تشريح (2) (الصدر والبطن والحوض)
يعرف هذا المقرر طالب الطب خلال الفصل الدراسي الثاني من السنة الأولى على بنية وتركيب الجذع الصدر والبطن والحوض وترويته الدموية والتعصيب والنزح اللمفي ويعتمد على المحاضرات والنماذج التشريحية والأطالس وتشريح الجثث الحقيقية وكذلك على تقانة جثث السيليكون (جثث حقيقية محقونة بالسيلكون).
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
3 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
42 |
84 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
الصدر: جدار الصدر-الثدي-أوعية جدار الصدر-الأعصاب المنصف –الجنبة |
|
2 |
الرئتان: وجوه الرئة- فصوص الرئة –التكوين القطعي – الشرايين والأوردة الرئوية |
|
3 |
القلب: شكل القلب ووجوه القلب وأثلامه – أجواف القلب –الشرايين الإكليلية -التامور |
|
4 |
التوتة –الأوعية الرئيسية في المنصف – الرغامة-المري –والقناة الصدرية |
|
5 |
البطن: نواحي البطن، جداره، عضلات جداره، الخط الأبيض، القناة الأربية |
|
6 |
جوف البطن، الصفاق، الكبد، المعثكلة، وريد الباب، أوعية الكبد |
|
7 |
المرارة، المري البطني، المعدة، العفج، الطحال، المعي الدقيق، الزائدة الدودية، القولون |
|
8 |
الحيز خلف الصفاق، الكليتان، الحالبان، الكظر، الأبهر البطني وفروعه، العقد اللمفية |
|
9 |
الحوض، تعريفه وبنيته العظمية، لفائف الحوض، أقسام الحوض، أوعية الحوض |
|
10 |
الحوض، العقد اللمفية في الحوض، الضفيرة العجزية |
|
11 |
الأعضاء التناسلية لدى الذكر، خصية، بربخ، الأسهر، الحويصل المنوي، الموثة |
|
12 |
الأعضاء التناسلية الظاهرة للرجل، الأعضاء التناسلية لدى الأنثى |
|
13 |
الأعضاء التناسلية الظاهرة عند الأنثى، المثانة، المستقيم |
|
14 |
العجان الحجاب البولي التناسلي، الحجاب الحوضي، لفائف العجان |
|
- معرفة الطالب لبنية وتركيب الجذع وترويته الدموية والعصبية والنزح اللمفي.
- ربط هذه المعرفة بالعلوم السريرية.
- أن يجمع الطالب بين الدراسة الكلاسيكية والفهم الحديث للبيولوجيا.
- أن يوظف الطالب المعرفة التشريحية في فهم الوظيفة والتقييم السريري والشعاعي.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- وصف المكونات البنيوية لنواحي الجذع في الحالة الطبيعية.
- تحديد السمات الخارجية وتمييز الخصائص التشريحية والتروية الدموية والنزح اللمفي.
- تمييز الاختلافات التشريحية الشائعة ومناقشة السبب.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تمييز الإشكاليات التشريحية.
- ربط مختلف نواحي البنى المختلفة ووظائفها.
- ربط المعارف التشريحية بالسريريات وتحليل المعلومات في مناقشة الحالات.
- تحديد التشوهات الخلقية في مختلف الأجهزة.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- الوصول إلى معرفة دقيقة حول النماذج التشريحية من خلال تشريح الجثة أو دراسة جثث السيلكون.
- الوصول إلى معرفة تشريحية جيدة للاستفادة منها في تفسير الصور الشعاعية (الطبقي والرنين، الأشعة السينية).
- الوصول إلى قاعدة لفهم علم الجنين البشري.
- الوصول إلى معرفة واسعة في بنية أنسجة الجسم وكيفية اندماجها لتشكل وحدات وظيفية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- التطبيق الفعال للمعرفة التشريحية في السياق السريري والبحثي.
- القدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف ومهارات التعلم الذاتي.
- أن يمارس مهارات النقاش والتواصل والإلقاء.
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظري وحضور |
8 |
10% |
مذاكرة عملي وحضور |
9 |
10% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Gray's anatomy |
الإنكليزية |
مكتبة الكلية |
2 |
كتاب |
Clinical oriented anatomy 2016 |
الإنكليزية |
مكتبة الكلية |
3 |
كتاب |
تشريح الجذع. جامعة تشرين |
العربية |
مكتبة الكلية |
4 |
أطلس عالمي |
Sobotta: Atlas of Human Anatomy |
العربية والانكليزية |
مكتبة الكلية |