Skip to main content

رسالة الكلية:

افتُتِحَتْ كليّةُ طب الأسنان بجامعة الأندلس الخاصّة للعلوم الطبيّة، انطلاقاً من يقين هذه الجامعة بأنّ صحّة الفم والأسنان جزء لا يتجزأ من الصحّة العامة للإنسان، وبأن أطباء الأسنان يسهمون إسهاماً عظيماً في الصحّة العامة للمجتمع، وفي جعل حياة أبنائه أكثر سعادة وهناء. وتسعى هذه الكليّة إلى:

  • إعداد طبيب الأسنان ذي الكفاءة العالية علمياً ومهنياً وأخلاقيـاً.
  • الإسهام في تعميق الارتباط بالمجتمع، من خلال توفير الرعاية الصحية الأمثل للفم والأسنان، لأفراد المجتمع، ومن خلال توثيق التعـاون مع جميـع القطاعـات المعنيـّة بالأمـور الصحيّـة، ومـن خـلال الشراكات الاستراتيجية الهادفة إلى تطوير التعليم، ودعم فرص التعلّم والتطوّر المهنـي.
  • التمـيّز فـي البحـث العلمـي بمـا يتناسـب مع احتياجـات المجتمـع، وبما يـواكـب التطـور العلمـي.

تعتمـد كليـة طـب الأسـنان فـي جامعـة الأندلـس النظـام الفصلـيّ كما يأتي:

 تقسم السـنة الدراسية في كلية طب الأسنان بجامعـة الأندلـس إلى فصلـين دراسيين؛ أول وثانٍ، مدّة كلّ فصل منهما /16/ أسبـوعاً، بما فيها امتحانات الفصل الدراسيّ.

تُجـري الكلية دورتين امتحانيتين سنوياً، تحدّد مواعيدهما حسب التقويم السنوي الذي يحدّده مجلس الجامعة، على أن تكون الدورة الأولى في نهاية الفصل الأول، والدورة الثانية في نهاية الفصل الثاني. تشمل امتحانات الدورة الأولى مقررات الفصل الأول، والمقررات المحمولة من السنوات السابقة. وتشمل امتحانات الدورة الثانية مقررات الفصل الثاني، والمقررات المحمولة من الفصل الأول، ومن السنوات السابقة ، حسب القواعـد الامتحانية الناظمـة.

 

أهـداف الكليـة:

 تهدف كليّةُ طب الأسنان بجامعة الأندلس الخاصّة للعلوم الطبيّة إلى الآتي:

  • إعـداد طبيب الأسنان الممارس، ذي الكفاءة العالية، والمدرك لاحتياجات المجتمع الصحية، فيما يتعلّق بالفم والأسنان، والقادر على الإسهام في توفير الرعاية الصحية للفم والأسنان وقائياً وعلاجياً، لجميع المواطنين، المزوّد بمستوى عالٍ من المعرفة في مجال اختصاصه، يؤهّله لمواكبة تقـدّم العلـم، والتقنيـة، والحضـارة العالميـة.
  • تهيئـة طلبتها لمتابعـة الدراسات العليا التخصصية، والقيام بالبحوث العلمية، بما يتناسب واحتياجات المجتمع، ويواكب المستجدات العلمية العالمية فـي هـذا المـجـال، على المستويين العلاجي والتجميلي، ليكونوا قادرين على المشاركة في النهوض بالبحث العلمي في علوم طب الأسنان، المجالات العلمية المتعلقة به، والقيام بالدراسات والبحوث المختلفـة الـتي تسهم في التقدم العلمي والتقني في مجال تخصصهم، ولاسيّما فيما يتعلّق بإيجاد حلول لمجموعة القضايا التـي تواجـه التطـور الاقتصـادي والاجتماعـي فـي المجتمـع.
  • تطـوير وسائـل التعلـم وأساليبه، وأصول التدريـس في مجالات علوم طب الأسنان، بما يتلاءم مع حاجات المجتمع الصحية، ويساير تطـوره، ويتـلاءم مع التطور العالمي. واعتماد التقنيات العلمية والعملية اللازمة لذلك، فضلاً عن وضع المؤلفات الجامعية والمرجعية وتوفيرها، وإحداث المخابر اللازمة للبحث العلمي.
  • العمل على تأمين التعليم والتدريب المستمر في مجالات تخصص الكلية، وإحداث دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر، لخريجي كليـات طـب الأسـنان العـاملـين فـي مختـلف الاختصـاصـات، لتطويـر الخدمـات العـلاجيـة وربـط الجامعـة بالمجتمـع.
  • تنميـة روح العمـل الطـبي الجمـاعـي، وتـوثيـق التعـاون مـع جميـع القطـاعـات المعنيـة بالأمـور الصحيـة فـي المجتمـع.
  • توثيـق الروابـط الثقافيـة والعلميـة مـع الكليـات والهيئـات العلميـة لـطب الأسـنان القطريـة، والعربيـة، والعالميـة، بـهدف تطوير البحـث العلمـي والدراسـات العليـا.