مشروع التخرج (1)
توصيف المقرر
يتم اختيار مواضيع ذات صلة بالهندسة الطبية من قبل الطلاب، مثل: تصميم (أدوات طبية) وتحليل ومحاكاة ومعالجة الإشارات الحيوية ( ECG, EMG, EEG, EOG, ERG,…)، والصور الطبية ( MRI, CT, PET, …)، ومسائل بحثية في الهندسة الطبية، ومشاريع صناعية في أي مؤسسة هندسة طبية أو مشفى، إدارة المشافي، الأطراف الصناعية...و غيرها.
حيث يقوم الطالب بدراسة بعض المواضيع مثل: إدارة المشروع، طرق حل المشكلات، التطوير والتصميم الخفيف. يقوم الطالب بتعريف المشكلة، ثم تحليل المتطلبات، والتحليل العملي.
يتم في نهاية الفصل الأول إعداد تقرير مختصر عن العمل.

مشروع التخرج (1)
توصيف المقرر
يتم اختيار مواضيع ذات صلة بالهندسة الطبية من قبل الطلاب، مثل: تصميم (أدوات طبية) وتحليل ومحاكاة ومعالجة الإشارات الحيوية ( ECG, EMG, EEG, EOG, ERG,…)، والصور الطبية ( MRI, CT, PET, …)، ومسائل بحثية في الهندسة الطبية، ومشاريع صناعية في أي مؤسسة هندسة طبية أو مشفى، إدارة المشافي، الأطراف الصناعية...و غيرها.
حيث يقوم الطالب بدراسة بعض المواضيع مثل: إدارة المشروع، طرق حل المشكلات، التطوير والتصميم الخفيف. يقوم الطالب بتعريف المشكلة، ثم تحليل المتطلبات، والتحليل العملي.
يتم في نهاية الفصل الأول إعداد تقرير مختصر عن العمل.

معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
4 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
56 |
84 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
إدارة المشروع1 |
|
2 |
إدارة المشروع2 |
|
3 |
إدارة المشروع3 |
|
4 |
إدارة المشروع4 |
|
5 |
طرق حل المشكلات1 |
|
6 |
طرق حل المشكلات2 |
|
7 |
طرق حل المشكلات3 |
|
8 |
طرق حل المشكلات4 |
|
9 |
التطوير والتصميم الخفيف1 |
|
10 |
التطوير والتصميم الخفيف2 |
|
11 |
التطوير والتصميم الخفيف3 |
|
12 |
التطوير والتصميم الخفيف4 |
|
13 |
التصميم باستخدام الحاسب1 |
|
14 |
التصميم باستخدام الحاسب2 |
|
- اكتساب الطالب القدرة على محاكاة الأوضاع العملية في الهندسة الطبية.
- مقدرة الطالب على مواجهة ومعالجة مشكلات الواقع الحقيقي.
- اكتساب الطالب القدرة على التحليل العملي وحل المشكلات.
- تمكين الطالب من استخدام الأدوات المناسبة للتحليل والتصميم.
- تمكين الطالب من كتابة حصيلة المشروع وامتلاكه أدوات الكتابة الجيدة.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- اكتساب المعرفة في استخدام أدوات التحليل والتصميم. (a6)
- إعطاء الطالب قاعدة معرفية في إدارة المشاريع. (a8)
- الاطلاع على طرق حل المشكلات الهندسية. (a9)
- معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم مهندسي الهندسة الطبية.(a10)
- اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات المرتبطة بالهندسة الطبية.(a11)
- فهم آليات التحليل والتصميم والتقييم. (a12)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- المقدرة الذهنية على حل مسائل الأمثلة والحصول على التصميم الأفضل بمعيار محدد. (b2)
- اكتساب الطالب مهارة تحليل مسألة هندسية. (b3)
- اكتساب الخبرة في النمذجة والمحاكاة. (b4)
- تنظيم المهام المطلوب تنفيذها بشكل منهجي.(b5)
- اكتساب الطالب مهارة تطوير الحل. (b6)
- معرفة كتابة حصيلة المشروع وامتلاكه أدوات الكتابة الجيدة. (b7)
- إدراك الحاجة لعلوم تحليل المتطلبات. (b8)
- المحاكمة العقلية في تحديد جدوى استخدام الأدوات التصميمية المختلفة.(b9)
- المناقشة والحوار العلمي للقضايا المتعلقة بالمشروع.(b12)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- مقدرة الطالب على التطبيق العملي لحل مشكلة المشروع. (c1)
- مهارة استخدام أدوات التحليل والتصميم. (c3)
- مهارة إدارة المشروع. (c4)
- استثمار طرائق إدارة المشاريع.(c6)
- المهارة في استخدام الطرق المناسبة لقياس الأداء. (c7)
- المهارة في تحليل النتائج. (c10)
- إنجاز تصاميم هندسية في مجال الاختصاص.(c11)
- المقدرة على تصميم وتنفيذ واختبار مشروع هندسة طبية.(c13)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- العمل الجماعي الفعال ضمن فريق. (d1)
- إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة عند العمل في بيئات عمل مختلفة.(d2)
- مقدرة الطالب على الوصول للمعلومة التي تلزم من مصادر متعددة. (d3)
- إدارة المشاريع والمهام والموارد والوقت بشكل جدي وفعال. (d4)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d6)
- اكتساب مهارات إدارة المشاريع.(d7)
- مقدرة الطالب على تطبيق الطرق المناسبة للتحليل والتصميم. (d8)
- مقدرة الطالب على التواصل الفعال زملائه وأستاذه المشرف. (d10)
- مقدرة الطالب على عرض المشروع بمهارة. (d13)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
تقييم الطالب من قبل المشرف |
14 |
40% |
إعداد تقرير عن المشروع |
15 |
20% |
عرض المشروع |
16 |
10% |
مناقشة المشروع |
16 |
30% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Problem Solving For Engineers and Scientists; A Creative Approach |
إنكليزي |
Springer
|
2 |
كتاب |
Physiological Control Systems: Analysis, Simulation, and Estimation |
إنكليزي |
IEEE Press |
3 |
كتاب |
Project Management For The Unofficial Project Manager |
إنكليزي |
by Kory Kogon et al |
4 |
كتاب |
Agile Experience Design: A Digital Designer's Guide to Agile, Lean, and Continuous (Voices That Matter) 1st Edition |
إنكليزي |
by Lindsay Ratcliffe et al |
5 |
كتاب |
Guide to Modelling and Simulation of Systems |
إنكليزي |
springer
|