مصطلحـات طبيـة انكليزية (1)
توصيف المقرر
يقدم هذا المقرر أساسيات المصطلحات الطبية من خلال شرح العناصر الأساسية التي تشكّل المصطلح الطبي، وتبيان كيفية ربط هذه العناصر مع بعضها لتشكيل المصطلح الطبي مع ذكر الأمثلة المناسبة، ويتبع ذلك شرح وافٍ للتنظيم البنيوي والوظيفي لجسم الإنسان متضمناً أجهزة الجسم المختلفة.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
- |
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
1 |
Basic Elements of the Medical Word |
2 |
Suffixes |
3 |
Suffixes (Cont’d) |
4 |
Prefixes |
5 |
Prefixes (Cont’d) |
6 |
Body Structure |
7 |
Body Structure (Cont’d) |
8 |
Respiratory System |
9 |
Cardiovascular and Lymphatic System |
10 |
Digestive System |
11 |
Urinary System |
12 |
Endocrine and Nervous Systems |
13 |
Anatomy and Physiology Key Terms for Muscles & Bones |
14 |
Special Senses: Eyes and Ears |
- إعطاء الطالب معلومات شاملة ومفصلة عن المصطلحات المستخدمة لوصف الأجهزة الفيزيولوجية لجسم الإنسان.
- إعطاء الطالب حس التآلف مع المصطلحات المصاحبة لخطهم الدراسي وعملهم المستقبلي.
- يعرّف الطالب بمعاني المصطلحات المذكورة في المحاضرات.
- تمكين الطالب من فهم القسم الأكبر من النقاشات باللغة الإنكليزية لأي موضوع مذكور في المحاضرات.
- تمكين الطالب من استخدام اللغة الإنكليزية السليمة في الحديث عن المواضيع المذكورة في المحاضرات.
- تمكين الطالب من كتابة فقرات قصيرة باللغة الإنكليزية عن المواضيع المذكورة في المحاضرات.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- ذكر العناصر المكونة للمصطلح الطبي وربط هذه العناصر بالطريقة السليمة.
- تلخيص القواعد الأساسية لربط عناصر المصطلح الطبي.
- استعراض مجموعة من الأمثلة عن المصطلحات الطبية المرتبطة بأجهزة الجسم.
- تعداد المستويات التنظيمية البنيوية والوظيفية لجسم الإنسان وتسمية المصطلحات الرئيسية المتعلقة بحاستي السمع والنظر.
- توضيح الفرق بين طرق ربط اللواحق وجذور الكلمات لتشكيل المصطلح الطبي.
- تصنيف الأعضاء الرئيسية في الجسم إلى الأجهزة التي تنتمي إليها.
- تفكيك المصطلح الطبي إلى عناصره الرئيسية وتمييز عناصر المصطلح الطبي عن بعضها البعض.
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تطبيق القواعد الناظمة لربط عناصر المصطلح الطبي بشكل سليم.
- الاستخدام السليم للمصطلحات الطبية أثناء الحديث عن أجهزة الجسم. (b3)
- اختيار المصطلح الطبي المناسب ذي الأصل الإغريقي أو اللاتيني عند الحديث عن تشريح الجسم أو الأمراض التي تصيب الجسم. (b3)
- تفسير طريقة ربط عناصر المصطلح الطبي عند تحديد معاني المصطلحات الطبية. (b5)
- بناء جمل وفقرات مترابطة باستخدام المصطلحات الطبية المناسبة عند مناقشة أية حالة. (b6)
- تقييم دور المصطلحات الطبية في حياة المهندس الطبي. (b6)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- تحسين المقدرة الكتابية ومقدرة تطوير المفردات الطبية الإنكليزية لفهم التجارب المخبرية من خلال الاستفادة من البنية القواعدية. (C1)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- القدرة على التواصل مع الآخرين باستخدام المصطلحات السليمة. (d1)
- القدرة على استخراج المعلومات المبنية على المصطلحات الطبية من الأبحاث العلمية المختلفة لاستخدامها في البحث العلمي. (d3)
- القدرة على التعلم المستمر وتطوير الذات. (d3)
- التواصل مع الأفراد وكبار المديرين شفهيا أو كتابيا باستخدام اللغة الإنكليزية. (d10)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
اختبار كتابي |
4 و/أو 10 |
5 |
مذاكرة كتابية |
7 أو 8 |
10 |
نشاط صفي |
1-14 |
10 |
امتحان كتابي |
16 |
75 |
المجموع |
- |
100 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Medical Terminology Systems: A Body Systems Approach - 7th ed. |
الإنكليزية |
الإنترنت |
2 |
كتاب |
Medical Terminology Simplified: A Programmed Learning Approach by Body System – 5th ed. |
الإنكليزية |
الإنترنت |
3 |
موقع |
Oxford Advanced Learner’s Dictionary |
الإنكليزية |
الإنترنت |
4 |
موقع |
Dictionary.com |
الإنكليزية |
الإنترنت |
5 |
موقع |
Unified Medical Dictionary |
الإنكليزية |
الإنترنت |