Skip to main content

أهــــداف المقـــرر

يهدف هذا المقرر إلى:

-        تعريف الطالب بالأسس العامة للإدارة والتسويق الصيدلاني.

-        أن يلم الطالب بالمفاهيم المتعلقة باستراتيجيات التسويق وخصوصية المنتج الصيدلاني كمادة تجارية.

-        أن يستوعب الطالب دور الصيدلاني في المجتمع كمروج للمستحضر وكدليل للمريض.

-        تقديم المعلومات التي تساعد الطالب على فهم آليات الإدارة ومستلزماتها.

 

توصيــف  المقرر الدراسي

يهدف هذا المقرر إلى تقدم الإدارة والتسويق الصيدلاني كعلم ذي مفاهيم وأسس هامة يلزم الصيدلاني بإتقانها حيث تشكل مجالا عاما للعمل. لذا يستوجب إتقان الأسس الناظمة لهذا العمل وتفعيل دور الصيدلاني كوسيط هام بين المنتج والشركة المنتجة من جهة والمنتج والمريض من جهة أخرى بشكل لا يخلو من الدور الأخلاقي للصيدلاني في المجتمع. بالإضافة لهذا, يهدف المقرر إلى فهم كيفية تقديم المنتج الدوائي بشكل تجاري دون الابتعاد عن الدور الإنساني والأخلاقي التابع لخصوصية هذا المنتج.

 

مفردات المقرر

مقدمة: تعريف الاعلام ومقارنته بالإعلان بالنسبة لمستحضر صيدلاني- نظم الإدارة والتسويق والخدمات الصيدلانية في سوريا والدول الأجنبية الأخرى-التخطيط الاقتصادي الصيدلاني.

التنظيم الصيدلاني والتشريعات الخاصة لمهنة الصيدلة

الرقابة الصيدلانية

الاعلام الصيدلاني

أنظمة التسويق

مهارات التواصل مع المريض وقوانين الاتصال الفعال.

تقديم النصح للمرض و الاستشارة

دور الصيدلي في الترشيد الصحي

تصنيف الأدوية والأشكال الصيدلانية المختلفة

تحديد نوعية الدواء، دور الصيدلي في اختيار الدواء.

النشرة الدوائية وأهميتها وأهمية معرفة المريض بها وأمثلة عن بعض النشرات الدوائية من أجل الدعاية وممارستها

تسجيل الأدوية والتسويق الصيدلاني

الحسابات الاقتصادية الصيدلانية والأنظمة الحديثة المتبعة لذلك.

 

استراتيجيات التدريس

 اعتماد البساطة و الدقة في شرح موضوعات كل محاضرة مبتدئاً بالتعاريف الاساسية ثم عرض تسلسلي للمعلومات بحيث تترابط الأفكار وتتكون الصورة الكاملة للمقرر المحاضرة تلو المحاضرة. وإلقاء أسئلة مباشرة على الطلاب بغية تفعيلهم في المشاركة في المحاضرة . عروض تقديم POWER POINT، واجبات منزلية، حل مسائل وتمارين داخل الصف

 

طرق التقويــــم

(اختبارات سريعة. أسئلة فردية ، تقويم الوظائف، اختبارات نظرية وعملية)

 

المراجع

1- PharmaceuticalMarketing, A PracticalGuide. Dimitris Dogramatzie, 2002 by CRC Press.

2- Marketing for pharmacists. 2nd edition, David A. HOLDFORD