العلاقات العامة في المشافي
توصيف المقرر
يتعرف الطالب على ماهية العلاقات العامة وتطورها وأهدافها، تنظيم العلاقات العامة، موقع العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية، علاقة العلاقات العامة بالأقسام الأخرى في المشفى، وظائفها، توصيل المعلومات (الإعلام) وسائل الإتصال، تقویم أنشطة العلاقات العامة، العاملون في مجالات العلاقات العامة، مشاآل الجماهير وأسس معالجتها، التعریف بين مفهوم العلاقات العامة ومفاهيم أخرى مثل الدعایة والإعلام والإعلان، والتعریف ببعض المصطلحات العلمية بالانجليزي والخاصة بنشاط العلاقات العامة في المشافي.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
0 |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
0 |
28 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
|
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
طبيعة العلاقة مع أنماط المرضى |
|
2 |
حقوق المريض بين النظرية والممارسة |
|
3 |
مهام قسم الخدمة الاجتماعية في المشفى |
|
4 |
تنظيم قسم الخدمة الاجتماعية في المشفى |
|
5 |
تقييم قسم الخدمة الاجتماعية في المشفى |
|
6 |
نماذج قسم الخدمة الاجتماعية |
|
7 |
المفاهيم الحديثة للعلاقات العامة |
|
8 |
إدارة العلاقات العامة |
|
9 |
إدارة الصراعات داخل المشفى |
|
10 |
مهارات العمل الجماعي في المشفى (1) |
|
11 |
مهارات العمل الجماعي في المشفى (2) |
|
12 |
تخطيط الفعاليات المتعلقة بالعلاقات العامة |
|
13 |
إعداد فريق عمل خاص بالعلاقات العامة تقييم الفعاليات المتعلقة بالعلاقات العامة |
|
14 |
|
- يتعرف الطالب على ماهية العلاقات العامة وتطورها وأهدافها ,تنظيم العلاقات العامة ,
- موقع العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية, علاقة العلاقات العامة بالأقسام الأخرى بالمشفى ,وظائفها, توصيل المعلومات (الإعلام) وسائل الاتصال ,
- تقويم أنشطة العلاقات العامة العاملون في مجالات العلاقات العامة ,مشاكل الجماهير وأسس معالجتها ,التعريف بين مفهوم العلاقات العامة ومفاهيم أخرى مثل الدعاية والإعلام والإعلان , والتعريف ببعض المصطلحات العلمية بالإنكليزي والخاصة بنشاط العلاقات العامة في المشافي .
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- إدراك طبيعة العلاقة مع أنماط المرضى
- تكوين معرفة حول حقوق المريض بين فهم الفرق بين النظرية والممارسة في تطبيق حقوق المريض
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- مهارات العمل الجماعي في المشفى
- مهارات تخطيط الفعاليات المتعلقة بالعلاقات العامة
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- تنظيم قسم الخدمة الاجتماعية في المشفى
- مهام إدارة الصراعات داخل المشفى
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- إعداد فريق عمل خاص بالعلاقات العامة
- تقييم الفعاليات المتعلقة بالعلاقات العامة
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مشاركة |
طيلة المقرر |
10 |
وظائف |
طلية المقرر |
5 |
مذاكرة |
الاسبوع السابع |
10 |
اختبار نهائي |
نهاية المقرر |
75 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
مرجع |
CustomerRelationshipManagement: Concepts and Technologies Second edition- Francis Buttle |
إنكليزية |
|
2 |
مرجع |
Communications Management - Version 4 |
إنكليزية |
|
3 |
مرجع |
Patient Safety and Quality: An Evidence-Based Handbook for Nurses |
إنكليزية |
|