الفيزياء للصيدلة
يقوم هذا المقرر بتعريف طالب كلية الصيدلة بالمفاهيم الأساسية بالحرارة وطرق انتقالها وتطبيقاتها الطبية وعرض القوانين الأساسية لها.
وتضمن كذلك المبادئ الاساسية في الفيزياء الذرية والفيزياء النووية ليتبعه النشاط الإشعاعي وكذلك الأشعة السينية والتصوير الإشعاعي. كمــــا خصــــص دراسة حــــول آليات النقل عبر الأغشية والقوى المؤثرة في هذا النقل وخاصــــةً النظريات الأساسية المتعلقة بها وتطبيقاتها الطبية وتم شرح مبادئ أساسية في الموائع وديناميكية انتقال الدم.
كما تناول المقرر دراسة المفاهيم الأساسية في الضوء وكذلك التطبيقات الطبية والعملية، وكذلك دراسة الأجهزة البصرية والعين البشرية، فضلاً عن دراسة المبادئ الأساسية للصوت وماهية الأمواج فوق الصوتية وتطبيقاتها الطبية. وكذلك شرح المبادئ الأساسية في التيار الكهربائي والناقلية الكهربائية لنسيج جسم الإنسان والتأثيرات البيولوجية الناتجة عن مرور التيار الكهربائي عبر الأنسجة.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
2 |
5 |
عدد الساعات في الفصل |
36 |
24 |
60 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع / رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 - 2 |
الطبيعة الموجية للضوء |
|
3 |
الطبيعة الجسيمية للأمواج المستقرة |
|
4 - 5 |
بنية الذرة والسلاسل الطيفية لذرة الهيدروجين |
|
6-7-8 |
الأطياف الجزيئية |
|
9 -10 |
التروموديناميك الحراري |
|
11 - 12 |
صيغ القانون الأول والثاني من الترموديناميك- الأنتروبية- الآلات الحرارية- أنتروبية الغاز المثالي |
|
13- 14 |
الصيغ الرياضية للترموديناميك الحراري: التفاضلات الكاملة وتوابع الحالة- علاقة السعة الحرارية للأنظمة PVT ذات التركيب الثابت- بلوغ التوازن في الأنظمة المغايرة |
|
يهدف هذا المقرر إلى:
- تعريــــف طالب كليـــــة الصيدلة بالمبادئ الأساسية في الفيزياء العامة.
- التركيز على القوانين الأساسية وعلى النظريات والتقنيات العامة التي نجدها عادةً في كتب الفيزياء الطبية والفيزياء الحيوية.
- مساعدة الطالب على فهم القوانين والنظريات مع التطبيقات العملية وعلى تبيان ترابطها.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- المعرفة النظرية للمفاهيم الأساسية في الفيزياء العامة.
- معرفة نظريات وأساسيات الفيزياء الذرية والفيزياء النووية والنشاط الإشعاعي والتصوير الإشعاعي.
- استيعاب المفاهيم الأساسية في ظواهر النقل عبر الأغشية والقوى المؤثرة في آليات النقل هذه فضلاً عن أنواعها.
- فهم المبادئ الأساسية للضوء وطبيعته وتطبيقاته الطبية.
- فهم المبادئ الأساسية للصوت والأمواج فوق الصوتية وتطبيقاتها الطبية.
- استيعاب المفاهيم الأساسية في التيار الكهربائي والناقلية الكهربائية لنسيج جسم الإنسان والتأثيرات البيولوجية الناتجة عنها.
- اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات المرتبطة بدارات التيار الكهربائية.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تحديد، تعريف واقتراح الحلول للمشاكل العملية المختلفة بالفيزياء العامة.
- إيضاح وتفسير العمليات الطبيعية للأنظمة البيولوجية مستخدماً مبادئ الفيزياء الطبية.
- استخدام النظريات، والطرق المتعلقة في تفسير الطب الإشعاعي والنووي والبحث في دراسة أجهزة الكائن الحي.
- التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير وتحسين الحل.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- اكتساب المهارات العملية المتعلقة بتطبيق حساب تسارع الجاذبية الأرضية اعتماداً على دور النواس البسيط والسقوط الحر.
- التحقق من صحة قوانين أوم في حساب قيمة كلاً من مقاومة السلك والمقاومة النوعية له.
- حساب قيمة مقاومة مجهولة بدلالة مقاومات معلومة وكذلك التحقق من قانون جمع المقاومات على التسلسل وعلى التفرع.
- استخدام الطرائق المختلفة في حساب البعد المحرقي لعدسة (مقربة - مبعدة) والتحقق من قانون جمع العدسات.
- التعرف على قانون بيوسافار والتحقق من تطبيقه على الملفات التحريضية والوشائع الحلقية.
- اكتساب المهارة العملية المتعلقة في استخدام عداد غايغر – مولر وإمكانية تطبيقه في التحقق من صحة قانون التربيع العكسي وكذلك تحديد معامل الامتصاص الخطي والكتلي وكذلك السماكة النصفية لأشعة غاما لعدد من المواد.
- قياس عامل التوتر السطحي لسائل والكثافة النسبية له وقياس الكتلة الحجمية لجسم صلب.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.
- اتخاذ القرارات.
- التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي.
- استخدام المعلومات المختلفة من مصادر متعددة.
- المشاركة في فريق عمل.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة + أسئلة (القسم النظري) |
1 - 14 |
5% |
وظيفة + أسئلة (القسم العملي) |
1 - 14 |
5% |
مذاكرة نظرية |
7 |
5% |
مذاكرة عملية |
6 - 8 |
5% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري |
16 |
60% |
المجموع |
- |
100 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Physics for scientists and engineers “, Second edition, 2008. |
إنكليزية |
|
2 |
كتاب |
University Physics”, 12th edition, 2008. |
إنكليزية |
|
3 |
كتاب |
“Physics”, 6th edition, 2005. |
إنكليزية |
|