Skip to main content

نظرة لتقويم أداء الطالب الجامعي في جامعة الأندلس:

تستقبل جامعة الأندلس للعلوم الطبية في كل عام أفواجاً من الشباب، وكذلك تخرّج في كلّ عام أفواجاً، يمثلون ركيزة أساسية من ركائز خدمة المجتمع. ولذلك فإنها تحرص حرصاً شديداً على متابعة طلابها، وتقييم، وإعادة تقييم جودة التعليم الذي تقدمه لهم، وتبيّن مدى تأثيره عليهم منذ التحاقهم بالجامعة حتى تخرّجهم. كما تحرص على متابعة نشاطاتهم العلميّة والمهنيّة بعد التخرّج، بغية الاستفادة من ذلك في تطوير مناهجها وأدواتها المعرفيّة.

أما تقويم نشاطات الطلاب، ومعدلات تطوراتهم خلال مدد دراساتهم فتتم استناداً إلى جملة من المعايير العالميّة، والبيانات التي تخضع للتحليل الإحصائي، ومن ذلك:

 

  • الامتحانات الشفويّة التحريريّة.
  • معدّل العلامات في الامتحانات.
  • حلقات البحث.
  • البحث العلمي : كتابة التقاريــــــر العلمية.
  • مشاريع التخرج.
  • مستوى الأداء في اللغات الأجنبية.
  • عدد الحالات التدريبية (السريرية) المنفذة.
  • حضور الجلسات النظرية والعملية.

 

وبعد دراسة هذه البيانات ومعالجتها يمكن تقدير القيمة المضافة التي اكتسبها الطالب خلال دراسته الجامعية. وهي القيمة تتمثل في :

 

  - مدى التّحسن في قابليات الطلبة واكتسابهم المعارف والمهارات المستهدفة.

  - قدرة الطالب النسبية لاستخلاص المعلومات الحية القادرة على التأثير والتحكم في الواقع المحيط

  - مجابهة المعاضل، وحلّها العلمي بالطريقة المثلى، ضمن القاعدة المعلوماتية الشاملة.

 

وبعد استخلاص النتائج تتمّ مكافأة المتفوقين من الطلاب لتشجيعهم على المثابرة، ويتمّ تنبيه المقصرين منهم لتحفيزهم على الجدّ والاجتهاد، للوصول إلى مستوى أفضل.