الرياضيــات (4)
توصيف المقرر
يتم في هذا المقرر تناول التحويلات العقدية باستخدام دوال عقدية بسيطة، سلاسل فورييه وتطبيقاتها الهندسية وتحويل فوريه، تحويل لابلاس وتحويل لابلاس العكسي واستخدامهما في حل المعادلات التفاضلية، تحويل –z مع خواصه وتطبيقاته، مدخل إلى طرائق العناصر المنتهية
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
|
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
التحويلات العقدية |
|
2 |
التحويلات العقدية باستخدام دوال عقدية بسيطة |
|
3 |
سلاسل فورييه |
|
4 |
النشر بسلاسل فورييه |
|
5 |
تحويل فورية |
|
6 |
تطبيقات هندسية |
|
7 |
تحويل لابلاس |
|
8 |
تحويل لابلاس لبعض الدوال البسيطة |
|
9 |
استخدام تحويل لابلاس في حل معادلات تفاضلية |
|
10 |
بعض التطبيقات الهندسية |
|
11 |
تحويل - z |
|
12 |
خواص تحويل - z |
|
13 |
تطبيقات هندسية |
|
14 |
مقدمة في طرائق العناصر المنتهية. |
|
- تقديم الأساس الرياضي الذي يخدم الطالب في فهم المقررات الهندسية النظرية.
- تمكين الطالب من استخدام التحويلات الرياضية في معالجته مسائل هندسية معقدة.
- تحفيز الطالب على المقارنة واختيار الطريقة الأبسط في معالجة المسائل الهندسية.
- مساعدة الطالب وتشجيعه على المناقشة واقتراح التطبيقات البسيطة.
- اعتماد المقرر كدليل للطالب في دراسته الهندسة.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- المعرفة النظرية لالية التحويل من مستوي إلى آخر.(a1)
- المعرفة النظرية بتمثيل دالة دورية بسلسلة فورية (أي بسلسلة مثلثية).(a2)
- المعرفة النظرية لالية استخدام تحويل لابلاس في حل المعادلة التفاضلية المرفقة بشرط (أو شروط ابتدائية). (a2)
- المعرفة والفهم باستخدام تحويل z- لمتتالية عددية والحصول على سلسلة قوى.(a9)
- المعرفة النظرية والفهم بالية الحصول على متتالية عددية من دالة مستمرة. (a11)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- المقدرة على تعيين التحويل الرياضي المناسب.(b1)
- المقدرة على تعيين سلسلة فورييه لأية دالة دورية أو غير دورية. (b1))
- المقدرة على تعيين تحويل لابلاس العكسي عند التعامل مع مسألة قيمة ابتدائية تضم معادلة تفاضلية وبعض الشروط الابتدائية.(b3)
- المقدرة على تعيين المتتالية العددية إذا علم تحويلz-.(b3)
- المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة. (b6)
- المقدرة على استخدام أساسيات التحويلات المناسبة والحصول على النتائج وتحليلها.(b8)
- استخدام الأدوات الرياضية بشكل كفوء. (b13)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- المقدرة على تشكيل النموذج الرياضي المناسب للظاهرة الفيزيائية.(c1)
- استخدام الأدوات الرياضية ذات الصلة في تحليل النتائج. (c5)
- المقدرة على تعيين الحل الفعلي أو القدرة على استخدام أساسيات التحليل العددي ولغة برمجية في تعيين الحل التقريبي للنموذج الرياضي.(c7)
- تحليل النتائج الاحتمالية وفهم مدى صحتها ودقتها. (c10)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة عند العمل في بيئات عمل مختلفة. (d2)
- التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة وتبني عملية التعلم مدى الحياة لمتابعة التقدم العلمي السريع.(d3)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d6)
- اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة.(d8)
- اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.(d9)
- المقدرة والرغبة من نقل الخبرة العملية المكتسبة والمهارات الشخصية. (d12)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
3 |
5% |
مذاكرة |
6 |
10% |
وظيفة |
9 |
5% |
اختبار |
12 |
5% |
امتحان تحريري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
رياضيات للمهندسين |
إنكليزية |
Pearson, 2008 |
2 |
كتاب |
تقنيات رياضية |
إنكليزية |
Oxford press, 1997 |
3 |
كتاب |
رياضيات الهندسة الحديثة المتقدمة |
إنكليزية |
Pearson, 2004 |