Skip to main content

القدموس بلدة سورية تابعة لمحافظة طرطوس، المدينة الساحليّة المطلّة على المتوسط. وهي إحدى أجمل المناطق الواقعة على سلسلة الجبال الساحلية، وعلى الطريق الواصل بين بانياس ومصياف. تطلّ، بحكم موقعها المرتفع، على كلّ ما حولها من قرى، وبلدات، وغابات، ووديان. وتحيط بها من كلّ جوانبها، طبيعة رائعة، تأخذ بحسنها الألباب.

يتبع للقدموس إدارياً سبعة وستون بلدة، وقرية، ومزرعة.

 

القدموس بلاد الخير والثلج

تعدّ القدموس إحدى عرائس الساحل السوري، الغافية على سلاسله الجبليّة الشامخة بشموخ تاريخها وعراقته. وهي تتميز بطبيعة جبلية ساحرة، وجبال تكسوها غابات السنديان، والصنوبر، والبلوط. وتنتشر على سفوحها ومدرجاتها أشجار مثمرة مختلفة متنوّعة، مثل التفاح، واللوز، والزيتون وغيرها، مما يضيف إلى الغابات الطبيعية على السفوح مسحة جمالية مختلفة، وألواناً ناصعة تزيد مشهد القدموس العام روعة وجلالاً، وتجعله مستعصياً على الوصف.  

هذا الموقع المميز للقدموس، بتوسطها جبالاً شاهقة، وإطلالتها على أودية سحيقة، واتكائها على غابات تضجّ بالخضرة، تربط بين قمم الجبال وقيعان الوديان، يتخللها مجموعة من القرى الوادعة البسيطة، جعلها منتجعاً سياحياً يجتذب الأفئدة والأنظار بمناخها المعتدل، وهوائها النقي صيفاً، وبثلوجها تغطي جبالها شتاءً، فتضفي على غاباتها الجبليّة ضروباً من الجمال أقرب إلى السحر.

 

al qadmus 1

al qadmus 2
al qadmus 3

 

القدموس في التاريخ

سميت القدموس بهذا الاسم، نسبة إلى الإله السوريّ الفينيقيّ "قدموس"، الذي تقول عنه الأسطورة السورية القديمة: إنه ركب البحر، وراح يبحث عن أخته أوروبا، التي اختطفها زيوس، وذهب بها من سورية إلى بلاد الإغريق، حيث أصبح معلماً ونشر الأبجدية والعلم. ولا غرابة، بعد ذلك، أن نجد في منطقة القدموس عدداً من المواقع الأثرية؛ مثل قلعة القدموس، التي يمكن الوصول إليها من المدينة القديمة بواسطة أدراج حجرية أثرية. وهي قلعة اتسعت شهرتها أيام صلاح الدين الأيوبي؛ إذ كان لها شأن كبير. وثمّة أيضاً قلعة الكهف، وعدد من المباني، والمدافن، والكهوف الأثرية، التي تعود إلى عصور قديمة.

 

السياحة في القدموس

 

تتمتع القدموس بمناخ متميّز؛ معتدل ببرودته شتاء، وبحرارته صيفاً، وهذا ما جعل السكنى طيبة فيها خلال الفصول. ويسهم في تميّز مناخها هواؤها النقيّ الذي تملؤه غابتها بعبق الأرز، والسنديان، والبلوط. 

تضمّ القدموس طائفة من المناطق السياحة، والمواقع الأثرية، كقلعة القدموس وموقع جبل القضبون (قرية كاف الجاع)، وقلعة الكهف، وبعض الكهوف الأثرية. وهي ترتبط بشبكة حديثة من الطرق، وفيها عدد من شركات النقل السياحي الراقية، التي تربطها بالمصايف، والمناطق، والمدن السورية. هذا كلّه جعل القدموس منطقة مثالية لرحلات السفاري، وقضاء العطلات، والتمتع بالطبيعة. أما أشهر غاباتها ومواقعها التي تغري بزيارتها فهي:

 

    غابة حمام واصل

    غابة الشعرة

    غابة تلة

    غابة الصوراني

    غابة جبل القدموس

    جبل بنت النبع (قرية كاف الجاع)

    عين الريس

    المدافن والكهوف الأثرية

    قلعة الكهف

    قلعة القدموس

 

al qadmus 4
al qadmus 5