Skip to main content

نظام الدراسة


النظام الفصلي
1 - تقســم الســـنة الدراســـية فـــي كليــة الصيدلة بجامعــة الأندلـــس إلــى فصليــن دراســيين أول وثانــي مــدة كــل فصـل منهمـا / 16/ أســـبوع.
2- تجري الكلية دورتين إمتحانيتين في السنة الدراسية تحدد مواعيدها حسب التقويم السنوي الذي يحدده مجلس الجامعة بحيث تكون الدورة الأولى في نهاية الفصل الأول والدورة الثانية في نهاية الفصل الثاني تشمل امتحانات الدورة الأولى والثانية مقررات الفصلين حسب القواعد الإمتحانية الناظمة.


مدة الدراسة
مدة الدراسة في كلية الصيدلة بجامعة الأندلس لنيل "إجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية" خمس سنوات.  


القواعد الناظمة للدوام:
1.    يحق لمجلس الكلية نقل تدريس مقرر من فصل إلى آخر في السنة ذاتها عند الضرورة.
2.    يكون الدوام إلزامياً في كافة السنوات وتحدد نسبة الدوام المطلوبة للاشتراك في الامتحان لأي من المقررات الدراسية بـ 85% على الأقل من مجموع الساعات العملية والنظرية وبصورة مستقلة لكل منها ويحرم الطالب من التقدم إلى امتحان المقرر إذا لم يحقق نسبة الدوام المطلوبة.


القواعد الناظمة للنجاح:
1- يسمح بنقل تدريس مقرر ما من فصل إلى آخر بناء على موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية وذلك ضمن مراعاة أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.


2- الدوام في كلية الصيدلة إلزامي، حيث يتم تحديد نسبة الدوام المطلوبة للتقدم للامتحان النظري أو العملي 80% من مجموع ساعات الدوام، وفي حال لم يحقق النسبة المطلوبة يحرم من تقديم المادة.


3- يتم توزيع درجات المقررات على الشكل الآتي:
•    توزع علامة المقررات النظرية كالآتي:
•    25%  درجة الأعمال .
•    75%  درجة الامتحان النهائي.
•    توزع درجات المقررات التي تحوي جزءاً نظرياً وعملياً كالآتي:
•     60% درجة الامتحان النهائي.
•    40%  درجة الأعمال.
•    توزع درجات المقررات العملية كالآتي:
•    50%  درجة الأعمال.
•    50%  درجة الامتحان النهائي.


4-تقدر علامة امتحـان كل مقرر من صفر إلى مئة درجة. ويعد الطالب ناجحاً فـي المقــرر إذا حصل علـى: 60 درجة على الأقل فـي امتحان المقرر.
•    يعطى الطالــب درجـة الصفــر فـــي الامتحــان الـــذي يتغيـــــب عنـــــه.
•    يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان النهائي لمقرر ما إذا تغيب بنسبة أكثر من 15% من مجموع عدد الســــاعــــــات المقررة للمـادة وتعـــد نتيجتــه فـــي ذلــك المقــرر صفـــراً.
•    يعتبر الطالب ناجحاً إلى السنة الأعلى عند نجاحه بجميع مقررات السنة الأدنى.
•    يعتبر الطالب منقولاً إلى الســنة الأعلى فـي نهاية الدورة الثانية عند رسوبه بما لا يزيد عن أربعة مقررات بجميع السنوات الأدنى.
•    يحـق للطالب المنقول بنتيجة امتحانات الفصل الدراســــي الأول تنزيــل مقررات من الســنة الأعلى بحيث لا يتجاوز عـدد المقـررات الـتي يســــمح بتقديمهـا أكثـر من أربع مقــررات.


القواعد الناظمة للتخرج:
تمنـح الإجـازة فـــــي المرحلـة الجـامعيــة الأولـــى مـــن المـــــراتــــب الآتيـــة:
•    مرتبة الشرف إذا نال الطالب معدلاً عاماً قـدره (95) فأكثر.
•    مرتبة الامتيــــــاز إذا كـان معدله العام (85) إلى مــا دون (95(.
•    مرتبة جيد جداً إذا كان معدله العام (75) إلى ما دون (85)
•    مرتبة جيد إذا كـــان معدلـــه العــــام (65) إلـــى مــا دون (75).
•    مرتبة مقبول إذا كان معدلــــه العام (60) إلــى مــا دون (65).


مراحل الدراسة
1 - المرحلة الأولى : (العلوم الأساسية)
تشمل السنتين الأولى والثانية، وفي هذه الفصول يتم تدريس الكيمياء العامة واللاعضوية، البيولوجيا النباتية، الرياضيات، الفيزياء العامة للصيدلة، مهارات الحاسوب في الصيدلة وتطبيقاته، التشريح والنسج، اللغة العربية، الكيمياء العضوية، الصيدلة الفيزيائية ،الفيزيولوجيا، البيولوجيا الحيوانية، صيدلانيات، اللغة الانكليزية الصيدلانية، التربية الوطنية، الكيمياء التحليلية، علم الأمراض، تاريخ الصيدلة وآدابها وتشريعاتها، العقاقير وكيمياء العقاقير، الكيمياء الحيوية، الإحصاء الحيوي.


2 - المرحلة الثانية:
وتشمل السنة الثالثة، وفي هذه الفصول يتم تدريس التكنولوجيا الصيدلة، علم السموم، الطفيليات والفطريات، الصحة العامة، العقاقير التطبيقية، الكيمياء الصيدلية، علم الأدوية.


3 -المرحلة الثالثة:
وتشمل السنة الرابعة والخامسة وفي هذه الفصول يتم تدريس الاصطناع الدوائي، الصيدلة المكروبيولوجيا، صيدلة المجتمع، التحليل الآلي، الدمويات والمناعيات، الصيدلة الحيوية وحركية الدواء، الإسعاف الأولي، الصيدلة الصناعية، مشروع التخرج، الصيدلة السريرية وصيدلة المشافي، علم السموم الشرعي، الكيمياء الغذائية، البيولوجيا الجزئية، التغذية والحميات، الإعلام والتسويق الصيدلاني، علم الأدوية الجزيئي، المراقبة الدوائية، الكيمياء الحيوية السريرية، الكيمياء الدوائية، التقانة الحيوية، الملازمة.


أ - مشروع التخرج
1- يوزع الطلاب في مشاريع البحث إلى فئات يحدد مجلس الكلية، عدد طلابها على أن تكون بين (2- 5) طلاب يعملون بإشراف أحد أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية. ويسمي مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي أعضاء الهيئة التدريسية المشرفين على مشاريع التخرج.
2- يحدد عضو الهيئة التدريسية المشرف على مشروع التخرج موضوعاً للبحث أو الترجمة.
3- يعد مشروع التخرج مقرراً من المقررات وعلى الطالب أن يتقدم عند انتهاء موضوع البحث بتقرير يناقشه فيه عضو الهيئة التدريسية المشرف، وتعد هذه المناقشة امتحاناً تسري عليه أحكام امتحانات المقررات الأخرى (إلا أنه يقتصر فيه على الامتحان الشفهي)
4- يضع مجلس الكلية القواعد الأخرى المتعلقة بمشاريع التخرج.


ب - الملازمة
1- يتبع الطالب ملازمة في إحدى الصيدليات خلال العطل الصيفية بإشراف عمادة كلية الصيدلة وذلك على ثلاث مراحل متتالية:
الفترة الأولى لمدة /200/ساعة بعد انتهاء السنة الدراسية الثانية
الفترة الثانية لمدة/200/ساعة بعد انتهاء السنة الدراسية الثالثة
الفترة الثالثة لمدة /100/ساعة بعد انتهاء السنة الدراسية الرابعة


2- يراقب دوام الطالب على الملازمة من قبل من ينتدبه عميد كلية الصيدلة من أعضاء الهيئة التعليمية في كلية الصيدلة ، وعلى الطالب الذي يثبت غيابه أكثر من ثلاث مرات من دون عذر مشروع يقبله عميد الكلية خلال فترات الملازمة المشار إليها في الفقرة /1/، أن يلازم لمدة إضافية تعادل كامل الفترة التي تغيب خلالها.


3- على الطالب الملازم أن يقتني دفتر الملازمة الخاص والمصدق عليه من قبل عمادة كلية الصيدلة وأن يحصل على تأشير خطي من الصيدلي المشرف على ملازمته يشعر ببدء مباشرته الملازمة وانتهائها في كل فترة من فترات الملازمة المذكورة في الفقرة /1/.


4- على الطالب الملازم أن يدون في دفتر الملازمة جميع الوصفات التي قام بتحضيرها بنفسه في الصيدلية وفقاً لأرقام متسلسلة و أن يذكر كيفية التحضير بصورة موجزة، كما يدون في دفتر الملازمة الملاحظات اللازمة ومطالعاته الخاصة عن الأدوية الجاهزة و تصنيفها و أهم زمرها ومقاديرها و أشكالها الدوائية.


5- يقدم الطالب دفتر الملازمة مصدقا ًمن نقابة الصيادلة إلى عمادة الكلية في بداية الفصل الأول من السنة الخامسة ويرفق بالدفتر تقرير من الصيدلي المشرف يتضمن ملاحظاته على ملازمة الطالب وسلوكه خلال فترة الملازمة.


6- تعد الملازمة مقرراً من مقررات السنة الخامسة و النجاح فيه شرطاً لازماً للحصول على الإجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلية، ولا تسري عليه أحكام امتحانات المقررات الأخرى وإنما تسري عليه الأسس الآتية:
6-1- تقوم بامتحان الملازمة بمرحلتيها لجنة يؤلفها عميد الكلية من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية على ألا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة.
6-2- يجري امتحان الملازمة على مرحلتين:
المرحلة الأولى : كتابية في المقررات: العقاقير- الكيمياء الصيدلية- الصيدلانيات – علم تأثير الأدوية، وعلامتها (50%) وعلامة النجاح التي تخول الطالب للتقدم للمرحلة الثانية 25/50 خمس وعشرون وتتم المرحلة الأولى أثناء الامتحانات العملية.
المرحلة الثانية : امتحان شفهي لاختبار معرفة الطالب بالمقادير و التأثير الدوائي لمختلف الأدوية والمستحضرات الجاهزة ودراسة وصفات دوائية وكل الأعمال التي تتعلق بملازمة الطالب في الصيدلة، وصفات دوائية كل الأعمال التي تتعلق بملازمة الطالب في الصيدلة، وعلامته (50%) ولا يعد الطالب ناجحا ًإلا إذا حصل على علامة لا تقل عن (25) خمس وعشرين درجة تجمع مع درجة المرحلة الأولى.
6-3- إذا رسب الطالب في المرحلة الثانية من الملازمة يعيد الامتحان بمرحلتيه.


القواعد العامة في الجامعة
1- يقبل الطلاب في الكلية وفق الأسس والقواعد التي يصدرها مجلس التعليم العالي سنوياً ووفق النظام الداخلي لجامعة الأندلس.
2- يفصل الطالب من الجامعة إذا ارتكب مخالفة جامعية تستوجب الفصل من الجامعة وفق قرارات مجلس الجامعة المتضمنة العقوبات التأديبية ويمكن أن يكون الفصل نهائيا أو خلال مدة تتراوح بين فصل وأربع فصول.
3- كيفية دفع الأقساط السنوية : إما أن تدفع الأقساط دفعة واحدة أول السنة الدراسية أو توزع على نصفين النصف الأول في بداية الفصل الأول والنصف الثاني في بداية الفصل الثاني .
4- يكلف من يلزم لتدريس المقررات من قبل مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية.