Skip to main content

رسالة الجامعة:

الاهتمام بالطلاب علمياً وعملياً وتربوياً و السعي لتحقيق ذلك بجودة عالية بما يتناسب مع المعايير العالمية. وتأمين التدريب المستمر للكادر التعليمي والفني والخدمي في الجامعة, والعمل على بلوغ مركز متقدم في مجال الابحاث العلمية الأصلية والهادفة, وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال وجود : باحثين _ اماكن وأدوات بحث – تمويل – منظومة معلومات متطورة ..إلخ. وهذا الأمر ادركته الجامعة فرسمت منهجية علمية واضحة من أجل ذلك بغية تعزيز الناحية التعليمية والخدمية الطبية الصحية بأعلى جوده على مر الأجيال.

أهداف الجامعة:

1- رفع السوية العلمية والتعليمية بما يتماشى مع التطور العلمي الحديث.

2- تبادل الخبرات والمعلومات واستقطاب العقول المهاجرة وتشجيع عودتها إلى الوطن،.

3- تأمين فرص تعلمية محلية ذات مستوي عال تسمح للطلاب متابعة الاختصاص في الجامعات العالمية.

4- التعاون مع مؤسسات تعليمية عالمية. وتأمين الهيئة التدريسية ذات الكفاءات العلمية المميزة.

5- تشجيع البحث العلمي، عن طريق التعاون مع مراكز الابحاث العالمية.

6- تحسين مستوى الخدمات الطبية، المقدمة للمرضى في سوريا.

كليات الجامعة :

أولاً: كلية طب الأسنان

· افتتحت الكلية عام (2007-2008) م . تمنح الكلية إجازة في طب الأسنان, مدة الدراسة خمس سنوات. تضم الكلية أربع عيادات فيها (44) كرسي اسنان للتدريب السريري . يوجد في كل عيادة شاشة عرض و جهاز اشعة(senor), بالإضافة إلى جهازي تصوير بانورامي وجهازي تصوير ذروي في قسم الأشعة, وغرفتي تعقيم . إن مخابر الكلية مجهزة بكل الوسائل التعليمية من هامات, وقبضات وأجهزة صناعية ومخابر جبس وتعويضات للتدريب ما تحت السريري .

· تم تخريج اربع دفعات من الكلية بسوية علمية ممتازة وهذا ما أكدته نتائج الاختبار الوطني حيث بلغت نسبة النجاح في هذا الامتحان 72 % للعام الدراسي ( 2014 - 2015 ) م .

· البحث العلمي للكلية :

الخلايا الجذعية وطب الأسنان

 

ثانياً: كلية الصيدلة

· تم افتتاح كلية الصيدلة في عام (2007-2008)م . تمنح الكلية إجازة في الصيدلة. مدة الدراسة في الكلية خمس سنوات. تهدف الكلية إلى اعداد كوادر علمية تساهم في رفع مستوى الوعي الصحي للمواطنين فيما يخص الأدوية وضرورة استخدامها بشكل سليم. الكلية مجهزة بأحدث اللوازم المخبرية و التدريسية التي يحتاجها الطالب .تمَ تخريج أربع دفعات من طلاب الكلية, والخريجون من سوية علمية جيدة وهذا ما أكدته النتائج التي حصلوا عليها في الاختبار الوطني حيث بلغت نسبة النجاح في هذا الامتحان 70%.

· البحث العلمي للكلية :

الأدوية المناعية والنباتات الطبية

ثالثاً: كلية الطب البشري

· تم افتتاح الكلية عام (2011-2012) م . تمنح الكلية إجازة في الطب البشري. مدة الدراسة ست سنوات .

· تضم الكلية مبنيين:

- مبنى الكلية الذي يحتوي قاعات تدريس ومخابر ومكاتب أعضاء الهيئة التدريسية, ومكاتب خدمية أخرى .

- مبنى مشفى جامعة الاندلس الذي يحتوي/133/ سريراً و قسماً للإسعاف و/8/ غرف عمليات بالإضافة إلى العيادات الخارجية بمختلف الاختصاصات ومخابر للتصوير الشعاعي والتحاليل الطبية ...إلخ .

· البحث العلمي للكلية :

تطوير الكلية البديلة

رابعاً: كلية الهندسة الطبية

· تم افتتاح كلية الهندسة الطبية عام (2011-2012 ) م. تمنح الكلية شهادة الإجازة في الهندسة الطبية .مدة الدراسة خمس سنوات. تحتوي الكلية مخابر متعددة الكترونية وكهربائية توافق الحاجة التعليمية في الكلية. كان الدافع وراء افتتاح الكلية الحاجة إلى مهندسين طبيين للعمل في المشافي و المؤسسات الطبية من اجل التجهيز والصيانة والتطوير والتصنيع , والأمل معقود على هؤلاء المهندسين في المستقبل.

· سيتم تخريج الدفعة الأولى في العام الدراسي الحالي.

· البحث العلمي للكلية :

تطوير معالجة الأورام بالبروتون

 

خامساً : كلية التمريض

· تم افتتاح كلية التمريض للعام الدراسي (2015-2016 ) م . مدة الدراسة اربع سنوات. تهدف الكلية إلى تخريج ممرضين وممرضات من سوية علمية وعملية مميزة , مما يكمل عمل الطبيب لابل قد ينوب عنه في حالات كثيرة , ومن أجل ذلك فقد جهزت الكلية بأفضل الوسائل التدريبية والدراسية لتحقيق هذه الغاية .

· البحث العلمي للكلية :

الصحة النفسية والشفاء التام

سادساً : كلية ادارة المشافي

· تم افتتاح كلية إدارة المشافي للعام الدراسي (2015-2016 ) م. مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات .

· تهدف الكلية إلى تخريج الإداري العلمي المنتمي و الواثق من نفسه والقادر على اتخاذ القرار وايجاد الحلول العلمية للقضايا الإدارية التي تواجه مؤسسته الطبية

· البحث العلمي للكلية :

الانتماء والتطور المستمر