إدارة الخدمات الداعمة
توصيف المقرر
يتعرف الطالب على تخطيط وإدارة وتنسيق الخدمات الداعمة في المشفى مثل حفظ السجلات وتوزيع البريد واستقبال المكالمات الهاتفية وخدمات دعم المكاتب الأخرى، كما يتعرف على تخطيط المرافق وصيانتها وتشغيلها.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
2 |
8 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
28 |
84 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
لا يوجد |
||
عدد الساعات المعتمدة |
5 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
مقدمة في إدارة الخدمات الداعمة Introduction to the Management of Support Services |
|
2 |
خدمات الغسيل والنظافة والترتيب في المستشفى Laundry services and Housekeeping in hospital |
|
3 |
خدمات التعقيم في المستشفى Sterilization services in the hospital |
|
4 |
خدمات التغذية والنظم الغذائية Nutrition and Dietary services in hospital |
|
5 |
الخدمات الهندسية والصيانة في المستشفى Engineering and Maintenance services in hospital |
|
6 |
إدارة التجهيزات الطبية في المستشفى Hospital Medical Equipment Management |
|
7 |
أنظمة الاتصالات في المستشفى Hospital Communication systems |
|
8 |
خدمات النقل والمشرحة في المستشفى Transportation, Mortuary in hospital |
|
9 |
معالجة النفايات الطبية في المستشفى Treatment of medical waste in hospital |
|
10 |
إدارة الصيدلة في المستشفى The hospital Pharmacy management |
|
11 |
خدمات الأمان في المستشفى Hospital Security Services |
|
12 |
الغازات الطبية في المشافي Medical gases in hospitals |
|
13 |
خدمات المخبر الطبي The Clinical Laboratory services |
|
14 |
خدمات الإسعاف في المستشفى The Hospital Emergency services |
|
- تعريف الطلاب بمفهوم الخدمات الداعمة وأهميتها في المستشفى
- تعريف الطلاب بدور الخدمات الداعمة في استمرارية تقديم الخدمات الصحية
- تعريف الطالب على أنواع الخدمات الداعمة وكيفية مساهمتها في تعزيز الخدمات الأساسية
- تعريف الطلاب بكيفية التطبيق العملي لإدارة المواد في المشافي من خلال الحالات الدراسية والأمثلة المشروحة
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- يركز هذا المقرر على جعل الطالب ملماً بالمفاهيم الأساسية لإدارة الخدمات الداعمة في المستشفى
- التعريف بأنواع الخدمات الداعمة في المستشفى ودورها في مساندة تقديم الخدمات الصحية الأساسية
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- القدرة على التمييز بين الخدمات الداعمة والخدمات الأساسية المقدمة في المستشفيات و المرافق الصحية الأخرى
- معرفة طبيعة الخدمات الداعمة الطبية و غير الطبية في المستشفى
- المعرفة المهنية لكيفية عمل الأقسام التي تقدم الخدمات الداعمة
- مهارات العمل بتخصص إدارة الخدمات الداعمة
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- القدرة على عمل البحوث في مجال إدارة الخدمات الداعمة في المستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى
- المعرفة المهنية لكيفية عمل الأقسام التي تقدم الخدمات الداعمة
- مهارات العمل بتخصص إدارة الخدمات الداعمة
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تعليم الآخرين المهارات الإدارية اللازمة لإدارة الخدمات الداعمة في المستشفيات
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة |
6 |
10% |
وظيفة |
8 |
5% |
امتحان عملي |
14 |
25% |
امتحان نظري |
نهاية الفصل |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Hospitals, What They Are and How They Work, |
الإنكليزية |
Jones and Bartlett Publishers, 3ed edition USA 2006 |
2 |
كتاب |
Hospital Supportive Services |
الإنكليزية |
India 2010 |