AU

البرمجة والخوارزميات (1)

توصيف المقرر

يقوم هذا المقرر بتعريف طالب الهندسة الطبية على التفكير الممنهج والخوارزمي، التعليمات المستخدمة في كتابة البرامج البسيطة التي تنسجم مع هذا المستوي كونه يشكل المادة البرمجية الأولى في دراسته حيث يتم البدء بكيفية استخدام الأنواع المعرفة من قبل مصمم اللغة والتعابير والتعليمات من التحكم والاختيار، والحلقات وكذلك البرامج الفرعية المتوفرة في اللغة والتي يكتبها الطالب وكيفية استخدام وبناء المصفوفات والعمليات عليها، والمؤشرات التي تحاكي الحياة العملية التي يعيشها الطالب بما يؤمن لها التقديم لبعض المفاهيم غرضية التوجه لتكن دراستها والتوسع بها في المقرر التالي أسهل وأكثر قبولاً.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

4

6

عدد الساعات في الفصل

28

56

84

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/ رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

الخوارزميات   مبادئها، أنواعها، طرق التعبير عنها وكلفتها -1-

 

2

الخوارزميات   مبادئها، أنواعها، طرق التعبير عنها وكلفتها -2-

 

3

مدخل إلى البرمجة بلغة C++ أساسياتها، معاملاتها والتوابع

 

4

 بنى التحكم control structures بأنواعها الاختيار، التكرارية، التكرارية المركبة -1-

 

5

 بنى التحكم control structures بأنواعها الاختيار، التكرارية، التكرارية المركبة -2-

 

6

مصفوفات   Arrays وحيدة ومتعددة البعد، الفرز، الترتيب والتابع rand() -1-

 

7

مصفوفات   Arrays وحيدة ومتعددة البعد، الفرز، الترتيب والتابع rand() -2-

 

8

مصفوفات   Arrays وحيدة ومتعددة البعد، الفرز، الترتيب والتابع rand() -3-

 

9

الــتوابـع Functions القياسية، المبتكرة، صفوف ومجالات الرؤية، السطرية، التحميل الزائد للتوابع، القوالب، الإعادة الذاتية -1-

 

10

الــتوابـع Functions القياسية، المبتكرة، صفوف ومجالات الرؤيا، السطرية، التحميل الزائد للتوابع، القوالب، الإعادة الذاتية -2-

 

11

المؤشرات Pointer الإعلان عنها مؤثراتها، تعابيرها، علاقتها مع المصفوفات، استخدام الواصف CONST مع المؤشرات، توابع التخصيص الديناميكي ومشاكلها -1-

 

12

المؤشرات Pointer الإعلان عنها مؤثراتها، تعابيرها، علاقتها مع المصفوفات، استخدام الواصف CONST مع المؤشرات، توابع التخصيص الديناميكي ومشاكلها -2-

 

13

فعالية الخوارزمية Algorithm Efficiency، خوارزميتي البحث، خوارزميات التصنيف ومقارنتها -1-

 

14

فعالية الخوارزميةAlgorithm Efficiency ، خوارزميتي البحث, خوارزميات التصنيف ومقارنتها -2-

 

 

  1. تعريف طالب كلية الهندسة الطبية بمنطق الخوارزميات السابقة لكتابة البرنامج بإحدى لغات البرمجة، وآلية التفكير المنطقي، ومعالجة المشاكل بشكل خوارزمي وتطوير تفكيره الممنهج من خلال دراسة الخوارزميات ومبادئها، أنواعها، طرق التعبير عنها وكلفتها.
  2. فهم التعليمات المستخدمة في كتابة البرامج البسيطة التي تنسجم مع هذا المستوي.
  3. تمكين الطالب من الإلمام بكيفية استخدام الأنواع المعرفة من قبل مصمم اللغة.
  4. تمكين الطالب من التعابير والتعليمات مثل if وif else وif elseif ... else وتعليمة switch.
  5. تزويد الطالب بإمكانات استخدام الحلقات while وfor وdo وتعليمتي continue, break التي تطبق عليها.
  6. مقدرة الطالب على فهم البرامج الفرعية المتوفرة في اللغة والتي يكتبها الطالب وفق الحاجة، أماكن وجود البرنامج الفرعي، كيفية نداء التابع، مجالات الرؤيا، صفوف التخزين، التحميل الزائد للتوابع والقوالب والتوابع العودية وكيفية استخدام وبناء المصفوفات والعمليات.
  7. التعريف بالمؤشرات، استخدامها، مشاكلها، علاقاتها مع المصفوفات، بناء مصفوفات من المؤشرات وربطها بعضها البعض وذلك مع الحياة العملية التي يعيشها الطالب.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1.  شرح كيفية عرض المشاكل ومعالجتها.(a1)
    2. شرح كيفية التفكير بأسلوب خوارزمي والانتقال إلى التفكير غرضي التوجه.(a6)
    3. استيعاب آلية بناء البرامج واستخدام التوابع المتوفرة وغير المتوفرة في اللغة.(a6)
    4. معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم مهندسي الهندسة الطبية.(a10)
    5. اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات.(a11)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تحليل المشكلة وبناء التصميم لحالها وكيفية تنفيذ ذلك واختبار ومناقشة نتائجها وصيانة البرامج.(b2)
    2. كيفية محاكاة المشاكل الموجودة في الطبيعة وإيجاد الحلول لها.(b3)
    3. بناء المكتبات البرمجية وتطويعها لكي تنطبق على المشاكل الموجودة. (b5)
    4. المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير السياسات المناسبة. (b6)
    5. تحليل وتفسير وتوضيح البيانات الناتجة عن البرامج المدروسة.(b8)
    6. عزل البرامج عن آلية تنفيذها من اجل إمكانية تسويقها دون الكشف عن كيفية برمجتها كون ذلك يقع ضمن الحماية الفكرية للبرامج.(b9)
    7. استخدام الأدوات البرمجية لتحليل الأنظمة الطبية بشكل كفوء.(b13)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. برمجة كافة المشاكل التي يتعرض لها الطالب.(c1)
    2. بناء برامج أكثر شمولية تستفيد من المكتبات التي كتبها الطالب.(c2)
    3. التدريب على مفاهيم تستخدم كمدخل لتنفيذ مشاريع بسيطة تنسجم مع هذا المقرر.(c6)
    4. الاستفادة من البرامج لتنمية التفكير غرضي التوجه وربط ذلك بالواقع المحيط.(c11)
    5. إجراء حلقات بحث تمكن الطالب من عرض تحليل المشاكل وعرض التصميم لها والتطبيق ومناقشة النتائج.(c13)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد الاختصاصات والتواصل مع غير الاختصاصيين في مجال الهندسة الطبية.(d1)
    2. القدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي.(d3)
    3. إدارة الموارد والوقت بفعالية.(d4)
    4. القدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.(d6)
    5. التواصل الفعال مع الأقران وكبار المديرين سواء كان شفهياً أو عبر الكتابة.(d10)
    6. عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية.(d13)

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

وظيفة + أسئلة (القسم النظري)

1-14

5%

وظيفة + أسئلة (القسم العملي)

1-14

5%

مذاكرة نظرية

7

5%

مذاكرة عملية

6-8

5%

امتحان عملي

15

20%

امتحان تحريري

16

60%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Introduction to Algorithms and Programming.

عربي

Introduction to Algorithms and Programming, Suleiman A, Tischreen uni. first edition 2005

2

كتاب

Programming 1

عربي

Programming 1, Suleiman A, Tischreen uni. First edition 2011.

3

كتاب

How to Programming C++

إنكليزي

 How to Programming C++, Deitel & Deitel, Printice Hall, seventh edition 2010.