Skip to main content

المادة(6)- تمنح جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية بناءً على اقتراح كلية الطب درجة إجازة دكتور في الطب البشري".

تخرج الكلية أولى دفعاتها بنهاية العام الدراسي 2016-2017.

 

المادة(7)- مدة الدراسـة للحصـول على هذه الدرجة ست سنوات دراسية وتقسم إلى مرحلتين مدة

           الواحدة منهما ثلاث سنوات دراسية هما المرحلة ما قبل السريرية والمرحلة السريرية.

 

المادة(8)- تعتمد كليـة الطب البشـري النظـام الفصلي وفق الأسس الآتية:

-              تقسـم السـنة الدراسـية في السـنوات الخمـس الأولـى إلـى فصليـن دراسـيين مـدة كـل منهمـا /16/ أسـبوعاً.

-              تجري الكليـة دورتين امتحانيتين فـي السـنة الدراسـية تحدد مدتهما ومواعيدهما حسب التقويم السـنوي الذي يضعه مجلـس الجامعـة حيث تجري دورة امتحانيه في نهاية كل فصل دراسي تشمل المقررات التي تم تدريسها في كلا الفصلين الدراسيين.

 

المادة(9)- يسمح لطلاب السنة الخامسة الذين لا يحملون أكثر من أربع مواد بنتيجة امتحانات

          هذه السنة بالتقدم إلى دورة امتحانيه تكميلية يحدد موعدها من قبل مجلس الجامعة ولا يسمح  

          لهم بالدوام في السنة السادسة إلا بعد النجاح في جميع مقررات السنوات الخمس السابقة.

 

المادة(10)-تكون السنة السادسـة سـريرية وتتم الدراسة فيها بشكل معاودة دوارة في مستشفيات

كلية الطب والمشافي التعليمية التابعة للجامعات الحكومية في القطر ومراكز الرعاية الصحية الأولية المعتمدة من قبل مجلس التعليم العالي وذلك بإشراف رئيس القسم أو عضو الهيئة التدريسية الذي يسميه مجلس القسـم. ولمجلـس الكليـة السـماح لطـلاب هـذه السـنة بإجـراء المعـاودة خـارج القطـر في أحـد المسـتشفيات الجامعيـة التـي يعتمـدها.

 

المادة(11)- يحضَر الطاـلب خـلال السـنة السادسة مشروع تخرج ( Graduation Project )

             بإشـراف أحـد أعضـاء الهيئـة التدريسـية.

 

المادة(15)- يكـون الدوام في الكلية إلزامياً ويجب ألا تقل نسبة الدوام المطلوبة للتقدم إلى كل من الامتحـان النظري أو العملي  أو السريري عن  85 % ويحرم الطالب من التقدم إلى هذه الامتحانات إذا لم يحقق نسبة الدوام المطلوبة.

 

المادة(16)- إذا كان أحد المقررات يتألف من جزئين أحدهما نظري والآخر عملي (قد يتضمن مقابلة شفهية وأعمال السنة ) يخصص 60% من علامة المقرر للامتحان التحريري و40% للجزء العملي ويشترط لنجاح الطالب حصوله على 60 %على الأقل من العلامة الكلية للمقرر على ألاَ تقل علامته في كل من جزئي المقرر عن 40%.

 

المادة(17)- يحق للطالب الراسب في أحد المقررات التي تتضمن جزءاً عملياً أن يحتفظ بعلامة هذا الجزء في حال لم تقلَ عن 40% من العلامة المخصصة لهذا الجزء ويعفى في هذه الحالة من الدوام المتعلق بهذا المقرر, كما له أن يعيد الجزء العملي بناء على طلب خطي يقدمه لعمادة الكلية في بداية الفصل الدراسي الذي يدرس فيه هذا المقرر وفي هذه الحالة يطالب بالدوام ويسقط حقه في العلامة السابقة.

 

المادة(18)- ينقل الطالب من سنة دراسية إلى السنة الدراسية الأعلى فيعتبر ناجحا في حال اجتيازه جميع المقررات التي درسها الطالب في الفصل الأول والثاني، ويتم ترتيب الطلاب الناجحين في كل المقررات وفقا لمعدلاتهم في السنة الدراسية، ويعتبر الطالب منقولا إلى السنة الدراسية الأعلى إذا رسب نتيجة امتحانات السنة الدراسية بأربع مقررات كحد أقصى في مجمل السنوات السابقة.

 

المادة(19)- يحق للطالب أن يوقف تسجيله لفصلين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية طيلة مدة بقائه في الجامعة ولا يحتسب ذلك من المدة النظامية المحددة لدراسة الطالب في الجامعة, أما إذا انقطع الطالب عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب إيقاف تسجيل فيرصد للطالب تقدير راسب في كل مقررات هذا الفصل .

 

المادة(20)- يخضع طلاب السنة السادسة إلى نوعين من الامتحانات:

1-           امتحان عملي: يتألف من جلسات امتحانيه سريرية موزعة بالشكل التالي:

  a-  جلسة الأمراض الباطنة ولها (7)أمثال وتشمل الأمراض الباطنة (5) أمثال والجلدية مثل واحد والمخبر مثل واحد.

b- جلسة أمراض الأطفال ولها (3) أمثال.

c- جلسـة الأمـراض الجراحيـة ولها (6) أمثال وتشمل الأمراض الجراحية والتخدير(4)أمثال

والأذنية مثل واحد والعينية مثل واحد.

d- جلسة التوليد والأمراض النسائية ولها (4) أمثال.

امتحان اجمالي تحريري: هو امتحان وطني موحد لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية والخاصة تحدد شروطه و عدد دوراته ومواعيدها من قبل وزارة التعليم العالي, ويتم توزيع الأسئلة فيه حسب أمثال جلسات السنة السادسة.. ويحسب معدل السنة السادسة على أساس معدل الامتحان الطبي الكتابي الموحد، وفي حال عدم نجاح الطالب في هذا الامتحان لدورتين عليه إعادة السنة السادسة.