AU

المحاسبة الإدارية

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي بأهمية استخدام المعلومات المحاسبة في خدمة الإدارة من خلال توفير معلومات  التكلفة الملائمة لاتخاذ القرارات، و استخدام المعلومات المحاسبية في التخطيط والرقابة وتقييم الأداء.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

4

2

6

عدد الساعات في الفصل

56

28

84

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

 

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

 مدخل إلى المحاسبة الإدارية (1) ((Introduction to management Accounting

 

2

 مدخل إلى المحاسبة الإدارية (2) ((Introduction to management Accounting

 

3

معلومات التكاليف الملائمة لاتخاذ القرارات ((Relevant Costs for decision making)

 

4

 معلومات التكاليف الملائمة لاتخاذ القرارات ((Relevant Costs for decision making)

 

5

تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح (cost-volume-profit analysis)

 

6

تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح (cost-volume-profit analysis)

 

7

قياس التكاليف و التسعير في البيئة التنافسية (Costing and pricing in a competitive environment)

 

8

قياس التكاليف و التسعير في البيئة التنافسية (Costing and pricing in a competitive environment)

 

9

الموازنات التخطيطية (Budgeting)

 

10

الموازنات التخطيطية (Budgeting)

 

11

طرائق تقييم الاستثمارات (Investment appraisal techniques)

 

12

طرائق تقييم الاستثمارات (Investment appraisal techniques)

 

13

التكلفة المستهدفة (Target Costing)

 

14

 التكلفة المستهدفة (Target Costing)

 

 

  1. تعريف الطالب بمدخل للمحاسبة الإدارية وأهدافها ووظائفها ونقاط الاختلاف بينها وبين المحاسبة المالية .
  2. تنمية مهارات الطالب بتوظيف معلومات التكاليف الملائمة واستخدامها اتخاذ القرارات الادارية.
  3. تعريف الطالب  بمسلك التكاليف وتوظيفه في اتخاذ العديد من القرارات.
  4. تنمية قدرة الطالب على فهم تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح أو ما يعرف بتحليل التعادل ودوره في تخطيط الأرباح.
  5. تنمية معارف الطالب بأساليب التخطيط والرقابة الإدارية  كالموازنات التخطيطية، وطرق تقويم بدائل الاستثمار.
  6. تعريف الطالب بمفاهيم وطرق التكاليف الحديثة كطريقة تحديد التكاليف  على أساس الأنشطة، وطريقة التكاليف المستهدفة.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. القدرة على تمييز مختلف مفاهيم التكلفة وارتباطها باتخاذ القرارات
    2. فهم مسلك عناصر التكاليف واستخداماته الادارية
    3.  فهم نظم التكاليف الحديثة و تمييزيها عن النظم التقليدية
    4.  فهم الأساليب المختلفة المستخدمة في تقييم بدائل الاستثمار.
  2.  المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. إدراك أهمية  تمييز المعلومات الملائمة عن المعلومات غير الملائمة وكيفية توظيفها في  اتخاذ القرارات الصحيحة.
    2. ادراك أهمية التخطيط واستخدام الموازنات التخطيطية في التخطيط والرقابة.
    3. إدراك أهمية القرارات الاستثمارية الطرق المختلفة لتقييم الفرص الاستثمارية.  
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1.  القدرة على استخدام معلومات التكاليف
    2. القدرة على تقديم التقارير المحاسبية الإدارية التي تساعد الإدارة على ممارسة وظائفها المختلفة..
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يعمل بشكل فعال ضمن الفريق
    2. يكتسب مستوى جيد للغة الانكليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية.
    3. يحترم  قواعد وأخلاقيات المهنة..

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظري

7

10

مذاكرة عملي

1-14

10

امتحان عملي في نهاية الفصل

15

20

امتحان نهائي نظري

16

60

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Cost and Management Accounting.

انكليزية

The Institute of Cost Accountants of India

2

كتاب

Introduction to Managerial Accounting, 5th Edition,

انكليزية

McGraw-Hill, New York.

3

كتاب

Management Accounting For Decision Makers, 6th Edition

انكليزية

 

 

Pearson Education, Essex, England.

4

كتاب

Management and Cost Accounting

انكليزية

 

UK

5

كتاب

المحاسبة الإدارية

عربية

كلية التجارة جامعة الاسكندرية