علم الفيزيولوجيا
المقرر مخصص لطلاب كلية الصيدلة ثانية فصل أول، بمعدل 2 ساعة نظري و2 ساعة عملي يشمل ثمانية وحدات أساسية موزعة على 14 أسبوع، تشمل وظائف التغذية، وآليات تنظيم وتكامل وظائف الجسم.

معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
2 |
5 |
عدد الساعات في الفصل |
36 |
24 |
60 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع / رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
البيئة الداخلية والاستباب |
|
2 |
كمون الغشاء والعصب |
|
3 |
العضلات |
|
4 |
الدم |
|
5 |
الدم |
|
6 |
الدم |
|
7 |
القلب |
|
8 |
القلب |
|
9 |
الدوران |
|
10 |
الدوران |
|
11 |
التنفس |
|
12 |
الكلية |
|
13 |
التوازن الحمضي القلوي |
|
- تعريف طالب كلية الصيدلة على آليات عمل أجهزة وأعضاء جسم الإنسان (العضلات، الدم القلب والدوران، الكلية والتنفس - أجهزة التنظيم والتحكم).
- تطبيق هذه المعارف في فهم آليات العمل في الظروف الطبيعية وثم والظروف المرضية لفهم أفضل لآليات ظهور وتطور الأمراض وآليات تأثير الأدوية.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- خلق طالب يتمتع بفكر تحليلي، بهدف معرفة الآليات المؤدية إلى الظواهر المختلفة في كل جهاز من أجهزة الجسم.
- فهم وظائف مختلف أنظمة الجسم ضمن الظروف الطبيعية (الدم، القلب والدوران، الكلية، الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي).
- فهم كيفية تغير هذه الوظائف في حالات الأمراض المختلفة.
- فهم الآليات الإمراضية المؤدية لاضطرابات وظيفية.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تحليل المعلومات المقدمة له.
- التفكير وتوقع النتائج لدى اضطراب الوظائف.
- حل المسائل وذلك من خلال دراسة قصص سريرية واختيار الأفضل من بين خيارات متعددة.
- تطوير التفكير العلمي والتحليل النقدي.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- تعلم كيفية إجراء الزمر الدموية المختلفة، سرعة التثفل، الهيماتوكريت، الهشاشية الشعرية، زمن النزف، زمن التخثر.
- تعلم إجراء تخطيط القلب الكهربائي، وتمييز الموجات المختلفة.
- تعلم قياس الضغط الشرياني، سماع أصوات القلب، وجس النبض.
- اختبارات وظائف الرئة (قياس الحجوم والسعات).
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تحليل مشكلة ما وحلها بشكل فردي أو ضمن مجموعة.
- اتخاذ القرار.
- التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي.
- استخدام المعلومات المختلفة من مصادر مختلفة.
- العمل ضمن فريق عمل.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة + أسئلة (القسم النظري) |
1 - 14 |
5% |
وظيفة + أسئلة (القسم العملي) |
1 - 14 |
5% |
مذاكرة نظرية |
7 |
5% |
مذاكرة عملية |
6 - 8 |
5% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري |
16 |
60% |
المجموع |
- |
100% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Review of medical physiology |
إنكليزية |
|
2 |
كتاب |
Textbook of Medical Physiology |
إنكليزية |
|