AU

محاسبة التكاليف

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي بأهمية نظم التكاليف عموماً، ويزود الطالب بأساسيات محاسبة التكاليف وبأهم مصطلحات التكاليف، وطرق التكاليف المختلفة.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

4

2

6

عدد الساعات في الفصل

56

28

84

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

 

 

 

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

الفصل الأول: مدخل إلى محاسبة التكاليف  (Introduction to cost accounting)

 

2

الفصل الثاني : مقومات نظام التكاليف ( Elements of a costing system)

 

3

الفصل الثاني : مقومات نظام التكاليف ( Elements of a costing system)

 

4

الفصل الثالث:  نظريات  التكاليف  costing theories – full costing

 

5

الفصل الثالث:  نظريات  التكاليف  costing theories – Variable  costing

 

6

الفصل الرابع : المحاسبة عن عنصر المواد ( accounting for material cost)

 

7

الفصل الرابع : المحاسبة عن عنصر المواد ( accounting for material cost)

 

8

 الفصل الخامس : المحاسبة عن عنصر الأجور ( accounting for labour cost)

 

9

الفصل السادس: المحاسبة عن عنصر التكاليف الصناعية الاضافية  ( accounting for manufacturing overhead  )

 

10

الفصل السادس: المحاسبة عن عنصر التكاليف الصناعية الاضافية  ( accounting for manufacturing overhead  )

 

11

الفصل السابع : طريقة  تكاليف  الأوامر (job order costing)

 

12

الفصل الثامن : طريقة  تكاليف  العقود (contract costing)

 

13

الفصل التاسع : طريقة  تكاليف  المراحل (process-costing)

 

14

الفصل التاسع : طريقة  تكاليف  المراحل (process-costing)

 

 

 

 

  1. تعريف الطالب بمدخل لمحاسبة التكاليف  وأهدافها ووظائفها ونقاط الاختلاف بينها وبين المحاسبة المالية .
  2. تنمية مهارات الطالب بكيفية تصميم نظام التكاليف و مقوماته الأساسية
  3. تعريف الطالب بأهم طرق التكاليف واختلافها باختلاف طبيعة عمل المنشآت.

 

 

 

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. القدرة على تمييز مختلف مفاهيم ومصطلحات التكاليف .
    2. القدرة على إعداد قوائم التكاليف الصناعية وقوائم الدخل.
    3.  القدرة على تمييز طرق التكاليف المختلفة ، واختيار طريقة التكاليف المناسبة لنشاط كل نوع من أنواع المنشآت
  2.  المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. إدراك أهمية  والقدرة على استخدام نظم التكاليف
    2. القدرة على تصميم الدورات المستندية للرقابة على مختلف عناصر التكلفة.
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1.  القدرة على تقديم التقارير المتعلقة بتكاليف الانتاج،  وعن كيفية استخدام مختلف موارد المنظمة، وتقديم المعلومات حولها  لتمكين الادارة  من اتخاذ القرارات.
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يعمل بشكل فعال ضمن الفريق
    2. يكتسب مستوى جيد للغة الانكليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية.
    3. يحترم  قواعد وأخلاقيات المهنة..

 

 

 

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظري

7

10

مذاكرة عملي

1-14

10

امتحان عملي في نهاية الفصل

15

20

امتحان نهائي نظري

16

60

 

 

 

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Cost and Management Accounting.

انكليزية

The Institute of Cost Accountants of India

2

كتاب

Introduction to Managerial Accounting, 5th Edition,

انكليزية

McGraw-Hill, New York.

3

كتاب

Management Accounting For Decision Makers, 6th Edition

انكليزية

 

 

Pearson Education, Essex, England.

4

كتاب

Management and Cost Accounting

انكليزية

 

UK

5

كتاب

محاسبة التكاليف

عربية

كلية الاقتصاد جامعة تشرين