AU

مهارات حاسوب (2)

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي بالخوارزميات وطرق كتابتها وكيفية تحويل هذه الخوارزميات إلى برنامج  ويعلّم الطالب تجزئة المسائل  المركبة إلى مسائل بسيطة وكتابة برامج جزئية لكل مسألة بسيطة ثم جمع هذه البرامج  الجزئية لحل المسألة المركبة ويعلّم الطالب بعض خوارزميات البحث والترتيب 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

إدارة المعلومات في مؤسسات الرعاية الصحية (1)

 

2

إدارة المعلومات في مؤسسات الرعاية الصحية (2)

 

3

أنظمة مراقبة المريض (1)

 

4

أنظمة مراقبة المريض (2)

 

5

أنظمة التصوير الشعاعية

 

6

استرجاع المعلومات والمكتبات الرقمية

 

7

استرجاع المعلومات والمكتبات الرقمية (2)

 

8

الحواسيب في التعليم الطبي (1)

 

9

الحواسيب في التعليم الطبي (2)

 

10

الحواسيب في التعليم الطبي (3)

 

11

المعلوماتية الحيوية

 

12

دراسة عملية لأتمتة المستودعات الطبية (1)

 

13

دراسة عملية لأتمتة المستودعات الطبية (2)

 

14

دراسة عملية لأتمتة تسـجيل مرضى الكلية

 

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. اكتساب المعرفة البرمجية والخوارزمية والمعلوماتية الطبية واستخدامها في نمذجة وتحليل النظم الهندسية واستخدام الأدوات والبرمجية في فهم وتوصيف الأنظمة الهندسية.(a6)
    2. اكتساب المعرفة المتعمقة بجوانب إدارة مشاريع الهندسة الطبية دراسة تكاليفها المادية ووثوقية هذه الأنظمة ونظم الأمان والسلامة الصحية.(a8)
    3. المعرفة والفهم للحلول الهندسية المستدامة وتقنيات البحث المعاصرة في مجال الحواسب في الطب.(a9)
    4. معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم المهندسين الطبيين .(a10)
    5. فهم الأدوات المختلفة لتقييم الأنظمة الهندسية الطبية ومعايير الجودة العالمية وقوانينها الضابطة. (a12)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تطبيق المبادئ العلمية المناسبة والطرائق الرياضية والبرامج المعلوماتية لتحليل منظومات الهندسة الطبية.(b1)
    2. تقييم الاستراتيجيات والتقنيات المختلفة المستخدمة لحل المشاكل ذات الصلة بالهندسة الطبية.(b3)
    3. المقدرة على تصميم مخطط لتنفيذ المشروع واختبارها باستخدام المفاهيم النظرية وأدوات تكنولوجيا المعلومات الملائمة(b4)
    4. تحليل وتفسير وتوضيح البيانات الناتجة عن النظم الهندسية الطبية.(b8)
    5. المقدرة على استخدام التقنيات، المهارات والأدوات المرجعية المتوفرة في بيئة الأنظمة الطبية. (b9)
    6. تقدير المخاطر الخاصة بالهندسة الطبية وإتباع الخطوات الضرورية لتجنبها.(b11)
    7. استخدام الأدوات الرياضية والبرمجية لتحليل الأنظمة الطبية بشكل كفوء.(b13)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. استخدام الطرائق وأدوات المعلوماتية والتجهيزات الطبية والأدوات ذات الصلة المناسبة.(c1)
    2. استثمار طرائق إدارة المشاريع. (c6)
    3. استخدام النظم المناسبة لقياس أداء الأنظمة الطبية. (c7)
    4. إنجاز تصاميم هندسية في مجال الحواسب في الطب.(c11)
    5. المقدرة على تصميم وتنفيذ واختبار مشروع هندسة طبية. (c13)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة عند العمل في بيئات عمل مختلفة.(d2)
    2. إدارة المشاريع والمهام والموارد والوقت بشكل جدي وفعال.(d4)
    3. الالتزام الشخصي بمعايير المهنة وأخلاقياتها بما يضمن حماية الخصوصية والملكية الفكرية. (d5)
    4. الالتزام اتجاه المجتمع والبيئة والعمل على تحقيق المهمة الهندسية المتمثلة بتحسين الواقع وتطويره.(d6)
    5. اكتساب مهارات إدارة المشاريع. (d7)
    6. الالتزام اتجاه المجتمع والبيئة والعمل على تحقيق المهمة الهندسية المتمثلة بتحسين الواقع وتطويره.(d11)
    7. عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية. .(d13)

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

وظيفة + أسئلة (القسم النظري)

1-14

5%

وظيفة + أسئلة (القسم العملي)

1-14

5%

مذاكرة نظرية

7

5%

مذاكرة عملية

6-8

5%

امتحان عملي

15

20%

امتحان تحريري

16

60%

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Biomedical Informatics: Computer Applications in Health Care and Biomedicine, Third Edition

إنكليزي

Edward H. Shortliffe, James J. Cimino, 2006

2

كتاب

The Information Technology Fix for Health: Barriers and Pathways to the Use of Information Technology for Better Health Care

إنكليزي

Andrew Oram, 2014.