التشريح المرضي الخاص
رسالة التشريح المرضي الخاص تعميق فهم الطالب عن علاقة الأمراض المختلفة بالأعضاء المتعددة وارتباطاتها بفلسفة الطب، يدرس هذا المقرر خلال الفصل الثاني من السنة الثالثة، يعرف طالب الطب على مفاهيم علم الأمراض الخاص من خلال دراسة الأمراض في كل جهاز أو عضو على حدى (أسباب الأمراض، آلياتها الإمراضية، التبدلات المورفولوجية الحاصلة خلالها والتظاهرات السريرية للأمراض)، ويعتمد بشكل أساسي على الدراسة العيانية والدراسة المجهرية لتبدلات الأنسجة والخلايا خلال تطور مرض ما في جهاز أو عضو أو نسيج معين.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
الجزء النظري |
الجزء العملي |
|
1 |
أمراض الأوعية |
أمراض الأوعية |
2 |
أمراض القلب Heart Diseases |
أمراض الرئة |
3 |
أمراض الجهاز التنفسي Diseases Of Respiratory System |
امراض الدرق 1 |
4 |
أمراض الفم والأنف والأذن والحنجرة Oral And ENT Pathology |
امراض الدرق 2 |
5 |
أمراض السبيل الهضمي |
امراض المعدة |
6 |
الكبد والأقنية الصفراوية والبنكرياس Liver, Biliary Tract, And Pancreas |
أمراض القولون والكبد |
7 |
أمراض الكريات الحمر والبيض والنزف، أمراض نقي العظم |
امراض المبيض |
8 |
آفات العقد اللمفاوية والطحال والتيموس |
أمراض الرحم والحمل |
9 |
الجهاز الصماوي Endocrine System |
امراض الثدي |
10 |
الأمراض النسائية والتوليد Gynecologic And Obstetric Pathology |
امراض الموثة |
11 |
أمراض الجلد Skin Diseases |
امراض الكلوة والمثانة والخصية |
12 |
أمراض الجهاز البولي Diseases Of The Urinary System |
امراض الجلد غير الخبيثة |
13 |
مرضيات العظام المفاصل والعضلات المخططة والأنسجة الرخوة |
أمراض الجلد الخبيثة |
14 |
مرضيات الجملة العصبية المركزية |
أمراض الجهاز العصبي |
- أن يعرف الطالب القواعد الأساسية للحدثيات المرضية لكل جهاز على حدة
- أن يعرف الطالب أسباب الأمراض، الآليات المرضية، المورفولوجيا (عيانيا ومجهريا) والمظاهر السريرية للأمراض كافة في كل جهاز أو عضو.
- تهيئة الطالب للدخول في المرحلة السريرية من خلال دمج المعلومات الأساسية للمرض مع التظاهرات والاختلاطات والعقابيل السريرية للحدثيات المرضية بشكل مفصل في كل جهاز على حدى.
- أن يتقن الطالب طرق استخدام المجهر الضوئي لملاحظة وتفسير التبدلات المورفولوجية لكل الأمراض مهما اختلف النسيج أو العضو
- تمكين الطالب من كتابة وقراءة تقارير التشريح المرضي المختلفة الخاصة بكل أمراض أعضاء وأنسجة جسم الإنسان
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- استعراض الطالب لأسباب الأذيات الخلوية لمختلف أمراض الأجهزة (القلب، الهضم، التنفس، الخ)، عرض نماذج من تقارير التشريح المرضي
- توضيح مورفولوجيا الأذيات الخلوية لمختلف أمراض الأجهزة الالتهابية والإنتانية والورمية وغير الورمية (القلب، الهضم، التنفس، الخ) وعرض نماذج من تقارير التشريح المرضي
- تفسير آليات الأذيات الخلوية لمختلف أمراض الأجهزة الالتهابية والحثلية والورمية (القلب، الهضم، التنفس، ....) عرض نماذج من تقارير التشريح المرضي.
- استنتاج التظاهرات السريرية للأذيات الخلوية لمختلف أمراض الأجهزة الورمية وغير الورمية (القلب، الهضم، التنفس، الخ) من خلال الفهم العميق لكل وجوه علم التشريح المرضي الخاص، عرض نماذج من تقارير التشريح المرضي
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تفسير مكونات تقرير التشريح المرضي الخاصة بكل أمراض الأعضاء والأنسجة
- ربط المعطيات المورفولوجية مع التظاهرات السريرية لمختلف أمراض الأنسجة والأعضاء لجسم الإنسان مع المعطيات المخبرية والشعاعية
- طرح وصياغة خطة تشخيصية مناسبة في التشريح المرضي مثل الخزعة الروتينية أو (خزعة الرشف بالإبرة- FNA) أو القطع الجمدي وكيفية إجرائها وتوقيت استطباباتها مهما اختلف المرض أو العضو المصاب
- إعادة بناء وتشكيل السؤال البحثي حسب قواعد الطب المسند بالبيانات للبحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع محدد في التشريح المرضي سواء كان المرض ورمي أو غير ورمي.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- تنفيذ وإجراء المهارات الخاصة بطرق التحضير النسجي للعينات (الخزع) في قسم علم الأمراض وطرق تلوينها ودراستها مهما اختلف المرض أو العضو المصاب
- إنشاء الطالب لطلب موجه لقسم التشريح المرضي بهدف التماس التحليل التشريحي المرضي للعينة (خزعة، لطاخه، استئصال ورم، ... غير ذلك) بغض النظر عن العضو المصاب أو نوع المرض
- أداء كتابة تقرير تشريح مرضي للخزع المجراة سواء كان المرض ورمياً أو التهابياً أو إنتانياً أو غير ذلك
- الوصول الى معرفة جيدة في مجال وضع تشخيص نهائي بناءً على التبدلات المورفولوجية المرضية باستخدام المجهر الضوئي لكافة الحالات مهما اختلف العضو أو النسيج المصاب
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- أن يتعامل طالب الطب مع المريض بشمولية كإنسان وليس كعينة أو رقم ملف مهما كان العضو المصاب
- أن يتمكن الطالب من التعبير عن ذاته من خلال مناقشة الحالات التشريحية المرضية الصعبة ووضع الحلول لمشكلة التشخيص من خلال ربط التشريح المرضي مع السريريات والعلاج الخاص بكل عضو أو نسيج مصاب مهما اختلفت الأمراض
- أن يعمل طالب الطب ضمن فريق عمل متكامل من خلال حلقات بحث مشتركة من الزملاء
- أن يقوم الطالب بتطبيق مهارات البحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع طبي معين لإيجاد الحلول اللازمة للمشكلة التي يحاول حلها، في كل الأمراض التي يصادفها الطبيب في أي عضو أو نسيج
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظري ونشاط وحضور |
8 |
10% |
مذاكرة عملي ونشاط وحضور |
7 |
10% |
امتحان عملي نهائي |
15 |
20% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
60% |
|
|
|
المجموع |
- |
100% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر[2] |
1 |
مرجع |
KUMAR, V.; ABUL, K.A.; FAUSTO, N. Robbins and Cotran Pathologic Basis of Disease.8th ed., Elsevier Saunders, International Ed., 2015, 1407. |
انكليزي |
الشبكة العنكبوتية www.elsevier.com/permissions |
2 |
كتاب |
-الدكتور غازي بدور، الدكتور زهير الشهابي، الدكتور علي سلمان، الدكتور عيسى أحمد، الدكتور علي داوود، الدكتور محمد حورية، الدكتورة رنا عيسى. التشريح المرضي العام. منشورات جامعة تشرين باللاذقية، 2014، 391. |
عربي |
كلية الطب / جامعة تشرين |
3 |
كتاب |
أساسيات علم الأمراض، مقرر طبي ومراجعة لل STEP1 نسخة 2018، ترجمة مجموعة من طلاب كلية الطب، بإشراف أ.د. محمد إياد الشطي، الكتاب المترجم: HUSAIN A. SATTAR. Fundamentals Of Pathology.Chicago, 2018. |
عربي |
كلية الطب/جامعة دمشق |