أساسيات الإدارة (2)
توصيف المقرر
يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي ويوضح أوجه الانشطة الإدارية( انتاج، تسويق، تمويل ، شراء وتخزين امداد لوجيستي....) وأهميتها . كما انه يبين الدور الذي تلعبه الأنشطة المختلفة في فشل ونجاح المنظمة ودورها في السوق.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
2 |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
28 |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
تتضمن اهمية مفهوم المنظمة وابعادها كمحرك اساسي يعمل على استغلال الموارد البشرية والمادية في المجتمع كقوة دافعة لتنظيم الطاقات |
|
2 |
مفهوم الإدارة ووظائفها:
. مقومات الأداء الجيد |
|
3 |
|
|
4 |
|
|
5 |
|
|
6 |
|
|
7 |
|
|
8 |
|
|
9 |
|
|
10 |
|
|
11 |
|
|
12 |
مجالات التغيير |
|
13 |
الأهداف العامة للمنظمة |
|
14 |
أخلاقيات الإدارة في الوظيفة
. |
|
- توضيح اهمية الأنشطة الإدارية ودورها.
- تحديد ماهية المهارات المتنوعة التي .يحتاجها المدير في إدارة المنظمات واهميتها بالنسبة للمستويات الادارية الثلاث (العليا، الوسطى، المباشرة ).
- يبين ما هو المقصود بإدارة الأنشطة الإدارية ( النشاط الإنتاجي، التسويقي، التمويلي المورد البشري........)
- يشرح كيفية استفادة الإدارة من العلوم التكنولوجية في التطبيق الإداري.
- يبين أهمية إدارة الانشطة الإدارية وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية .
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- يعطي المقرر فكرة اساسية عن المشكلات الادارية المتعلقة بكافة الاقسام الادارية والعلاقة المتبادلة و المتفاعلة بين كافة الادارات الوظيفية في المنظمة.
- إدراك و فهم الطالب لدور الادارة في منظمات الاعمال في عالم تسوده المنافسة والتجارة الحرة.
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- ينمي هذا المقرر المعرفة الادارية بشكل عام و المعرفة التخطيطية والتنظيمية والقيادة والرقابة بشكل خاص بحيث يساعد الطالب على التميز بين دور الادارة في تحقيق اهداف الشركة بشكل عام و دور القيادة الادارية في تحقيق اهداف الشركة الاساسية
- يحدد للطالب كيفية الارتباط بين مكونات وظائف الادارة من جهة و عناصر البيئة الجزئية والكلية من جهة أخرى.
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- يحدد كيفية إدارة الأنشطة الإدارية (في المستويات الادارية المختلفة من الأعلى الى أدنى المستويات الادارية).
- يحدد عملية اتخاذ القرارات في المجالات المختلفة .
- يصف أجزاء ومكونات الانشطة الادارية (نشاط الانتاج، التسويق، التمويل ......)
- يحدد الخرائط التنظيمية لكل نشاط من الانشطة الادارية.
- يصف القيادة ويجدد الفرق بين القيادة والادارة
- تعليم الطالب على كيفية ممارسة الرقابة
- يصف البنية الهيكلية لكل نشاط من الانشطة الادارية.
- يسمي مفاصل الانشطة الاساسية في المنظمات الانتاجية والخدمية .
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- القدرة على الالمام بالطريقة العملية والعلمية في كيفية ادارة و تقسيم النشاطات الاساسية في الانشطة الادارية ومفاهيمها بحيث يتم تقسيم الاعمال و تنسيقها بالطريقة التي تكفل عدم التعارض و التضارب في السلطات و المسؤوليات.
- القدرة على اتخاذ القرار المبني على اسس علمية و منهجية لمواجهة الظروف المتغيرة في السوق.
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
14 |
5 |
مذاكرة |
7 |
10 |
اختبار (عملي) |
8 |
25 |
امتحان |
15 |
40 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Principle of Management |
الانكليزية |
UNIVERSITY OF MINNESOTA LIBRARIES PUBLISHING EDITION, 2015. |
2 |
كتاب |
MODERN MANAGEMENT THEORIES AND PRACTICES |
الانكليزية |
Makerere University Faculty of Social Sciences |
3 |
|
Management principles |
|
|
4 |
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|