الفيزيــاء (2)
توصيف المقرر
يشمل هذا المقرر مجموعة من المفاهيم التي تتعلق بالحقل والكمون الكهربائي، تطبيقات على حساب الحقل والكمون الكهربائيين، التيار الكهربائي والمقاومة، حقل التحريض المغناطيسي وتطبيقاته، البنية الذرية والأطياف الذرية، الخواص الجسيمية للضوء، مبادئ الفيزياء الإشعاعية وتطبيقاتها الطبية، تفاعل الأشعة مع المادة، الأشعة السينية والتصوير بالأشعة السينية.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
2 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
28 |
84 |
عدد الساعات المعتمدة |
5 |
- تثبيت الأسس التي تلقاها الطالب وتوسيعها بما يتناسب مع الأهداف العامة للبرنامج.
- الحصول على قاعدة فيزيائية جيدة بما يخدم الفيزياء الطبية.
- اكتساب المهارات وزيادة المقدرة على التفكير والتحليل العلمي للظواهر الفيزيائية.
- مساعدة الطالب على فهم القوانين والنظريات مع التطبيقات العملية وعلى تبيان ترابطها.
- المقدرة على إكساب الطالب المفاهيم الفيزيائية المستخدمة ضمن نظام الهندسة الطبية.
المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- فهم الظاهرة الفيزيائية. (a1)
- تطبيق القوانين والقواعد الفيزيائية في المجالات ذات الطبيعة التطبيقية. (a1)
- فهم واكتساب المعرفة المتعلقة بالظواهر الفيزيائية المستخدمة ضمن الهندسة الطبية. (a1)
- مساعدة الطالب على التفكير المنطقي المرتب في تناول المشكلات. (a11)
- فهم واستيعاب الظواهر الفيزيائية المتعلقة بتقييم بعض الأنظمة الهندسية الطبية. (a12)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تطبيق المبادئ الفيزيائية المناسبة لتحليل منظومات الهندسة الطبية. (b1)
- المقدرة على معرفة التشابه والاختلاف في أوجه التحسين. (b2)
- التفكير الخلاق لحل مشكلة ما. (b3)
- المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير السياسات المناسبة. (b6)
- تحليل وتفسير وتوضيح البيانات الناتجة عن النظم الفيزيائية الطبية. (b8)
- اختبار وتقييم الأنظمة الفيزيائية الطبية والقدرة على قياس البارامترات لتحليل أداء هذه الأنظمة وتطويرها. (b10)
- استخدام الأدوات الفيزيائية ذات الصلة لتحليل الأنظمة الطبية بشكل كفوء. (b13)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- استخدام الأدوات المخبرية في المخبر بالشكل المناسب. (c1)
- استخدام التجهيزات المخبرية بشكل كفوء. (c2)
- تسجيل وتحليل معطيات التجارب في المخبر. (c3)
- استخدام الأدوات المخبرية في تحليل المركبات بشكل صحيح. (c5)
- استخدام النظم الفيزيائية المناسبة لقياس أداء الأنظمة الطبية. (c7)
- اختيار الأجهزة المخبرية المناسبة للاختبارات واستخدامها ومعايرتها. (c9)
- تحليل النتائج المخبرية وفهم مدى صحتها ودقتها. (c10)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- العمل بشكل فعال ضمن فريق. (d1)
- التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة. (d3)
- إدارة المشاريع والمهام والموارد والوقت بشكل جدي وفعال. (d4)
- القدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d6)
- اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة. (d8)
- عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية. (d13)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
كل أسبوعين مرة |
5 % |
مذاكرة |
9 |
5 % |
امتحان عملي |
14 |
30 % |
امتحان نظري |
16 |
60 % |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
John D. Cutnell, Kenneth W. Johnson, “Essentials of Physics”. |
الإنكليزية |
CUTNELL & JOHNSON |
2 |
كتاب |
Raymond A. Serway , John W. Jewett, “ Physics for Scientists and Engineers”. |
الإنكليزية |
BROOKS/COLE |
3 |
كتاب |
الفيزياء الإلكترونية د. صلاح الدين نور الدين |
العربية |
منشورات جامعة تشرين |
4 |
كتاب |
الفيزياء /1/ د. علي محمد محمود د. سلمان محمد محمود |
العربية |
منشورات جامعة تشرين |