AU

خدمات الإيواء في المشافي

توصيف المقرر

يقدم هذا المقرر شرح للمفاهيم المرتبطة بالمشافي، وتاريخ ظهور وتطور الرعاية الصحية في المشافي، بالإضافة لشرح الخدمات المقدمة للمرضى داخل المشافي _الخدمات الأساسية والمتخصصة_، من حيث الإدارة والتنظيم وأسلوب العمل وغير ذلك، والتعريف بأنماط العلاج المقدم للمرضى في المستشفى.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

4

2

 

عدد الساعات في الفصل

 

 

 

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

 

 

 

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

تعريف المستشفى

 

2

تصنيف المستشفى

 

3

المستشفى في العصور القديمة والوسطى

 

4

المستشفى في عصر النهضة  والعصر الحديث

 

5

المستشفى تنظيم رسمي

 

6

الهيكل التنظيمي للمستشفى

 

7

علاقة المريض بتنظيم المستشفى

 

8

أنماط الرعاية الطبية والعلاجية

 

9

قواعد دخول المرضى إلى  أقسام المشفى

 

10

الخدمات التمريضية الأساسية المقدمة

 

11

الخدمات المقدمة  للمرضى في الأقسام الداخلية

 

12

الخدمات المقدمة  للمرضى في أقسام الجراحة

 

13

الخدمات المقدمة  للمرضى في العناية المشددة

 

14

الخدمات المقدمة  للمرضى في أقسام الإسعاف

 

 

 

 

  1. المفاهيم المرتبطة بالمشافي.
  2. فهم تاريخ ظهور وتطور الرعاية الصحية في المشافي.
  3. دراسة الخدمات المقدمة للمرضى داخل المشافي.
  4. فهم الهيكل التنظيمي لقسم الخدمات الفندقية بالمشفى.
  5. رفع قدرة الطالب في قياس جودة خدمات الإيواء في المشافي، " جودة الخدمات الفندقية".
  6. رفع قدرة الطالب في تقييم رضا المرضى عن جودة خدمات الإيواء، "تقييم خدمات الترفيه وخدمات الزيارة".

 

 

 

    1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
      1.  تمكين الطالب من المعرفة والفهم لموضوع خدمة الإيواء.
      1. يتعرف الطالب على كافة الخدمات الفندقية والخدمات المساندة وشبه الطبية في المشفى والتي تقدم لنزلاء المشفى من حيث الإدارة والتنظيم وأسلوب العمل.
      2. تمكين الطالب من المبادئ والأسس التي تؤدي إلى تقديم خدمات الإيواء للمرضى بدرجة عالية من الجودة.
      3.  التعريف بالبناء التنظيمي للمستشفيات، والتطور التاريخي لها.
      4. تمكين الطالب من أنماط العلاج المقدمة للمرضى في المستشفى.
    1. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
      1. تطوير إجراءات وتأمين مستلزمات السلامة والصحة المهنية والسلامة العامة.
      2. يكون قادراً على الربط بين الخدمات المختلفة تبعاً لتسلسل إجراءات دخول المريض الى المشفى.
      3. يستطيع الاشراف على خدمات مكتب الدخول والخروج، العلاقات العامة، التمريض، التدبير المنزلي بكافة تفرعاته، خدمات المختبر الطبي والأشعة والتغذية والطب الاجتماعي ....الخ.
    2. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
      1. القدرة على ممارسة العمل المهني.
      2. يكون قادراً على إدارة الخدمات المقدمة لنزلاء المشفى.
      3. يستطيع العمل على تنظيم الخدمات التي تبدأ من لحظة قرار الطبيب المعالج إدخال المريض للمشفى لحين لحظة خروجه منه.
    3. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
      1. يعمل بشكل فعال ضمن فريق.
      2. يحترم قواعد واخلاقيات العمل المهني.
      3. يكتسب مستوى جيد للغة الإنجليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية .