الرياضيــات (2)
توصيف المقرر
يتناول هذا المقرر الأعداد العقدية، الدوال التابعة لمتحول واحد، النهايات والاستمرار، المشتقات وتطبيقاتها، المتتاليات والسلاسل العددية، سلاسل القوى، نشر تايلور وماك لوران، التكامل غير المحدد، تقنيات التكامل غير المحدد، بعض التطبيقات الهندسية للتكامل المحدد، الدوال العقدية وخواصها، التكامل العقدي، بعض التطبيقات الهندسية.
ورة.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
- |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
|
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
الأعداد العقدية والعمليات الحسابية عليها. |
|
2 |
الدوال التابعة لمتحول حقيقي واحد، النهايات والاستمرار. |
|
3 |
المشتقات وتطبيقاتها الهندسية. |
|
4 |
التكامل غير المحدد والتكامل المحدد. |
|
5 |
طرائق (أو تقنيات) التكامل غير المحدد. |
|
6 |
التكاملات المعتلة. |
|
7 |
تطبيقات التكامل المحدد. |
|
8 |
المتتاليات العددية. |
|
9 |
السلاسل العددية. |
|
10 |
سلاسل القوى. |
|
11 |
الدوال العقدية. |
|
12 |
معادلتي كوشي _ ريمان. |
|
13 |
التكامل العقدي. |
|
14 |
تطبيقات هندسية. |
|
- حصول الطالب على الأساس الرياضي اللازم الذي يمكنه من استيعاب المقررات الهندسية والفيزيائية المتعلقة بدراسته.
- تمكين الطالب من استخدام التكامل والاشتقاق في جميع مقررات الهندسية الطبية.
- اعتماد الطالب الأسلوب الرياضي السليم الذي يقوده إلى الدقة في العمل.
- تقوية شخصية الطالب بتشجيعه على المناقشة واقتراح أمثلة تطبيقية بسيطة لمفاهيم المقرر.
- اعتماد الطالب مفاهيم هذا المقرر دليل عمل له في دراسته للهندسة الطبية.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- المعرفة النظرية والفهم لتقنية نشر دالة وفق سلسلة قوى وتعيين كثيرة الحدود التقريبية المناسبة. (a1)
- فهم واستيعاب تقنيات التكامل غير المحدد والاستفادة منها في التطبيقات الهندسية. (a2)
- فهم واستيعاب التكامل العقدي للاستفادة منه في حساب بعض التكاملات الحقيقية المعقدة. (a2)
- اكتساب المعرفة والفهم لحساب التكاملات المعقدة التي تظهر في التطبيقات الهندسية. (a11)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- المقدرة على حساب القيم التقريبية في حال تعذّر الحصول على القيم الفعلية. (b1)
- المقدرة على صياغة النموذج الرياضي للمسألة التطبيقية الهندسية أو الفيزيائية. (b2)
- المقدرة على إجراء بعض التعديلات على الصيغ الرياضية المتاحة ثم استخدامها. (b2)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما، تحديدها، وتعريف متطلبات الحل المترافقة مع حلول هذه المشكلة بشكل علمي منهجي. (b3)
- المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة. (b6)
- استخدام الأدوات الرياضية بشكل كفوء. (b13)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- القدرة على تشكيل النموذج الرياضي المناسب بأبسط صيغة رياضية ممكنة. (c1)
- استخدام الأدوات الرياضية ذات الصلة في تحليل النتائج. (c5)
- استخدام النظم الرياضية المناسبة لقياس أداء بعض الأنظمة البسيطة. (c7)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة عند العمل في بيئات عمل مختلفة. (d2)
- التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة وتبني عملية التعلم مدى الحياة لمتابعة التقدم العلمي السريع. (d3)
- القدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d6)
- اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة. (d8)
- اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية. (d9)
- المقدرة والرغبة من نقل الخبرة العملية المكتسبة والمهارات الشخصية. (d12)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
3 |
5% |
مذاكرة |
6 |
10% |
وظيفة |
9 |
5% |
اختبار |
12 |
5% |
امتحان تحريري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
الرياضيات للمهندسين |
إنكليزية |
Pearson |
2 |
كتاب |
الرياضيات المتقدمة الحديثة الهندسية |
إنكليزية |
Pearson |