المواد الطبية الحيوية
توصيف المقرر
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس والتطبيقات الأساسية للمواد المستخدمة في المجال الطبي سواء في تصنيع البدائل الصناعية أو تلك المستخدمة في التطبيقات نظيرة الطبية ككبسولات توزيع الدواء أو الصفائح المستخدمة في تثبيت الكسور والزرعات والدعائم العظمية. بعد التعرض لمفاهيم التوافق الحيوي ومعايير تقييمها، ستتم دراسة تركيب وخصائص بكل مادة أو خليطة، وبعدها سيتم استعراض أهم استخداماتها الطبية.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
2 |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
28 |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
المواد الطبية الحيوية(تعريف- تصنيف) |
|
2 |
الاختبارات المستخدمة لتوصيف خصائص المواد الطبية (1) |
|
3 |
الاختبارات المستخدمة لتوصيف خصائص المواد الطبية (2) |
|
4 |
المواد الطبية الحيوية من المادة الخام إلى الاستخدام |
|
5 |
استخدامات البوليمرات كبدائل حيوية |
|
6 |
استخدامات المعادن كبدائل حيوية (1) |
|
7 |
استخدامات المعادن كبدائل حيوية (2) |
|
8 |
السيراميك والزجاج السيراميكي |
|
9 |
التعقيم والمعالجة السطحية |
|
10 |
تطبيقات المواد الطبية الحيوية في الجهاز القلبي الوعائي |
|
11 |
عمليات شفاء الجروح |
|
12 |
تفاعلات السطح البيني للبدائل الحيوية |
|
13 |
من البدائل الحيوية إلى هندسة النسج |
|
14 |
تأثير الحقول الكهرطيسية على تآكل المواد الطبية المعدنية |
|
- تزويد الطالب بمفاهيم أساسية عن المواد المستخدمة في صناعة وتصميم البدائل الحيوية.
- تعريف الطالب بطرق الاختيار وطرق التشكيل الأمثل للمادة الحيوية لملائمة الوظيفة المطلوبة منها.
- إطلاع الطلاب على أحدث التطورات والتطبيقات الطبية المستخدمة للمواد الطبية الحيوية كالزرعات السنية والمفاصل الصناعية والمواد الطبية المستخدمة في تركيب النسج والبدائل الصناعية.
- توسيع آفاق الطلاب على كيفية إمكانية تعديل تركيب مادة بمواصفات محددة بغية إنتاج مادة بمواصفات فيزيائية وكهربائية وحرارية وكيميائية مختلفة.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- فهم التوصيف الميكانيكي للمواد.(a1)
- فهم ومعرفة المواد المستخدمة في صناعة وتصميم البدائل الحيوية. (a4)
- تعزيز المعرفة في مجال تركيب وطرق تصنيع المواد المركبة.(a4)
- توسيع آفاق وفهم الطالب حول كيفية دراسة ملائمة مادة لتطبيق محدد.(a9)
- توسيع المعرفة في مجال تطبيقات المواد الحيوية بأنماطها المختلفة.(a10)
- اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل مشكلات المواد الطبية الحيوية. (a11)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما تتعلق المتعلقة بالمواد المعدنية والبوليمرية والسيراميكية، تحديدها، وتعريف متطلبات الحل المترافقة مع حلول هذه المشكلة بشكل علمي منهجي. (b3)
- المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة للتطوير الدائم في مجال المواد الطبية الحيوية. (b6)
- تحليل وتفسير البيانات المتعلقة بالمواد الطبية الحيوية. (b8)
- تقدير المخاطر الخاصة بالمواد الطبية الحيوية واتباع الخطوات الضرورية لتجنبها. (b11)
- المناقشة والحوار العلمي للمواد الطبية الحيوية كالزرعات السنية والمفاصل الصناعية .... (b12)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- اكتساب المهارات المهنية المتعلقة بتحضير المحاليل والكشف عن بعض العناصر بشكل كفوء. (c2)
- اقتراح مادة بمواصفات محددة ضمن تطبيقات طبية جديدة مثل ذاكرة الشكل للمعادن والبوليميرات.(c7)
- التعامل مع التجهيزات الكيميائية ومعايرتها مما يعطي مهارة فيما بعد للتعامل مع التجهيزات الطبية.(c9)
- تحليل نتائج المواد الطبية الحيوية وفهم مدى صحتها ودقتها. (c10)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- المشاركة في فريق عمل لحل مشكلة ما.(d1)
- المقدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي واستخدام المعلومات المختلفة من مصادر متعددة. (d3)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.(d6)
- المقدرة على اتخاذ القرارات(d9).
- المقدرة والرغبة من نقل الخبرة العملية المكتسبة والمهارات الشخصية. (d12)
- عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية. (d13)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرات |
7 |
10% |
وظائف ومشاركة وحضور |
1-14 |
10% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Biomedical Engineering, from theory to Application, Edited by Reza Fazel-Rezai |
إنكليزي |
|