين داعمين ومشاركين في مسيرة التنمية الوطنية الشاملة
- اكتساب الطلبة مهارات مرجعية ومعرفة مفاهيمية قيمة تمكنهم من الالتزام بالمواطنة والسلوك الحضاري
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بأهمية التربية الوطنية واهمية مشاركته في تحقيق أهدافها من خلال ممارسة دوره في نشر القيم الوطنية في مجتمعة
- توضيح معنى التوازن السلوكي وكيفية تحقيقه
- تعريف الطالب بالنظام السياسي السوري وركائزه والية اتخاذ القرار السياسي فيه وعرض اهم التحديات التي تواجهه
- تعريف الطالب بدستور الجمهورية العربية السورية وبطبيعة التكوين الاجتماعي للمجتمع السوري ومؤسسات التربية الوطنية القائمة وخصائصها والتحديات التي تواجهه
- تحديد قيم المواطنة والالتزام بها سلوكيا والمحافظة على الامن ىالوطني السوري القومي الاجتماعي
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تأكيد الانتماء الوطني وترجمته الى أفعال لا اقوال وتحمل المسؤولية والتضحية والفداء في سبيل ذلك
- تطوير الخبرات والمهارات التربوية لدى الطالب سعيا لبناء الشخصية المتكاملة لدى كل فرد منهم وتدريبهم على تحمل المسؤولية والاعتزاز بالوطن قيادة وشعبا
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- انشاء اتجاهات سلوكية إيجابية لدى الطلبة مثل احترام القيم والأعراف والتقاليد والحرص على الوطن وانجازاته
- أداء الواجبات الوطنية واستخدامها كضوابط للسلوك الإنساني واتخاذها معايير للحكم على الاحداث والتغيرات
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تنمية قدرة الطالب على التفكير النقدي
- استخدام مهارات التفاوض والحوار وحل المشكلات وغيرها من استراتيجيات التدريس المختلفة
- فهم وتنمية العلاقات الإنسانية وإدراك أهميتها من خلال خلق وبث روح التعاون وتبادل الآراء المختلفة وتقبل الاخر واحترام رأيه
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية |
9 |
10% |
حضور نشاط |
10 |
15% |
امتحان نظري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
خطاب القسم
|
خطاب القسم الرفيق الأمين القطري للحزب السيد الدكتور بشار حافظ الأسد الدستوري يوم الأربعاء 16/7/2014 رئيسا للجمهورية العربية السورية أمام رئيس وأعضاء مجلس الشعب |
العربية |
مكتبات جامعة تشرين |
2 |
كتاب |
دليل العمل القومي العربي المقدم من القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، منشورات حزب االبعث العربي الاشتراكي، 2007 |
العربية |
مكتبات جامعة تشرين |
3 |
كتاب |
رسالة البعث ، عدد 222، أب/ 2016 |
العربية |
مكتبات جامعة تشرين |
4 |
مقالة في جريدة |
البعث، العدد 15866، الأربعاء 21 حزيران 2017. |
العربية |
مكتبات جامعة تشرين و في المكتبات العامة |
5 |
كتاب |
دستور الجمهورية العربية السورية 2012 |
العربية |
المكاتب العامة |