AU

معالجة الصور الطبية

توصيف المقرر

يغطي هذا المقرر تاريخ الصور الطبية ودورها في الطب والتقنيات التي تستخدم في إنتاجها، والعلاقة بين الصور الطبية والرقمية ومفاهيمها الأساسية. ثم معالجة الصور الطبية في المجال الحيزي: تحسين ومعالجة لونية ومورفولوجية، وتجزئ وتمثيل ووصف وتعرف وتحليل وفهم بواسطة الحاسوب.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

2

5

عدد الساعات في الفصل

42

28

70

عدد الساعات المعتمدة

4

 

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مدخل إلى معالجة الصور الطبية وتحليلها

 

2

الصور الرقمية والصور الطبية (1)

 

3

الصور الرقمية والصور الطبية (2)

 

4

تحصيل الصورة الرقمية ومفاهيمها الأساسية (1)

 

5

تحصيل الصورة الرقمية ومفاهيمها الأساسية (2)

 

6

تحسين الصور الطبية في المجال الحيزي (1)

 

7

تحسين الصور الطبية في المجال الحيزي (2)

 

8

تحسين الصور الطبية والترشيح في المجال الحيزي (1)

 

9

تحسين الصور الطبية والترشيح في المجال الحيزي (2)

 

10

المعالجة اللونية للصور الطبية

 

11

المعالجة المورفولوجية للصور الطبية

 

12

تحليل الصور الطبية وتعرف محتواها (1)

 

13

تحليل الصور الطبية وتعرف محتواها (2)

 

14

تحليل الصور الطبية وتعرف محتواها (3)

 

 

 

  1. تعريف الطالب بطبيعة الصور الطبية وطرائق إنتاجها وأفضليتها بالنسبة للعضو المصور.
  2. تعريف الطالب بالعلاقة بين الصور الطبية والصور الرقمية وأساسياتهما.
  3. تعريف الطالب بتقنيات تحسين الصورة في المجال الحيزي كإزالة الضجيج وإبراز التفاصيل.
  4. تعريف الطالب بأنواع المعالجة اللونية للصور الطبية وتطبيقاتها.
  5. تعريف الطالب بتجزيء الصور ووصفها واستخلاص الخصائص.
  6. تعلم كيفية استخدام مخرجات البند السابق في التعرف على محتوى الصور الطبية وتحليلها.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. اكتساب المعرفة بطبيعة الصور الطبية وأساسياتها وطريقة إنتاجها.(a6)
    2. فهم أسباب عدم الوضوح في الصور الطبية بسبب الضجيج ونقص الاعتيان وسوء التحصيل واكتساب المعرفة بطريقة معالجة كل منها.(a6)
    3. اكتساب المعرفة بطرائق المعالجة اللونية وفهم آلية استخدامها للغرض المحدد.(a6)
    4. معرفة طرائق المعالجة المورفولوجية وتطبيقاتها في معالجة الصور الطبية.(a9)
    5. معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم مهندسي الهندسة الطبية.(a10)
    6. معرفة كيفية التعرف على محتوى الصورة بالتجزيء واستخلاص الخصائص والتمثيل والوصف وتطبيقاتها في التعرف وفهم العلاقة البينية لهذه التقنيات.(a11)
    7.  معرفة آلية فهم محتوى الصورة باستخدام تقنيات التعرف والعلاقات الحيزية واستخدامها في التطبيقات الطبية.(a12)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تحديد طريقة التصوير المناسبة للعضو المعين والمرض المعين.(b1)
    2. تحديد طريقة المعالجة المناسبة من تحديد نوع المشكلة في وضوح الصورة.(b2)
    3. استنتاج طريقة المعالجة اللونية المناسبة لطبيعة الصورة موضع التفحص.(b3)
    4. استنتاج التسلسل المناسب للعمليات المورفولوجية لتحقيق نتيجة محددة.(b5)
    5. التوصل إلى طريقة التجزيء المناسبة للصورة بمحاكمة منطقية للوصول إلى الهدف المطلوب.(b10)
    6. التوصل إلى أي طريقة أفضل للتعرف على محتوى الصورة بمناقشة السيئات والإيجابيات لكل طريقة تعرف بالنسبة لنوعية الصورة المتعامل معها.(b12)
    7. التوصل إلى جدوى استخدام العمليات المورفولوجية بتسلسل معين وقيم بارامترات معينة للوصول إلى نتيجة معالجة محددة.(b13)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. تحصيل الصور باستخدام الكاميرا والماسح بالدقة المناسبة لكل نوع.(c3)
    2. اختيار الطريقة أو الطرائق المناسبة لمعالجة كل حالة (تحسين أو تعرف) بما يناسبها.(c5)
    3. استخدام تقنيات المعالجة في إبراز خصائص محددة مطلوبة في الصورة الطبية.(c7)
    4. استخدام التلوين الصنعي للصورة الرمادية (مونوكروم) لإبراز تفاصيل مفقودة منظور إليها بالعين المجردة). (c9)
    5. استخلاص أعضاء محددة كالكبد من صورة معقدة تحتوي عددا كبيرا من أعضاء الجسم كالصورة البطنية المقطعية.(c10)
    6. استخدام تقنيات التعرف في الفهم الآلي لمحتوى الصورة الطبية.(c13)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد الاختصاصات والتواصل مع غير الاختصاصيين في مجال الهندسة الطبية.(d1)
    2. إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة عند العمل في بيئات عمل مختلفة.(d2)
    3. التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة وتبني عملية التعلم مدى الحياة لمتابعة التقدم العلمي السريع. (d3)
    4. المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.(d6)
    5. اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة(d8).
    6. اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.(d9)
    7. عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية.(d13)

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة كتابية

7

5%

وظيفة بيتية كتابية

9

5%

مذاكرة عملي

12

10%

حضور محاضرات وجلسات عملية مع أسئلة شفهية

على مدار الفصل

10%

امتحان عملي

15

10%

امتحان نظري

16

60%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Digital Image Processing

الإنكليزية

R Gonzalez et al, Prentice Hall

 

كتاب

Digital Image Processing Using MATLAB

الإنكليزية

R Gonzalez et al, Gatesmark Publishing

2

كتاب

نظم إظهار الصور الطبية ومعالجتها

العربية

معن عمار، جامعة دمشق

3

كتاب

معالجة الصورة الرقمية

(مترجم)

العربية

معن عمار، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر

4

مقالات متفرقة

تتغير كل عام حسب البحوث المنشورة بنسبة تقارب 10% من المنهاج

الإنكليزية

مجلات علمية محكمة متنوعة مثل Medical Image Analysis, Pattern Recognition, etc.