Skip to main content

توصيف المقرر

أهداف المقرر:  يهدف هذا المقرر إلى: تعريف الطلاب بعلم الأدوية وتطبيقاته مع التركيز في هذا القسم على: علم الأدوية العام, أدوية الجملة العصبية الذاتية, الأدوية العصبية و استخداماتها العلاجية. بحيث يمتلك الطالب مقدرة على فهم آليات التأثير الدوائي و بالتالي تطبيق هذه المجموعات و الاستخدام العلاجي لها مع معرفة كافية لتداخلاتها مع الأدوية الأخرى و آثارها الجانبية..

طرائق التقويم: اختبارات سريعة. أسئلة فردية ، تقويم الوظائف والنشاطات غير الصفية ، اختبارات نظرية وعملية دورية بمعدل 40%، وامتحان نهائي بمعدل 60%.

مفردات المقرر:  يقوم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الادوية, فروعه و اهميته بالنسبة للصيدلي الممارس و الباحث. تقديم علم الأدوية كمحور مهم جدا و لا يمكن الاستغناء عنه في مجال العلوم الطبية. في هذا المقرر يبدأ الطالب بدراسة الأسس العامة التي تحكم مبادئ علم الادوية من طرق التطبيق و الامتصاص حتى الاطراح مرورا بالاستقلاب. كذلك شرح كافي للآليات الاساسية التي تمارس بها الادوية فعلها الدوائي, عبر التداخل مع بنى نوعية مثل المستقبلات او الانزيمات او حتى أنظمة النقل الخلوي. بعد الالمام بهذه المفاهيم و التمكن منها ننتقل الى مجال الادوية العصبية و تطبيقاتها و ذلك بعد تقديم شرح كافي للجهاز العصبي الاعاشي بفرعية الودي و نظير الودي مع المجموعات الدوائية القادرة على تعديل نشاط هذا الجهاز و مجالات الاستفادة منها. بعد ذلك يصبح بقدور الطالب الدخول في مجال الامراض العصبية مثل القلق, الاكتئاب, امراض الذهان, باركنسون و الصرع. حيث نقدم هنا شرحا كافيا عن الفيزولوجيا المرضية لهذه الامراض حسب شروحات احدث الدراسات و اسس علاجها و المجموعات الدوائية المستخدم في ذلك.