AU

البرمجة والخوارزميات (2)

توصيف المقرر

يقوم هذا المقرر بتعريف طالب كلية الهندسة الطبية بمفردات الأصناف وأشكالها وقوالبها واستخدام مبدأ التحميل الزائد للمعاملات. إضافةً إلى الوراثة والتوابع الظاهرية وتعدد الأشكال، القوالب، معالجة الاستثناءات، نظام الدخل / الخرج في لغة C++ والملفات، المكدسات، الأرتال، التوابع الظاهرية وتعدد الأشكال، معالجة الاستثناءات، اللوائح المترابطة، والأشجار-المخططات والمخططات –الموجهة.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

4

6

عدد الساعات في الفصل

28

56

84

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

الأصناف والأغراض والتفكير الغرضي التوجه.

 

2

التحميل الزائد للمعاملات      Operator Overloading

 

3

الوراثة         Inheritance

 

4

التوابع الظاهرية وتعدد الأشكال Virtual Functions and Polymorphism

 

5

القوالب Templates

 

6

معالجة الاستثناءات Exception Handling

 

7

نظام الدخل / الخرج في لغة The C++ I/O System

 

8

الإدخال والإخراج من الملفات في C++C++ File I/O

 

9

المكدسات: تصميم وبناء وتنفيذ الصنف Stack

 

10

الأرتال تصميم وبناء وتنفيذ الصنفQueue والأرتال الدائرية

 

11

اللوائح تصميم وبناء وتنفيذ الصنفList باتجاه ومتعدد الاتجاهات

 

12

قالب الصنف list القياسي

 

13

الأشجار الثنائية

 

14

المخططات والمخططات الموجهة

 

 

  1. تعريف طالب كلية الهندسة الطبية بكيفية بناء الأصناف واستثمارها وكيفية فصل الواجهات وأنواع الأصناف.
  2. تعريف الطالب بالوراثة وأنواعها وتنفيذها والتحميل الزائد للعمليات.
  3. تعريف الطالب بقوالب الأصناف والتوابع وتحقيقها والتوابع الظاهرية وتعدد الأشكال ومعالجة الاستثناءات.
  4. تعريف الطالب بالية تحقيق بنى المعطيات وأنماط البيانات المجردة وتمكين الطالب من الإلمام بالمكدسات وبالأرتال.
  5. تمكين الطالب من تطوير أنماط البيانات المجردة، القوالب والحاويات القياسية، العودية، تحليل الخوارزميات والخوارزميات القياسية.
  6. تزويد الطالب بإمكانات استخدام اللوائح، وكيفية استخدام الأشجار الثنائية، والاستفادة من المخططات والمخططات الموجهة

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. شرح كيفية عرض المشاكل ومعالجتها.(a1)
    2. شرح كيفية التفكير ببناء الأنماط والأصناف والأغراض. (a6)
    3. فهم آلية بناء المصفوفات، المؤشرات، المراجع، ومعاملات التخصيص الديناميكي. (a6)
    4. استيعاب مفهوم الوراثة والتوابع الظاهرية وتعدد الأشكال والقوالب.(a6)
    5. المعرفة والفهم للحلول الهندسية المستدامة وتقنيات البحث المعاصرة في مجال الهندسة الطبية.(a9)
    6.  معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم مهندسي الهندسة الطبية.(a10)
    7.  اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات.(a11)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تحليل المشكلة وبناء التصميم لحالها وكيفية تنفيذ ذلك واختبار ومناقشة نتائجها وصيانة البرامج.(b2)
    2. كيفية محاكاة المشاكل الموجودة في الطبيعة وإيجاد الحلول لها.(b3)
    3. بناء الأصناف وتطويعها لكي تنطبق على المشاكل الموجودة. (b5)
    4. المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير السياسات المناسبة. (b6)
    5. ربط هذه الأصناف مع بعضها وتوضيبها ضمن مكتبات خاصة ليسها التعامل معها.(b8)
    6. الاستفادة من الميزات الهائلة في البرمجة غرضية التوجه وبنى المعطيات المعتمدة على عليها.(b9)
    7. استخدام الأدوات البرمجية لتحليل الأنظمة الطبية بشكل كفوء.(b13)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. برمجة كافة المشاكل التي يتعرض لها الطالب.(c1)
    2. بناء برامج أكثر شمولية تستفيد من المكتبات التي كتبها الطالب.(c2)
    3. التدريب على مفاهيم تستخدم كمدخل لتنفيذ مشاريع بسيطة تنسجم مع هذا المقرر.(c6)
    4. الاستفادة من البرامج لتنمية التفكير غرضي التوجه وربط ذلك بالواقع المحيط.(c11)
    5. إجراء حلقات بحث تمكن الطالب من عرض تحليل المشاكل وعرض التصميم لها والتطبيق ومناقشة النتائج.(c13)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد الاختصاصات والتواصل مع غير الاختصاصيين في مجال الهندسة الطبية.(d1)
    2. المقدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي.(d3)
    3.  إدارة الموارد والوقت بفعالية.(d4)
    4.  المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.(d6)
    5.  التواصل الفعال مع الأقران وكبار المديرين سواء كان شفهياً أو عبر الكتابة.(d10)
    6.  عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية.(d13)

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

وظيفة + أسئلة (القسم النظري)

1-14

5%

وظيفة + أسئلة (القسم العملي)

1-14

5%

مذاكرة نظرية

7

5%

مذاكرة عملية

6-8

5%

امتحان عملي

15

20%

امتحان تحريري

16

60%

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Data structure.

عربي

Data structure , Suleiman A, Tishreen uni. first edition 2009

2

كتاب

Programming 2

عربي

Programming 2 , Suleiman A, Tishreen uni. First edition 2012.

3

كتاب

How to Programming C++

إنكليزي

 How to Programming C++, Deitel & Deitel, Printice Hall, seventh edition 2010.