الخطة الدرسية

النظام الفصلي المعدل:

1- تقســم الســـنة الدراســـية فـــي  كلية الهندسة الطبية  بجامعــة الأندلـــس إلــى فصليــن دراســيين أول وثانــي مــدة كــل فصـل منهمـا / 16/ أســـبوع . 

2-  تجري الكلية ثلاث دورات امتحانية سنويا تحدد مواعيدها حسب التقويم السنوي الذي يحدده مجلس الجامعة بحيث تكون الدورة الأولى في نهاية الفصل الأول والدورة الثانية في نهاية الفصل الثاني والثالثة هي الدورة الامتحانية الصيفية تشمل امتحانات كل من الدورة الأولى والثانية مقررات الفصل الدراسي فقط أما الدورة الثالثة الصيفية فيمكن أن تشمل مقررات الفصلين حسب القواعد الامتحانية الناظمة.

 

مدة الدراسة:

  1.  مدة الدراسة لنيل (( إجازة  في الهندسة الطبية )) خمس سنوات دراسية.
  2.  تحدد مدة الدراسة لنيل شهادة الماجستير في أحد فروع الهندسة الطبية ( تتضمن منهاجاً تدريسياً وتدريبياً عملياً وفق نظام الدراسات العليا الخاص بكلية الهندسة الطبية بسنتين على الأقل و  أربع سنوات على الأكثر و تتضمن إجراء بحث علمي مع أطروحة .
  3.  تحدد مدة نيل شهادة الدكتوراه في علوم الهندسة الطبية و كل حسب اختصاصه وفق نظام  الدراسات العليا الخاص بكلية الهندسة الطبية على أن لا تقل عن سنتين و لا تزيد على أربع سنوات بعد نيل شهادة الماجستير في  نفس الاختصاص و تتضمن إجراء بحث علمي و كتابة أطروحة .

 

  القواعد الناظمة للدوام والنجاح والتخرج:

المادة (1)- يحق لمجلس الكلية نقل تدريس مقرر من فصل إلى آخر في السنة ذاتها عند الضرورة .

المادة (2)- يكون الدوام إلزامياً في كافة السنوات وتحدد نسبة الدوام المطلوبة للاشتراك في الامتحان لأي من المقررات الدراسية بـ 85% على الأقل من مجموع الساعات العملية والنظرية وبصورة مستقلة لكل منها ويحرم الطالب من الاشتراك في امتحان المقرر إذا لم يحقق نسبة الدوام المطلوبة .

المادة (3)- يتم توزيع درحات المقررات على الشكل التالي:

آ- توزع علامة المقررات النظرية فقط :

·     25% درجة أعمال السنة.

·     75 % درجة الامتحان النهائي.

ب -توزع درجات المقررات التي تحوي جزء نظري و عملي :

·        60% درجة الامتحان النهائي.

·        40% درجة أعمال السنة, بحيث توزع  درجة أعمال السنة الى:

-       15 درجة اختبار منتصف الفصل.

-       10 درجات لوظائف العملي.

-       15 درجة لامتحان العملي.

ج- توزع درجات المقررات العملية فقط:

·         50% درجة اختبار منتصف الفصل

·         50% درجة الامتحان النهائي

 

المادة (4)- تقدر علامة امتحــــــان كل مقرر من صفر إلـى مئة درجة . ويـــــعد الطالب ناجحـــــاً فـــــــي المقــــــــرر إذا حصل علـــــى:

أ‌.        (60) درجة على الأقل فـــــي امتحـــــان المقرر.

ب‌.       يرصد للطالب الحاصل على الدرجات  الامتحانية في المقرر الرمز المقابل للدرجة التي حصل عليها

      وفق الجدول التالي:

م

الدرجـــــــة

النقاط

رمز التقدير

1

من 98-100

4

A+

2

من 95-97

3.75

A

3

من 90 -94

3.50

A-

4

من 85-89

3.25

B+

5

من 80-84

3

B

6

75-79

2.75

B-

7

من 70-74

2.50

C+

8

من 65-69

2.25

C

9

من 60-64

2.00

C-

10

من 55-59

1.75

D+

11

من 50- 54

1.50

D

12

اقل من 50

0.00

F

13

لم يوفق

 

D+,D,F

14

مقرر غير مكتمل

 

IC

15

لم يتقدم للمقرر

 

W

 

-          يعطــــــى الطالـــــــب درجــــــة الصفـــــر فــــــي الامتحــــــان الـــــــذي يتغيـــــب عنـــــه.

-          يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان النهائي لمقرر ما إذا تغيب بنسبة أكبر من 15% من مجموع عدد الســــاعــــــات المقررة للمـــــادة وتعــــــد نتيجتــــــه فـــــي ذلــــــك المقــــــرر ( صفــــــراً) والتقديــــر ( Z) محـــــــروم.

-          يجوز للطالب الراسب في بعض مقررات الفصل الدراسي الأول و الثانـــي على أن لا يتجاوز المجمـــوع ثمانية مقررات من الالتحـــــاق بالامتحان الصيفي، بحيث يمكن للطالب فــــي هذا الفصل اعتماد درجة أعمــــال المقرر أو الاختصاص بما يتناســــــــب مــــــع اللائحة الداخليـــــــة للكلية

-          يحق للطالب الراسـب (بمقررات الفصل الأول والثاني) أن يتقدم لهذه المقررات في الامتحان الصيفي ولا يحق له التقـدم لأكثــر مـن ثمانية مقـررات.

-          يعتبر الطالب ناجحاً إلى السنة الأعلى عند نجاحه بجميع مقررات السنة الأدنى.

-          يعتبر الطالب منقولاً  إلى الســنة الأعلى فـي نهاية الدورة الصيفيـة عند رسوبه بما لا يزيد عن اربع مقررات بجميع السنوات الادنى.

-          يحـق للطالب المنقول بنتيجة امتحانات الفصل الدراســــي الأول تنزيــل مقررات من الســنة الأعلى بحيث لا يتجاوز عـدد المقـررات الـذي يســــمح بتقديمهـا أكثـر من أربع مقــررات.

 

المادة (5) - أحكام عامة:  يخضع كل ما لم يرد من تعليمات و قواعد امتحانية  الى الاسس و الاحكام الناظمة للامتحانات في جامعة الاندلس.

 

المادة (6) - يمنح الطالب الناجح في جميع مقررات الخطة الدراسية المطبقة عليه في درجة الإجازة الجامعية التي تقدم إليها، شهادة موقعة من عميــــد الكلية ورئيــــــس الجامعة ويحـــــدد مجلس التعليم العالــــي نمــــــــوذج هــــذه الشـــــهادة بنـــــاءً علــــى اقتــــراح مجلــــس الجامعــــة.

 

المادة (7)- يعطى الطالب الناجح في جميع مقررات الخطة الدراسية المطبقة عليه وثيقة تخرج موقعة من عميد الكلية أو من ينوب عنه ويجوز أن يعطى الطالب مصدقة موقعة من عميد الكلية أو من ينوب عنه كشف علامات تبين فيها المقررات التي درسها والعلامات التي نالها، كما يجوز أن يعطى من يرغب من طلاب أو خريجي الكلية مصدقةً من واقع سجلاتها متضمناً  أياً مـن البيانات المذكـورة في هــذه الســــجـلات وفقاً  للتعليمات المتعلقة بذلك.

 

المادة (8) - تمنـح الإجـازة فـــــي المرحلـة  الجـامعيــة الأولـــى  مـــن المـــــراتــــب التـــــاليــــــــة :

·         مرتبة الشرف إذا نال الطالب معدلاً عاماً قـدره (95) فأكثر.

·         مرتبة الامتيــــــاز إذا كـان معدله العام (85) إلى مــادون (95(

·         مرتبة جيد جداً إذا كان معدله العام (75) إلى مادون (85).

·         مرتبة جيد إذا كـــان معدلـــــــه العــــام (65) إلـــى مـــــادون (75).

·         مرتبة مقبول إذا كان معدلــــه العام (60) إلـــــى مـــــادون (65).

 

المادة (9)- تخضع عملية تسجيل الطلاب بما فيها المنقولين من جامعات اخرى الى القواعد و الاسس الناظمة في جامعة الاندلس حول شروط النقل و التسجيل لكافة الطلاب.

 

المادة (10)- تحدد مفردات كل مقرر بقرار من مجلس الشؤون العلمية للجامعة بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية.