AU

الكيمياء الحيوية الطبية (2)

يهدف المقرر إلى إعطاء الطالب فكرة عن استقلاب المركبات الحيوية في جسم الإنسان (أيض طبيعي)، وإعطاء فكرة عن أغلب الأمراض الناتجة عن خلل في عملية الاستقلاب.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

2

5

عدد الساعات في الفصل

42

28

70

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

استقلاب السكريات1

 

2

استقلاب السكريات2

 

3

استقلاب السكريات3

 

4

استقلاب البروتينات والأحماض الأمينية1

 

5

استقلاب البروتينات والأحماض الأمينية2

 

6

استقلاب البروتينات والأحماض الأمينية3

 

7

استقلاب البروتينات والأحماض الأمينية4

 

8

استقلاب الشحوم1

 

9

استقلاب الشحوم2

 

10

استقلاب الشحوم3

 

11

استقلاب الحموض النووية1

 

12

استقلاب الحموض النووية2

 

13

استقلاب الأناظيم1

 

14

استقلاب الأناظيم2

 

  1. معرفة آلية استقلاب الأيضية الأساسية الفيزيولوجية للبروتينات.
  2. معرفة آلية العمليات الأيضية للكربوهيدرات.
  3. التعرف على آلية استقلاب الدسم والأناظيم.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. تعريف الطالب بالعمليات الأيضية الأساسية الفيزيولوجية للبروتينات.
  2. تعريف الطالب على العمليات الأيضية للكربوهيدرات.
  3. تعريف الطالب على استقلاب الدسم والأناظيم.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. توضيح آلية حدوث الايض الطبيعي.
  2. مناقشة معظم الأمراض الناتجة عن خلل في عملية الاستقلاب.
  3. شرح آلية استقلاب السكريات والبروتينات والأحماض والأناظيم.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. الوصول إلى قدرة على ربط المعلومات النظرية لكيمياء الاستقلاب بالحالات المرضية المختلفة التي تصيب جسم الإنسان.
  2. إجراء التجارب المخبرية العملية لترسيخ المعلومات النظرية في ذهن الطالب حول كل الأمراض الاستقلابية.
  3. الوصول إلى قدرة على تفسير قيم تحاليل الكيمياء الحيوية والتمييز بين المرضي والطبيعي.
  4. الوصول إلى قدرة على وضع التشخيص التفريقي للأمراض بناءاً على نتائج الكيمياء الحيوية من خلال التجارب المخبرية العملية.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات.
  2. مهـارات النقـاش والتفـاوض.
  3. القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظرية وحضور

8

10%

مذاكرة عملية وحضور

9

10%

امتحان عملي

15

20%

امتحان نظري نهائي

16

60%

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Biochimie general (J. H. WEIL) MASSON 10 edition 2012

الفرنسية

مكتبة الجامعة

2

كناب

biochemistry (Albert L. Lehninger) 10 Edition 2010

Flammarion Medicine-Sciences

الإنكليزية

مكتبة الجامعة