AU

دورة تدريبية في كلية الصيدلة حول أساسيات المعلوماتية الحيوية

  • تاريخ النشر:
  • 24/05/2022

 

برعاية كريمة من رئاسة جامعة الأندلس الخاصة ممثلة بالدكتور محمد عامر المارديني وعمادة كلية الصيدلة ممثلة بالدكتور منهل يوسف عميد الكلية، والدكتورة منال درويش نائب العميد للشؤون العلمية

وبالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والاتحاد الوطني لطلبة سوريا/ فرع جامعة الأندلس

أقيمت دورة تدريبية نظرية وعملية حول أساسيات المعلوماتية الحيوية Bioinformatics خلال الفترة من 20 ولغاية 24 أيار 2022.

هدفت هذه الدورة إلى التعريف بأهمية المعلوماتية الحيوية التي هي تطبيق التكنولوجيا الحاسوبيّة والخوارزميّات البرمجية وعلم تطوير قواعد البيانات في إدارة المعلومات الحيوية المختلفة والمراجع العلمية والبيانات الحيوية الإحصائية بغرض تسهيل وتسريع الأبحاث العلمية.

شارك في تقديم وتنظيم الدورة كل من: الدكتور عبد القادر عبادي والدكتورة آية طوير من هيئة الطاقة الذرية والدكتور كرم قصاص والدكتورة سالي المعلم من كلية الصيدلة والدكتورة عائشة الجغصي من كلية العلوم في جامعة دمشق.
تخللت الدورة محاضرات نظرية وتدريبات عملية. 
اليوم الأول: جرى تعريف الطلاب بمفاهيم المعلوماتية الحيوية وأهم قواعد البيانات الحيوية وكيفية البحث فيها.
اليوم الثاني: تناول تقانات كشف الاختلافات الجينية وطرق سلسلة الأحماض النووية من الجيل اللاحق وقام الطلاب باستخدام برنامج Geneious لتصميم البادئات وتفسير نتائج السلسلة.
اليوم الثالث: جرى التركيز على علم البروتينات وتطبيقاته في مجال تصميم الدواء بالإضافة لتوصيف بنية البروتين والتنبؤ بشكله الفراغي بالاعتماد على برنامج Geneious ومواقع تخصصية أخرى.
اليوم الرابع: كان مخصصا لعلم الإحصاء الحيوي وكيفية عرض البيانات الحيوية وتعلم الطلاب كيفية إدخال البيانات وتمثيلها بيانياً وتحليلها باستخدام البرنامج الشهير Graphpad Prism9.
اليوم الخامس: خصص لمجال النشر العلمي وأرشفة المراجع، حيث تضمن طريقة الكتابة العلمية والنشر في المجلات المحكّمة وأهم قواعد البيانات الخاصة بالنشر العلمي وكيفية استخدام برنامج إدارة المراجع العلمية EndNote20 لتنظيم المراجع وإدراجها ضمن النص.

وقد أبدى طلاب كلية الصيدلة المشاركون في الدورة تفاعلاً مميزاً مع المحتوى العلمي والتدريبي للدورة لما لامسوه من أهمية ستنعكس على مسيرتهم العلمية البحثية المستقبلية، وخاصة خلال تحضيرهم لمشاريع التخرج ورسائل الدراسات العليا.

مشاركة: