طب الأطفال (1)
يشمل مقرر الأطفال 1 تدريس نظري لأهم أمراض الخديج و الوليد و التطور الروحي الحركي و التغذية عند الوليد و العناية الطبية بعد الولادة و أهم الاضطرابات المرضية التي تصيب الوليد و طرق تشخيصها و علاجها و أمراض الغد الصم و الجهاز المناعي و الوراثي ويشمل المقرر التدريب السريري لطلاب كلية الطب البشري في قسم الأطفال بما في ذلك من طرق الفحص و دراسة العلامات السريرية لكل مرض .
 
            معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
| 
 | القسم النظري | القسم العملي | المجموع | 
| عدد الساعات في الأسبوع | 3 | - | 3 | 
| عدد الساعات في الفصل | 42 | - | 42 | 
| عدد الساعات المعتمدة | 3 | ||
*تضاف أربع ساعات يوميا (20 ساعة في الأسبوع)
| الأسبوع/ رقم المحاضرة | المحاور الأساسية | |
| 1 | معاينة الطفل، الاستجواب والفحص السريري وخصوصيات طب الأطفال | 
 | 
| 2 | -الوليد في غرفة المخاض -استقبال الوليد والعناية به في غرفة المخاض - إنعاش الوليد. 
 | 
 | 
| 3 | الخداج: الخداجة - بعض الحالات المرضية المشاهدة عند الخدج - النزوف داخل البطينات الدماغية. - اعتلال الشبكية عند الخديج - التهاب الأمعاء والقولون النخري - الفقر العظمي عند الخدج - فشل النمو داخل الرحم | 
 | 
| 4 | الرضوض الولادية | 
 | 
| 5 | اليرقان وفرط البيليروبين عند الوليد | 
 | 
| 6 | تناذر الموت المفاجئ عند الأطفال | 
 | 
| 7 | الاضطرابات التنفسية عند الوليد | 
 | 
| 8 | الاضطرابات الدموية عند الوليد | 
 | 
| 9 | الاضطرابات العصبية عند الوليد | 
 | 
| 10 | انتانات الوليد | 
 | 
| 11 | الاضطرابات الاستقلابية عند الوليد -وليد الأم السكرية - أخطاء الاستقلاب الولادية - الاضطرابات الشاردية عند حديثي الولادة. | 
 | 
| 12 | التطور الروحي الحركي والنمو الجسمي عند الطفل: التطور الروحي والحركي عند الأطفال - النمو الطبيعي عند الأطفال | 
 | 
| 13 | الجهاز المناعي عند الأطفال: العوز المناعي عند الأطفال - تناذر عوز المناعة المكتسب عند الأطفال - التمنيع عند الأطفال - التمنيع في ظروف خاصة | 
 | 
| 14 | أمراض الغدد الصم عند الأطفال: قصور النخامي الشامل - البلوغ الطبيعي والمرضي - قصور الدرق الولادي - السكري الشبابي - آفات قشر الكظر | 
 | 
| 15 | الأمراض الوراثية: -داون، تورنر..... | 
 | 
| 16 | تناذر الطفل المضطهد | 
 | 
| 17 | التسممات الدوائية | 
 | 
| 18 | آفات القلب الولادية والمكتسبة | 
 | 
- قدرة طالب الطب على اكتساب المعارف الأساسية للنمو الطبيعي والمرضي والتطور (الجسدي والفيزيولوجي والنفسي والاجتماعي) وتطبيقاتها السريرية من الولادة وخلال الطفولة.
- تمكين الطالب من اكتساب العناية الصحية الأساسية للأطفال بمختلف أعمارهم (رضع، أطفال، مراهقين)
- تمكين الطالب من الأرضية المعرفية المناسبة التي تغطي أشيع وأهم الإسعافات والأمراض عند الأطفال.
- تمكين الطالب من تطبيق وتطوير المواقف المهنية المناسبة ومهارات التواصل وحل المعضلات.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف النمو والتطور الطبيعي منذ الولادة وحتى المراهقة
- استعراض التدبير الذهني للخلل الذي يصيب النمو والتطور
- توضيح أثر الأمراض الخلقية والوراثية مع الأطفال وأسرهم
- شرح المتطلبات الغذائية للأطفال والاضطرابات الغذائية
- شرح أسس التمنيع واستطباباته وخطط التمنيع في الظروف الطبيعية والخاصة
- شرح التطور السلوكي والاجتماعي للطفل في سن الطفولة والمراهقة
- استعراض الآليات الاجتماعية ومقاربة الأمراض والاستقصاءات المناسبة والمعالجة والإنذار لأمراض الطفولة الشائعة
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تحليل وتفسير أهم الأعراض والعلامات الشائعة في أمراض الطفولة
- تقييم التطور الروحي والحركي والنمو عند الطفل بكل مراحل نموه بالاعتماد على مخططات النمو
- اختيار التقييم السريري المناسب للحالة الغذائية للطفل
- استخدام التدبير المناسب للحالات الإسعافية الشائعة بالطفولة والمعالجات للأمراض الشائعة بالطفولة
- استخدام الاستجواب الصحيح وكتابة قصة مرضية مناسبة
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- انشاء وكتابة القصة المرضية بشكل جيد من خلال الطفل وذويه
- الوصول الى خطة للتدبير المناسب للحالة المرضية والاستقصاءات المناسبة للحالة والمتابعة
- الوصول الى قدرة على حل المشكلة بالارتكاز على الطب المسند بالدليل والمبادئ الأخلاقية
- الوصول الى مقدرة على التدبير السريع والمناسب للحالات الإسعافية الشائعة عند الرضع والأطفال
- أداء الفحص السريري الجيد المنهجي لكل أعضاء الجسم وتمييز الطبيعي من المرضي
- إجراء بعض الاستقصاءات مثل سحب الدم وإعطاء الحقن الوريدية والعضلية ووضع أنبوب أنفي معدي
- أداء المهارات السريرية في الفحص السريري للطفل وتمييز الطبيعي من المرضي وطلب الفحوص المناسبة
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تقديم المعلومات عن المريض بطريقة حرفية ومنظمة ومهنية
- التواصل الفعال والمناسب مع الأطفال وعائلاتهم معتمداً على مهارات التواصل المناسبة
- إظهار مواقف وتصرفات حرفية مهنية وسلوكية مناسبة في التعامل مع مختلف الحالات المرضية
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
| نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) | زمن التقويم (رقم الأسبوع) | نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) | 
| مذاكرة نظرية | 8 | 10% | 
| حضور ونشاط | 10 | 15% | 
| امتحان نظري | 16 | 75% | 
| م | النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) | العنوان | اللغة | المصدر | 
| 
 | كتاب 
 
 | Nelson textbook of pediatrics, 19th edition, 2016 | الإنكليزية | مكتبة كلية الطب | 
| 
 | كتاب | Pediatrics, Christian p.s., Monfrad g., 2017 | 
 | مكتبة كلية الطب | 
| 
 | كتاب | طب الأطفال 1، تأليف ثلة من الأساتذة في قسم الأطفال كلية الطب، جامعة تشرين، 2015 | العربية | مكتبة كلية الطب جامعة تشرين | 
