العقاقير و كيمياء العقاقير (2)
توصيف المقرر
أهداف المقرر:
-يكمل الطالب ما بدأه في الجزء الأول من مقرر العقاقير و كيمياء العقاقير 1.
-يتعرف على بقية الزمر الكيميائية للمركبات الطبيعية المهمة المرتبة بالاعتماد إما على البنية الكيميائية(مثال الصابونينات) أو على التأثير الفيزيولوجي (مثبطات الأورام النباتية).
- دراسة الزمر الكيميائية المعنية تتضمن النواحي التالية: البنية الكيميائية و التصنيع الحيوي بالدرجة الأولى و من ثم دراسة الخصائص الفيزيوكيميائية, الاستخلاص و الكشف و المعايرة انتهاء بالتأثير الفارماكولوجي و الاستعمال.
طرائق التقويم:
مذاكرات كتابية عملية, أسئلة شفهية, وظائف علمية, حلقات بحث, امتحان كتابي (نظري وعملي).
مفردات المقرر:
-الإيزوبرينوئيدات.
- العقاقير الفعالة قلبياً.
- الصابونينات.
- القلويدات.
- الغليكوزيدات السيانوجينية و الغلوكوزينولات.
- الفيتامينات و الهرمونات من منشأ نباتي.
- مثبطات الأورام النباتية .
- العقاقير السامة و المهلوسة.
- العوامل الملونة و التوابل.
-العقاقير المقوية للكبد و الخافضة لسكر الدم.
 
            معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
| 
 | القسم النظري | القسم العملي | المجموع | 
| عدد الساعات في الأسبوع | 2 | 2 | 4 | 
| عدد الساعات في الفصل | 24 | 24 | 48 | 
| عدد الساعات المعتمدة | 3 | ||
| الأسبوع/رقم المحاضرة | المحاور الأساسية | 
| 1 | الإيزوبرينوئيدات | 
| 2 | العقاقير الفعالة قلبياً | 
| 3 | الصابونينات | 
| 4 | القلويدات | 
| 5 + 6 | الغليكوزيدات السيانوجينية والغلوكوزينولات | 
| 7 + 8 | الفيتامينات والهرمونات من منشأ نباتي | 
| 9 | مثبطات الأورام النباتية | 
| 10 | العقاقير السامة والمهلوسة | 
| 11 | العوامل الملونة والتوابل | 
| 12 | العقاقير المقوية للكبد والخافضة لسكر الدم | 
| 13 + 14 | العقاقير المضادة لوحيدات الخلية الأنزيمات النباتية | 
يهدف هذا المقرر إلى:
- التعرف على بقية الزمر الكيميائية للمركبات الطبيعية المهمة المرتبة بالاعتماد إما على البنية الكيميائية (مثال الصابونينات) أو على التأثير الفيزيولوجي (مثبطات الأورام النباتية).
- دراسة الزمر الكيميائية المعنية تتضمن النواحي التالية: البنية الكيميائية والتصنيع الحيوي بالدرجة الأولى.
- دراسة الخصائص الفيزيوكيميائية، الاستخلاص والكشف والمعايرة انتهاء بالتأثير الفارماكولوجي والاستعمال.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- معرفة مصادر المنتجات الطبيعية النباتية.
- تصنيف العقاقير حسب الزمر الفعالة.
- معرفة كيمياء النباتات الطبية وتأثيراتها الفيزيولوجية.
- كشف الغش في مساحيق النباتات الطبية.
- معرفة الجمل الاستخلاصية للمكونات الفعالة في العقاقير الدوائية النباتية.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تمييز النباتات الطبية مجهرياً وتشريحياً.
- تصنيف النباتات الطبية كيميائياً.
- التعرف على المكونات الفعالة في العالم النباتي والحيواني.
- تفسير العلاقة بين المركبات الفعالة للعقاقير النباتية والتأثيرات الدوائية لها.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- استعمال المصطلحات العلمية العربية والإنكليزية.
- استخدام الأجهزة المخبرية بشكل جيد.
- إتقان البحث على الإنترنت لتعلم طريقة إجراء بحث علمي في مجال كيمياء العقاقير.
- تحسين مواصفات العقاقير الطبية عبر تعديل خصائصها الوراثية.
- إتقان وصف خلطات دوائية عشبية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- إجادة اللغة العلمية الصحيحة في مجال علم العقاقير.
- تصفح الإنترنت لاستجلاء أحدث التطورات في الطب البديل.
- التمييز بين النباتات النافعة والضارة.
- تصنيف النباتات الطبية كيميائياً.
- تزويد الصناعة الصيدلانية بمواد أولية ذات مواصفات ثابتة.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
| نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) | زمن التقويم (رقم الأسبوع) | نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) | 
| وظيفة + أسئلة (القسم النظري) | 1 - 14 | 5% | 
| وظيفة + أسئلة (القسم العملي) | 1 - 14 | 5% | 
| مذاكرة نظرية | 7 | 5% | 
| مذاكرة عملية | 6 – 8 | 5% | 
| امتحان عملي | 15 | 20% | 
| امتحان نظري | 16 | 60% | 
| المجموع | - | 100% | 
| م | النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) | العنوان | اللغة | المصدر | 
| 1 | كتاب | Pharmacognosy | إنكليزية | 
 | 
| 2 | كتاب | The Journal of Pharmacognosy and Phytotherapy | إنكليزية | 
 | 
| 3 | كتاب | Textbook of Pharmacognosy | إنكليزية | 
 | 
| 4 | كتاب | Medicinal natural products | إنكليزية | 
 | 
| 5 | كتاب | Medicinal plants in Folk medicine | إنكليزية | 
 | 
| 6 | مواقع إنترنت | PubMed ، Science direct، Blackwellsyngry، Botany | إنكليزية | 
 | 
