Skip to main content

أهــــداف المقـــرر

يهدف هذا المقرر إلى: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب السنة الأولى بعلم الصيدلة، تاريخه ونشأته، تعريف الدواء و مصادرة، تصنيف الأدوية، بهدف تعليم الطالب بشكل مبسط كيفية صياغة هذه الأشكال بالشكل الذي يضمن وصول تأثيرها إلى المريض بأفضل ما يمكن.

 

توصيــف المقرر الدراسي

يقدم هذا المقرر مجموعة من المفاهيم الأساسية في الصيدلة و العلوم الصيدلانية، دساتير الأدوية، و يقدم شرح مبسط عن إستراتيجية الصياغة للأشكال الصيدلانية المختلفة و مصيرها في العضوية و آلية التأثيرات المتبادلة بين العضوية و المادة الفعالة وتأثير السواغات المختلفة. و أيضاً شرحاً عن طرق الحسابات الصيدلانية و طرائق التمديد، و العمليات الصيدلانية و ما ينتج عنها، نظم إيتاء الدواء المختلفة، الجرعة الدوائية والعوامل المؤثرة عليها، طريقة حساب جرعة الأطفال، إضافةً إلى السواغات اللازمة لتحضير الأشكال الصيدلية الصلبة و السائلة.

 

مفردات المقرر

مقدمة في علم الصيدلة: تراث وتاريخ الصيدلة، تطور الصيدلة والأشكال الصيدلانية، تطور طرق العلاج أهمية الأدوية وعلاقتها بالمستوى الصحي، تهيئة الكوادر الصحية في صناعة الدواء و التعرف على دساتير الأدوية و التعرف على بعض المواد الدوائية و السواغات و حالتها الفيزيائية

تعاريف عامة: الدواء- العلاج، السم، العقار، المادة الأولية، الشكل الصيدلاني، المستحضر الصيدلاني - التوافر الحيوي – التكافؤ الحيوي

مصادر الأدوية، العقاقير و السواغات مع ذكر أهم أنواعها وفائدتها، دور الصيدلي في اختيار الأدوية وتطورها - قواعد الممارسات الصيدلانية الجيدة، قواعد التصنيع الجيد، مراحل البحث الصيدلاني

مفهوم المركب الدوائي الأفضل، معايير الأدوية ونوعية الأدوية، دستور الأدوية، جدول التراكيب الوطنية، أهم المراجع العالمية المستخدمة في عالم الدواء - الأدوية الدستورية، الأدوية الوصفية، الأدوية الضدية، الأدوية المثلية، الأدوية الصناعية، المركبات الطبيعية والكيميائية.

 الصفات التي يجب أن يتمتع بها الشكل الصيدلاني،ملائمة الشكل الصيدلاني ثبات الشكل الصيدلاني، دقة الجرعات.

طرق إدخال وإعطاء الدواء:تحرر وامتصاص وتوزع و إطراح الأدوية و مبادئ امتصاص الأدوية والعوامل الفيزيولوجية و التشريحية.

العوامل الفيزيائية والكيميائية و عوامل التداخلات الدوائية: غذاء-غذاء، دواء-دواء، الإستقلاب، الحالة المرضية، العمر.  التعرف على بعض العمليات الصيدلانية من خلال تحضير مساحيق مركبة و مساحيق فوارة.

الجرعات الدوائية، تحديد جرعة الأطفال، الأوزان والمقاييس الحجمية المستخدمة بالصيدلة و تحضير بعض الأشكال الصيدلانية التي تحوي مساحيق (رزم، برشام، كبسولات).

صرف الأدوية والوصفات الطبية وعناصرها: صرف الأدوية العادية، الأدوية المخدرة، صرف الأدوية النفسية، وأهم المختصرات اللاتينية المستخدمة في الوصفات الطبي و التعرف على المحاليل البسيطة ( المائية والزيتية) وتحضير:حلاله اليود الغولية وحلالية ليمونية المانيزا.

العمليات الصيدلانية المستخدمة في الصيدلة:  الأعمال الصيدلانية الآلية (التجزئة والفصل وأنواعها والأجهزة المستخدمة لهذا الغرض) و الأعمال الصيدلانية الفيزيائية (الأعمال الصيدلانية الفيزيائية البحتة، الأعمال الصيدلانية التي تتطلب حرارة أو برودة، الأعمال الصيدلانية التي تتطلب استعمال مذيبات)، أهم أنواع المذيبات والمحلات، حساب الدرجة الغولية، تحضير الغراغر (غرغرة روح النعنع العطرية، دراسة الغرغرات الموجودة في الصيدليات) و تحضير الغسولات – غسول الكالادريل، غسول بنزوات البنزيل، غسول الكالامين و تحضير الطلاءات – طلاء البور اكس مع حمض الصفصاف و تحضير اللعابيات – مع الصمغ العربي، صمغ الكثيراء، الجيلاتين، النشاء.

الأشكال الصيدلانية الصلبة: المساحيق، المساحيق الفوارة، الرزم، البرشام، المحافظ، الأقراص السكرية و الغليسيريات: غليسيرية النشاء        

الأشكال الصيدلانية السائلة واللزجة: المحاليل وأهم الأشكال الصيدلانية السائلة واللزجة مع أمثلة عنها، الشرابات، الهلامات، اللعابيات، القطورات بأنواعها وعمليات الاستخلاص – الصبغات، الخلاصات. المعاجين – معجون أكسيد الزنك، معجون الاكيتول (فقط مع الأسس الزيتية دون التطرق للأسس الاستحلابية) و تحديد الدرجة الغولية - الاستخلاص – استخلاص عرق السوس، استخلاص زهر الليمون، استخلاص الزعتر.

 

استراتيجيات التدريس

محاضرات أسبوعية وفق جدول زمني يناسب تحقيق اهداف المقرر من خلال عروض تقديمية power point او word بالإضافة إلى امكانية عروض فيديوهات تجسد المفهوم المعالج ، امثلة نموذجية  أثناء المحاضرات ونشاطات خارجية تخضع  لاختيار يناسب أهداف المقرر.

 

طرق التقويــــم

اسئلة فردية خلال المحاضرة ، اختبارات سريعة تغطي فترة انجاز تغطية مفردات المقرر، تقويم النشاطات الخارجية، اختبارات نظرية وعملية.