AU

مصطلحات طبية (1)

يعرّف هذا المقرر طلاب السنة الثانية في الفصل الاول على أهم المصطلحات المستخدمة في مجال الطب وكيفية متابعة آخر الأبحاث عالميا باستخدام تلك المصطلحات مما يفتح المجال الواسع أمام زيادة المعارف والخبرات.

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

-

3

عدد الساعات في الفصل

42

-

42

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

Introduction to Medical Terminology: prefixes and suffixes

 

2

Introduction to Medical Terminology: word building, interpreting, medical terms, singular and plural endings, confidentiality

 

3

Body Organization: Body planes and body regions

 

4

Body Organization: directional and positional terms, anatomical terms

 

5

The Integumentary System: the skin

 

6

The Integumentary system: accessory organs

 

7

The Musculoskeletal System: bones

 

8

The Musculoskeletal System: skeleton, joints

 

9

The Cardiovascular system: the heart

 

10

The Cardiovascular system: blood vessels

 

11

Blood and the Lymphatic and Immune Systems: plasma

Erythrocytes

 

12

Blood and the Lymphatic and Immune Systems: leukocytes

Platelets

 

13

The Respiratory System: nasal cavity, pharynx, larynx

 

14

The Respiratory System: trachea, lungs

 

  1. معرفة المصطلحات الطبية الخاصة بأجهزة وأعضاء جسم الإنسان باللغة الإنكليزية ومعرفة طرق صياغتها
  2. معرفة البنية والوظائف الأساسية لأعضاء وأجهزة جسم الإنسان باللغة الانكليزية.
  3. معرفة أسماء بعض الأمراض الخاصة بكل جهاز وعضو في جسم الإنسان باللغة الانكليزية.
  4. معرفة البادئات اللغوية الدالة على كل عضو وجهاز في جسم الإنسان واللاحقات الدالة على الحالات والإجراءات الطبية المختلفة.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. فهم المفردات الطبية باللغة الإنكليزية وتحليل جذور المصطلحات والبادئات واللاحقات.
  2. بحث وتعزيز مهارات الطالب البحثية باللغة الانكليزية.
  3.  فهم بنية جسم الإنسان والمعرفة الأساسية للأمراض التي تصيبه باللغة الانكليزية.
  4. توصيف الحالات المرضية باللغة الانكليزية بدقة.
  5. ايجاد صيغة متطورة للتحاور باللغة الانكليزية الطبية بما في ذلك التحاور مع المرضى ومراعاة الخصوصية.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. تحفيز تفعيل الرابط بين ما اكتسبه الطالب من مهارات لغوية طبية وبين سياق العمل.
  2. دعم القدرة على انتقاء الأبحاث والمراجع الأكاديمية والطبية من المصادر الموثوقة.
  3. تطوير مهارات التعلم ما وراء المعرفية والتفكير النقدي.
  4. ربط الطالب بآخر الأخبار والمستجدات الطبية المتوفرة باللغة الانكليزية.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. التعامل مع ما تعلمه من الانكليزية الطبية في سياق العمل شفهيا.
  2. التعامل مع ما تعلمه من الانكليزية الطبية في سياق العمل كتابة.
  3. الوصول الى مهارات تشاركية فعالة والعمل ضمن فريق.
  4. أداء مهارات الطالب التفاعلية والتواصلية من خلال العروض التقديمية.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. تمكين الطالب من تطوير لغته الانكليزية العامة والطبية عن طريق التعلم الذاتي.
  2. تزويد الطالب بالمعرفة التي تمكنه من تحليل المفردات الطبية الجديدة عن طريق معرفة طرق صياغتها.
  3. تعزيز مهارات استخدام التكنولوجيا وإدارة الوقت في العروض التقديمية.
  4. تعزيز مهارات المناقشة.
  5. تطوير مهارات العرض والإلقاء والإصغاء.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

حضور ونشاط

9

15%

مذاكرة كتابية

8

10%

امتحان نهائي نظري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Fremgen, B & Frucht, S. (2016). Medical Terminology: A Living Language. 6th edition. UK: Pearson

الانكليزية

مكتبة الكلية