AU

ورشة عمل حول آفاق تطوير منهاج الكيمياء في كليات جامعة الأندلس

  • تاريخ النشر:
  • 25/11/2022

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عامر  المارديني رئيس الجامعة، واستكمالاً لفعاليات برنامج تطوير العلوم الاساسية في جامعة الأندلس، عقد يوم السبت 19/11/2022   في  هيئة البحث العلمي  ورشة عمل تطوير منهاج الكيمياء في كليات الجامعة.

وقد افتتح الاستاذ الدكتور محمد يحيى معلا رئيس لجنة الاعتماد العلمي بكلمة رحب من خلالها بالحضور، وأشار إلى الصدى الإيجابي الذي تركته ورشات تطوير العلوم الأساسية على المستوى القطري، وأهمية تطوير مناهج العلوم الأساسية ومنها الكيمياء بما يتوافق مع الجامعات الرائدة عالميا، إذ أنه يجري تدريس الكيمياء في خمس من أصل ستة كليات، وذلك كله بهدف الحصول على الاعتماد الخارجي من مؤسسة ACQUIN الألمانية .

ثم تحدث الأستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة عن أهمية العلوم الأساسية التي تشكل الركيزة الأساس للعلوم السريرية، مع ضرورة أن تراعي التوجه العلمي لكل كلية وبما يتوافق مع الاعتمادية. ثم اعطى بعض التوجيهات الارشادية في ضرورة أن يراعي أعضاء كل ورشة مفردات مقررات السنوات اللاحقة عند مناقشة مفردات مقرراتهم، وضرورة أخذ مفردات أكثر من جامعة عالمية عند المقارنة مع مفردات مقرراتنا.

ثم نوه الدكتور عبدالناصر حرفوش رئيس مجلس الأمناء بأهمية برنامج تطوير مناهج العلوم الأساسية الذي سيكون بوصلة لجميع المقررات السريرية للحصول على الاعتمادية لاحقا.

وقد قدم السادة الدكاترة مدرسي مقررات الكيمياء في الجامعة: أ.د. عبداللطيف يوسف، أ.د. عبدالرحمن رومية، أ.د. رفيق القوصيني، أ.د. ياسر موسى، أ.د. محمد ناصر، أ.د. سميرة سليمان، د. وردة خليل، د. نسرين الدو، د. هديل مسلم، د. إبراهيم محمد  ـــــــــ كل حسب الكلية التي يقوم بالتدريس فيهاــــــــــــــــــــ شرحاً تفصيلياً لمفردات الكيمياء في كليات الجامعة المختلفة ومدى أهميتها كقاعدة تبنى عليها العديد من العلوم السريرية في السنوات الدراسية اللاحقة، وقاموا بمقارنة هذه المفردات مع نظيراتها في مجموعة من الجامعات الرائدة عالمياً (الألمانية، والتشيكية، والإيطالية، والأمريكية) وطريقة تدريسها في تلك الجامعات، وبينوا أن مناهجنا تتطابق إلى حد بعيد مع مناهج الجامعات الرائدة عالميا، كما استعرضوا المراجع العالمية  الحديثة التي يتم الاستناد إليها في تدريس هذه المقررات ، والمجلات العلمية  المرموقة ذات معامل التأثير المرتفع التي تتطرق إلى الفصول التي يجري تدريسها في هذا التخصص.

وجرى نقاش مستفيض حول مفردات مقررات الكيمياء في جامعة الأندلس ومثيلاتها في الجامعات العالمية، وتم استعراض نقاط التشابه التي تراوحت مابين 80 ــــــــ 90%، ونقاط الاختلاف، وسبل تطوير منهاج الكيمياء في جامعة الأندلس وطريقة تدريسه ليصبح مواكبا لما يتم تدريسه في الجامعات الرائدة عالمياً.

مشاركة: