الفيزيــاء (1)
توصيف المقرر
يقوم هذا المقرر بتعريف طالب كلية الهندسة الطبية بالمفاهيم الأساسية في علم الحركة والتحريك، إضافة للعزوم والقوى وحل المسائل ذات الصلة من وجهة نظر العمل والطاقة، ثم شرح الأسس العامة للخواص الميكانيكية والحرارية للمادة وكذلك مبادئ الضوء الهندسي بشكل مبسط.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
2 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
28 |
84 |
عدد الساعات المعتمدة |
5 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
المقادير الفيزيائية والمتجهات |
|
2 |
علم الحركة |
|
3 |
علم التحريك |
|
4 |
العزوم والقوى (1) |
|
5 |
العزوم والقوى (2) |
|
6 |
العمل والطاقة (1) |
|
7 |
العمل والطاقة (2) |
|
8 |
الخواص الميكانيكية للمعادن |
|
9 |
السوائل وخواصها |
|
10 |
الحرارة والتمدد الحراري |
|
11 |
الغازات وقوانينها |
|
12 |
انتشار الضوء وانعكاسه |
|
13 |
انكسار الضوء وتبدده |
|
14 |
العدسات |
|
- عريف طالب كلية الهندسة الطبية بالمبادئ الأساسية المتعلقة بمفردات المقرر.
- التركيز على القوانين الأساسية وعلى بعض النظريات العامة التي نجدها عادةً في كتب الفيزياء العامة وخاصة التي تخدم الاختصاص.
- اكتساب المهارات وزيادة المقدرة على التفكير والتحليل العلمي للظواهر الفيزيائية.
- مساعدة الطالب على فهم القوانين والنظريات مع التطبيقات العملية وعلى تبيان ترابطها.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- المعرفة النظرية للمفاهيم الأساسية في علم الحركة والتحريك. (a1)
- معرفة نظريات وطرق حل المسائل من وجهة نظر العمل والطاقة. (a2)
- استيعاب المفاهيم الميكانيكية والحرارية للمادة ومعرفة النظريات المتعلقة بها وكذلك قوانين الضوء الهندسي. (a4)
- اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات المرتبطة بالموضوعات السابقة. (a11)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- المقدرة على تحديد المشاكل ذات الصلة بالمقرر واقتراح الحلول العملية المختلفة لها. (b1)
- المقدرة على تحليل المسائل وتحديد وجه الشبه والاختلاف فيها. (b3)
- المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير وتحسين الحل. (b6)
- المقدرة على استخدام النظريات، والطرق المتعلقة بحل المسائل التي تخدم الاختصاص (b9).
- المقدرة على استخدام الأدوات الرياضية لحل المسائل الفيزيائية (b13).
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- اكتساب السرعة والدقة في إنجاز حل المسائل الفيزيائية. (c1)
- القدرة على إعادة إنتاج وصياغة مسائل جديدة. (c2)
- استخدام الأدوات المخبرية والطرائق المختلفة في تطبيق القوانين الفيزيائية. (c5)
- القدرة على استخدام الأجهزة المخبرية المتعلقة بالحركة والضوء والخواص الحرارية. (c9)
- القدرة على تحليل واقتراح الحلول المناسبة في حل المسائل الفيزيائية المتعلقة بالاختصاص. (c10)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل منهجي وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d1)
- المقدرة على المشاركة في فريق عمل. (d1)
- المقدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي. (d3)
- المقدرة على استخدام المعلومات المختلفة من مصادر متعددة. (d3)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d6)
- اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة. (d8)
- المقدرة على اتخاذ القرارات الفعالة والمناسبة. (d9)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة + أسئلة (القسم النظري) |
1-14 |
5% |
وظيفة + أسئلة (القسم العملي) |
1-14 |
5% |
مذاكرة نظرية |
7 |
5% |
مذاكرة عملية |
6-8 |
5% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان تحريري |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Physics for Scientists and Engineers |
إنكليزي |
Raymond A. Serway – 9th Edition 2016 |
2 |
كتاب |
Physics for Scientists and Engineers |
إنكليزي |
Raymond A. Serway – Tomson Brooks / C Cool, 6th Edition 2004 |
3 |
كتاب |
Physics for Scientists and Engineers |
إنكليزي |
Raymond A. Serway and John W. Jewett, Jr, J - 8th Edition,2014 |
4 |
كتاب |
Physics for Scientists and Engineers |
عربي |
Randall D. Knight, 2th Edition, 2007 |
5 |
كتاب |
أساسيات الفيزياء |
عربي |
الدار الدولية للاستثمارات الثقافية - مترجم |
6 |
كتاب |
فيزياء /1/ |
عربي |
كلية الهندسة التقنية – جامعة طرطوس – د. علي محمود |