AU

دراسات إدارية في الرعاية الصحية

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي على بعض الدراسات الإدارية في الرعاية الصحية وما يتعلق بها ويعرض عددا من الدراسات الإدارية بشكل نظري كما يعرض بعض التطبيقات العملية لها في المشافي.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

1

أسس  الإدارة في الرعاية  الصحية

2

المهارات الإدارية  في الرعاية الصحية

3

مهارات القيادة الإدارية

4

أسس حل المشاكل الإدارية

5

التنظيم الوظيفي في المشفى

6

التكامل بين الوحدات التنظيمية في المشفى

7

تفويض السلطة في المشفى

8

إدارة الموارد البشريةفي المنظمات الصحية

9

تطوير أداء الموارد البشرية في المشافي

10

أسس إدارة الإمداد  في المشفى

11

مبادئ نظم  المحاسبة  في المشفى

12

تفعيل  التواصل في الخدمة الطبية

13

إدارة النزاع داخل المشفى

14

إدارة  العمل الجماعي داخل المشفى

 

  1. عرض عدد من الدراسات الإدارية في الرعاية الصحية.
  2. التعرف على خصائص الدراسات في المجال الصحي.
  3. التعريف بالمجالات التي تتجه إليها الدراسات الصحية.
  4. يشرح مراحل تطور الدراسات بما يشكل تمهيد للطالب للاستعداد لمرحلة مشروع البحث.
  5. توفير إمكانية المناقشة للدراسات الإدارية المعروضة وفتح آفاق جديدة أمام الطالب من خلال طرح مسارات أو خيارات أخرى لدى إجراء الدراسة
  1. المعرفة والفهم(Knowledge & Understanding)
    1. قادر على مناقشة الحالات العملية واقتراح الحلول لها.
    2. قادر على التعامل مع حالات عملية وتحديد المجالات التي تتضمنها.
    3. يحدد مراحل تطور الدراسات الإدارية.
    4. يميز الفرق بين الدرسات في المجال الصحي والدراسات في المجالات الأخرى.
    5. يحدد معنى الدراسة الإدارية في المجال الصحي.
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تحديد ما إذا كانت الدراسة تستوفي متطلباتها.
    2. يميز الطالب الدراسات الإدراية في الرعاية الصحية التي يطلع عليهاعن باقي أنواع الدراسات.
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. يطبق المعرفة المرتبطة بأصول الدراسة.
    2. يحدد النشاطات المتعلقة بالحالة المدروسة.
    3. يشخص الحالات الإدارية التي يمكن أن تكون مجالاً للدراسة.
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يحترم  قواعد وأخلاقيات المهنة.
    2. يكتسب مستوى جيد للغة الانكليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية.
    3. يعمل بشكل فعال ضمن الفريق

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

درجة أعمال امتحان (منتصف الفصل)

8

10%

درجة أعمال الفصل(مذاكرات ونشاط)

1-14

10%

امتحان عملي نهاية الفصل

15

20%

الامتحان النهائي (نظري)

16

60%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

محاضرات معدة من قبل د. عدنان بدور

دراسات إدارية في الرعاية الصحية - نظري

العربية

- مصادر ومراجع متعددة

2

محاضرات معدة من قبل د. عدنان بدور

دراسات إدارية في الرعاية الصحية - عملي

العربية

- مصادر ومراجع متعددة

3

 

 

 

-