AU

علم الجنين الطبي

يعرّف هذا المقرر طلاب الطب البشري خلال السنة الاولى على كيفية تشكل الجنين والمراحل التي يمر بها حتى ياخذ الشكل النهائي والعوامل التي تؤثر على تشكله. كما يبين آلية تشكل كافة الأجهزة الجسمانية ويعرفهم على أهم التشوهات الحاصلة وكيفية كشفها بالاجهزة.

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

3

6

عدد الساعات في الفصل

42

42

84

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مقدمة في علم الجنين: المقدمة – التنظيم الجزيئي

تكون الأعراس: تحول الخلايا الجنسية إلى أعراس مذكرة ومؤنثة

 

2

الأسبوع الأول للنماء: من الإباضة إلى الانغراس

 

3

الأسبوع الثاني للنماء: القرص الإنتاشي ثنائي الصفيحة

 

4

الأسبوع الثالث للنماء: القرص الإنتاشي ثلاثي الصفيحة

 

5

من الشهر الثالث حتى الولادة: الجنين والمشيمة

 

6

الجهاز البولي وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

7

الجهاز التناسلي وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

8

الجهاز العصبي المركزي وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

9

الغدد الصم وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

10

الجهاز القلبي الوعائي (جهاز الدوران) وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

11

الجهاز التنفسي وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

12

تشكل الرأس والعنق وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

13

الجهاز الهضمي وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 

14

تشكل العين والأذن والجلد وتشوهات التشكل الجنيني (النواحي السريرية)

 
  1. التعرف على المراحل التاريخية التي مر بها علم الجنين: الوصفي- التجريبي – الجزيئي.
  2. التعرف على التشكل العام للجنين (أو ما يعرف بالجنين العام).
  3. التعرف على النواحي السريرية المرافقة لتشكل الجنين العام.
  4. التعرف على تشكل أجهزة الجنين مع التعرف على النواحي السريرية المرافقة.
  5. التعرف على العوامل التي توثر على التشكل الجنيني (العوامل الخارجية حرارة – ضوء-توتر- الأوكسجين - غازات – أشعة).
  6.  التعرف على أهم الأجهزة الطبية المستخدمة في الكشف عن تطور الجنين (الإيكو – تحليل السائل السلوي – اعتيان الزغابات المشيمة).
  7. العقم وطرق التشخيص والمعالجة.

 

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. توضيح أهمية تشكل كل من بذور البيوض والنطاف.
  2. شرح آلية الإخصاب وتشكل الكتلة الجنينية.
  3.  توضيح آلية تحول الكتلة الجنينية إلى نسج وأعضاء مختلفة شكلاً وبنيةً ووظيفةً.
  4.  شرح كيفية تنامي الأجهزة والآليات المشتركة للتشكل فيما بينها.
  5.  تحديد القياسات الدقيقة لتطور الجنين (فيما يخص قياسات الأعضاء الجنينية).
  6.  تحديد آلية التنظيم الجزيئي لعملية التشكل (التنامي) الجينيي (العلاقة بين التشكل الجنيني والنواحي الوراثية).
  7. استعراض المصطلحات العلمية الطبية وطرق صياغتها.
  8. اقتباس من المراجع العلمية لتعميق الفهم وتركيز المعلومات بشكل أكبر.
  9. تحديد الأصول الجنينية لتنامي الأعضاء (لما لذلك من أهمية في معرفة آليات التطور المشتركة لبعض الأجهزة).
  10. استعراض الطرق الحديثة في معالجة بعض المشاكل أثناء التطور الجنيني (المعالجات الجنينية- الجراحة الجنينية......).

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. صياغـة الأسـئلة البحثية المناسـبة والإجابات عليها من خلال العودة إلى آليات تنامي الجنين.
  2. تطبيق التفكير العلمي والتحليل الطبي لفهم الآليات المؤدية إلى نشوء التشوهات المختلفة خلال فترة تنامي الجنين.
  3. ربط ما بين تطور الأجهزة العملية والكشف الدقيق عن تنامي الجنين والمشاكل التي قد يعاني منها أثناء تطوره.
  4. ربط دقيق ما بين مختلف الآليات المؤدية إلى تشكل وتنامي الأعضاء الجنينية.
  5. تحديد العلاقة ما بين تنامي الجنين وبقية العلوم الأخرى (الوراثة الجزيئية – الكيمياء الحيوية – الكيمياء الخلوية النسيجية).
  6. شرح العلاقة الجنينية المشتركة لتشكل بعض الأعضاء والتأثيرات الدوائية لاحقاً (الآثار الجانبية لتلك الأدوية).

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. الوصول إلى معرفة كافية حول تنامي الجنين ومشاكله.
  2.  الوصول إلى تحديد جنس الجنين.
  3.  إجراء مراقبة لتنامي الجنين.
  4. الوصول إلى معرفة كافية في مجال تحديد موعد الولادة بناء على معلومات الدورة الشهرية (التناسلية). 

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. الإلمام الكافي بتكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
  2. القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
  3. أداء مهارة البحث العلمي.
  4.  الوصول إلى مهـارة عالية في كتابـة مقالـة علميـة.
  5. أداء مهـارات العـرض والإلقـاء.

 

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظري ووحضور

6

10%

مذاكرة عملي وحضور

10%

امتحان عملي

14

20%

امتحان نظري نهائي

16

60%

 

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Longman's Medical Embryology9th edition, T. W. Sadler,

الإنكليزية

العبرية

مكتبة كلية الطب

2

كتاب

THE DEVELOPING HUMAN, 8th Edition SAUNDERS ELSEVER

الإنكليزية

مكتبة كلية الطب

3

كتاب

-The Developing Human Clinical Oriented Embryology, .7th Edition

الانكليزية

مكتبة كلية الطب

4

كتاب

Color Atlas of Clinical Embryology. Moore Persaud shidta

الانكليزية

مكتبة كلية الطب

5

دورية (مجلة)

Journal of clinical Embryology

الانكليزية

المكاتب العامة