AU

مهارات التواصل

تعني المادة في إطارها الطبي بإلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التواصل الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الآخرين وتطوير مهاراته في الاتصال الشفهي والكتابي لرفع قدرته على التواصل مع المرضى بصفة خاصة وقدراته على التفاعل مع زملائه في بيئتي الدراسة والعمل بشكل عام. وهي مهارات تساعد على النجاح في الحياة، وتجيب على جزء مهم من السؤال المحير: لماذا ينجح شخص (صيدلي) في عمله ويفشل آخر؟ وهي تشمل باختصار: القدرة على التكلم (إيصال فكرة)، القدرة على الاستماع، القدرة على طرح أسئلة.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

-

2

عدد الساعات في الفصل

28

-

28

عدد الساعات المعتمدة

2

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

المقدمة

 

2

مهارات التواصل الأساسية

 

3

مهارات تواصل الصيدلي مع المريض

 

4

مهارات تواصل الصيدلي مع عائلات المرضى

 

5

مهارات تواصل الصيدلي مع الطبيب

 

6

مهارات تواصل الصيدلي مع الزملاء في المهنة

 

7

مهارات تواصل الصيدلي مع الممرضات

 

8

مهارات تواصل الصيدلي مع العاملين في مجال التوعية الصحية

 

9

إذاعة الأخبار السيئة

 

10

مهارات التواصل مع بيئات ثقافية مختلفة

 

11

أخطاء الصيادلة

 

12

الشكاوى والدعاوى المرفوعة على الصيدلي

 

13

مشكلات خاصة في علاقة الصيدلي بالمهنة

 

14

علاقة الصيدلي مع نقابة الصيدلة وبقية المهن الطبية

 

  1. إلمام الطالب بمهارات التواصل الأساسية في المجال الصيدلاني والاجتماعي والمهني.
  2. اكتساب الطالب المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع المرضى.
  3. إجادة الطالب مهارات الاستماع الفعال.
  4. فهم الطالب الاتصال اللفظي وغير اللفظي وإجادة استخدامه.
  5. إدارة الطالب عملية الاختلاف بشكل جيد.
  6. إجادة الطالب مهارة التواصل داخل المجموعات والعمل ضمن الفريق.
  7. اكتساب الطالب مهارة اتخاذ القرار وأساليب حل المشكلات ومهارات التفاوض.
  8. اكتساب الطالب مهارات العرض والإلقاء.
  9. إجادة الطالب مهارات الكتابة في (حلقات البحث، المقال الطبي، الخطابات، التقارير).
  10. إجادة الطالب كتابة السيرة الذاتية.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  • تعليم الطالب طريقة التواصل مع الزملاء في الدراسة ومع الأهل ومع المجتمع الأوسع خارج العائلة وكيفية التعامل مع المرضى.

​​​​​​​2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  • إجراء اختبارات شفهية داخل وخارج المحاضرات تبين قدرة الطالب على التواصل مع الآخر وإجراء تجارب ذهنية تبين مدى التطور الذهني والروحي للطالب وتطور قدرته على التعامل مع الآخر سواء كان شخصاً عادياً أو مريضاً.

​​​​​​​3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  • تدريب الطالب على التعامل الصحيح مع المريض – تعليمه الطريقة الصحيحة للعامل مع المهنة – تعليمه طريقة التعامل مع الطبيب.

​​​​​​​4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  • تعليم الطالب بعض المهارات السريرية الإسعافية – تعليم الطالب قياس الضغط – قياس الحرارة – سحب الدم – إعطاء الحقن الوريدية والعضلية وطريقة كتابة الوصفات.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظري

7

25%

امتحان نظري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Communication skills for Medicine

إنكليزية

 

2

كتاب

Chris Del Mar

إنكليزية

 

3

كتاب

"Teaching and Learning Communication Skills in Medicine", 2nd edition, 2006.

إنكليزية

 

4

كتاب

"Communication Skills for Medicine", 2nd edition, 2004.

إنكليزية

 

5

مواقع إنترنت

www.oscehome.com

إنكليزية