تشريح (4) (عنق+ عمود فقري+ تشريح شعاعي)
المقرر يتضمن دراسة التشريح السريري للعنق والمكونات التشريحية الموجودة فيه (أحشاء العنق - الأعصاب الرئيسية - الأوعية الرئيسية)، وكذلك (العمود الفقري بكل أجزائه، والنخاع الشوكي والأعصاب الشوكية)، والتركيز على الناحية الوظيفية لكل مكوَّن تشريحي وكيفية توظيف المعلومة التشريحية والوظيفية والربط بينها من أجل مقاربة سليمة للحالة السريرية لوضع التشخيص الصحيح.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
3 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
42 |
84 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
العنق: الجلد - الأعصاب الجلدية - اللفافة السطحية - اللفافة العميقة. |
|
2 |
مثلثات العنق: (العضلة القترائية - المثلث الخلفي للعنق - العضلة الكتفية اللامية - الوريد تحت الترقوة - الضفيرة العضدية ( |
|
3 |
المثلث الأمامي للعنق - العضلة ذات البطنين – العضلة الإبرية اللامية – المثلث تحت الذقن – مثلث ذات البطنين – المثلث السباتي – المثلث العضلي. |
|
4 |
الأوعية الرئيسية في العنق (الشريان السباتي المشترك – الشريان السباتي الظاهر – الشريان السباتي الباطن – الأوردة الرئيسية في العنق). |
|
5 |
الأعصاب الرئيسية في العنق (العصب المبهم - العصب الإضافي - العصب تحت اللسان - الجذع الرقبي الودي - الضفيرة الرقبية). |
|
6 |
أحشاء العنق (الغدة الدرقية الغدد جارات الدرق - الرغامى – المري). |
|
7 |
جذر العنق - العضلات الأخمعية - الشريان تحت الترقوة - الوريد تحت الترقوة - التصريف اللمفي. |
|
8 |
الحنجرة (الغضاريف - الفلكة - الأغشية - الأربطة - العضلات - التعصيب - التروية الدموية). |
|
9 |
الظهر (تركيب العمود الفقري - العمود الرقبي - العمود - العمود القطني - العجز - العصعص) |
|
10 |
الشذوذات التشريحية الهامة في الفقرات - الأقراص بين الفقرات - المفاصل بين قوسين فقريين - تعصيب المفاصل. |
|
11 |
الحبل الشوكي - بنية الحبل الشوكي- الجذور العصبية الشوكية - السحايا - السائل الدماغي الشوكي |
|
12 |
انحناءات العمود الفقري في المستوى السهمي والإكليلي في الناحية الرقبية والصدرية والقطنية - عضلات الظهر - التروية الدموية - التصريف اللمفي - تعصيب الظهر. |
|
13 |
التشريح الشعاعي للرأس والعنق - الأشعة البسيطة - التصوير الظليل - التصوير الطبقي المحوري - التصوير بالرنين المغناطيسي. |
|
14 |
التشريح الشعاعي للعمود الفقري - التصوير الشعاعي البسيط - التصوير الظليل - التصوير الطبقي المحوري - التصوير بالرنين المغناطيسي. |
|
- تمكين الطالب من معرفة المكونات التشريحية للعنق والظهر وقراءة الصور الشعاعية الطبيعية.
- تمكين الطالب من المعرفة الوظيفية للمكونات التشريحية للعنق والظهر.
- تعليم الطالب كيفية توظيف المعلومة التشريحية وربطها مع المعلومة الوظيفية للمكون التشريحي من أجل مقاربة سليمة للحالة السريرية للمريض ووضع التشخيص.
- تنمية روح البحث العلمي عند الطالب من خلال تكليفه إحضار مزيد من التفاصيل عن مكون تشريحي ما، ووظيفة هذا المكون.
- تنمية روح السؤال والتساؤل عند الطالب وعدم التوقف عند حدٍ معين من المعرفة.
- تنمية شخصية الطبيب عند الطالب من خلال طريقة سرد المعلومات التشريحية من خلال قصة سريرية، وليس معلومات جامدة.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
-
تعريف الطالب بالمفاهيم العلمية الأساسية للبنية التشريحية للعنق والظهر مع معرفة وظيفة هذه المكونات التشريحية في حالة السواء في مختلف مراحل العمر ومنها مرحلة الجنين.
-
استعراض مبادئ علم التشريح السريري من خلال ربط المعلومة التشريحية بالمعلومة السريرية لتبسيط وتسهيل مقاربة المريض بشكل صحيح.
-
استعراض التقنيات المتبعة في تشريح الرأس بحيث يدرك أهمية اتباع هذه التقنية للحصول على المعلومة بشكل واضح.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
-
تحليل معطيات القصة السريرية والفحص الفيزيائي والاستقصاءات المرافقة ومن ثم وضع التشخيص الأولي بقصد حل المشاكل السريرية الأساسية والأكثر شيوعا.
-
تفعيل التفكير الحاسم والنقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
-
تنظيـم المعلومـات السريرية وغير السريرية وتدقيق المعلومـات وتقييمها.
-
إقرار القرارات المناسـبة أثناء ممارسة مهنة الطب.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
-
إنشاء وتسجيل قصة مرضية شاملة مرتكزة على المريض بما فيه المعلومات المتعلقة بالسلوك الصحي بإتباع مهارات التواصل المناسبة.
-
إجراء الفحص الفيزيائي الشامل والمتقن للمرضى من كافة الأعمار وللجنسين بما فيه الحالة النفسية.
-
أداء جميع المهارات العملية الأساسية المناسبة للمهنة مستقبلاً تحت الإشراف والمعتمدة من البرنامج التدريبي.
-
اجراء التدابير الإسعافية الأولية لحالات الجروح والحالات الحرجة.
-
تنمية الوصول الى أداء فعال في الجلسات العلمية وإعداد العروض المناسبة لذلك.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
-
التمكن من إظهار مهارات تواصل مناسبة مع المرضى والأهالي والزملاء.
-
التمكن من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
-
تنمية روح العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات.
-
التمكن والقدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
-
اكتساب مهارات البحث العلمي من خلال العمل مع فريق بحثي مختص.
-
اكتساب مهـارات كتابـة مقالـة علميـة.
-
القدرة على التعامل مع السجلات الطبية بما فيها الإلكترونية.
-
اكتساب مهارات الإدارة بما فيه إدارة الوقت.
-
اكتساب مهـارات العـرض والإلقـاء.
-
اكتساب مهارات العمل تحت ظروف صعبة كحالات الأزمات والأوبئة والشدًات.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظري وحضور |
8 |
10% |
مذاكرة عملي وحضور |
9 |
10% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
60 % |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
|
كتاب |
Clinical Anatomy by Regions [R. S. Snell]; 9th Edition |
الإنكليزية |
مكتبة الانترنيت |
2 |
كتاب |
Netter's clinical Anatomy |
الإنكليزية |
مكتبة الانترنيت |
3 |
كتاب |
Clinically Oriented Anatomy 6th Keith L. Moore Ph.D. |
الإنكليزية |
مكتبة الانترنيت |