Skip to main content

أهــــداف المقـــرر

يهدف هذا المقرر إلى:

1.  أن يلم الطالب بمهارات التواصل الاساسية في المجال الصيدلاني والاجتماعي و المهني

2.  أن يكتسب الطالب المهارات اللازمة للتواصل الفعال مع المرضى.

3.  أن يجيد الطالب مهارات الاستماع الفعال .

4.  أن يفهم الطالب الاتصال اللفظي وغير اللفظي ويجيد استخدامه .

5.      أن يستطيع الطالب إدارة عملية الاختلاف بشكل جيد .

6.      أن يجيد الطالب مهارة التواصل داخل المجموعات والعمل ضمن الفريق .

7.      أن يكتسب الطالب مهارة اتخاذ القرار وأساليب حل المشكلات ومهارات التفاوض.

8.      أن يكتسب الطالب مهارات العرض والإلقاء .

9.      أن يجيد الطالب مهارات الكتابة في ( حلقات البحث ، المقال الطبي، الخطابات ، التقارير ) .

10.  أن يجيد الطالب كتابة السيرة الذاتية .

 

توصيــف  المقرر الدراسي

- تعني المادة في اطارها الطبي  بإلمام الطالب بالمفاهيم الاساسية في مجال التواصل الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الآخرين و تطوير مهاراته في الاتصال الشفهي والكتابي لرفع قدرته على التواصل مع المرضى بصفة خاصة وقدراته على التفاعل مع زملائه في بيئتي الدراسة والعمل بشكل عام .

- وهي مهارات تساعد على النجاح في الحياة ، وتجيب على جزء  مهم  من السؤال المحير :

لماذا ينجح شخص (صيدلي) في عمله ويفشل آخر ؟؟؟؟

- وهي تشمل  باختصار : القدرة على التكلم ( ايصال فكرة ) ، القدرة على الاستماع ، القدرة على طرح أسئلة

عدد الأسابيع الإجمالية لتدريس المقرر         14 أسبوع

عدد الساعات النظرية في الأسبوع   2        عدد الساعات العملية في الأسبوع   ---

إجمالي عدد الساعات في الأسبوع:  2

 

مفردات المقرر

Introduction

المقدمة

Basic Communication Skills

مهارات التواصل الأساسية

Pharmacist-Patient Communication Skills

مهارات تواصل الصيدلي مع المريض

Communication with the Patient's Family

مهارات تواصل الصيدلي مع عائلات المرضى

Pharmacist-Doctor Communications Skills

مهارات تواصل الصيدلي مع الطبيب

Communication with Colleagues

مهارات تواصل الصيدلي مع الزملاء في المهنة

Communication with Nurses

مهارات تواصل الصيدلي مع الممرضات

Communication with Workers in Health Awareness

مهارات تواصل الصيدلي مع العاملين في مجال التوعية الصحية

Breaking Bad News

إذاعة الأخبار السيئة

Communication with Different Cultural Backgrounds

مهارات التواصل مع بيئات ثقافية مختلفة

Pharmacists' Mistakes

أخطاء الصيادلة

Complaints and Litigation

الشكاوى والدعاوى المرفوعة على الصيدلي

Profession-Related Problems

مشكلات خاصة في علاقة الصيدلي مع المهنة

Communication with the Pharmacists' Union, and other Medical Professional Disciplines

علاقة الصيدلي مع نقابة الصيادلة وبقية المهن الطبية

 

استراتيجيات التدريس

دراسة قدرات كل طالب على حدة وقدرة المجموعة والتقييم المستمر لتطور قدرة الطالب على التواصل

 

طرق التقويــــم

اختبارات متكررة خلال المحاضرات وتقييم تطور السلوك العام للطالب وتطور مهارته خلال العام الدراسي

 

المراجع

1 -  Chris Del Mar, Jenny  Doust , Paul Glasziou, " Clinical thinking",  2008.

2 – Suzanne Kurtz, Jonathan Silverman, Juliet Draper, "Teaching and Learning Communication Skills in Medicine", 2nd edition , 2006.

3 – Margaret Lloyd, Robert Bor, "Communication Skills for Medicine", 2nd edition, 2004.

4.AN EXPLORATION OF THE PHARMACIST-PATIENT COMMUNICATIVE RELATIONSHIP.DISSERTATION-The Ohio State University 2003

5- اداب وتشريعات مهنة الصيدلة