Skip to main content

تعتمد  كلية الهندسة الطبية في جامعة الأندلـس النظام  الفصلي المعدل :

1-    النظام الفصلي المعدل:

1- تقســم الســـنة الدراســـية فـــي  كلية الهندسة الطبية  بجامعــة الأندلـــس إلــى فصليــن دراســيين أول وثانــي مــدة كــل فصـل منهمـا / 16/ أســـبوع . 

2-  تجري الكلية ثلاث دورات امتحانية سنويا تحدد مواعيدها حسب التقويم السنوي الذي يحدده مجلس الجامعة بحيث تكون الدورة الأولى في نهاية الفصل الأول والدورة الثانية في نهاية الفصل الثاني والثالثة هي الدورة الامتحانية الصيفية تشمل امتحانات كل من الدورة الأولى والثانية مقررات الفصل الدراسي فقط أما الدورة الثالثة الصيفية فيمكن أن تشمل مقررات الفصلين حسب القواعد الامتحانية الناظمة.

3- بناءاً على اللائحة الداخليـة لجامعة الأندلس الخاصة للعلوم  تحدد اللائحة الداخلية والخطة الدراســـية لكلية الهندسة الطبية على الشكل التالي:

 

2-      رسالة الكلية:

تسعى كلية الهندسة الطبية في جامعة  الأندلس الخاصة للعلوم الطبية إلى  إعداد المهندس الطبي ذي الكفاءة العالية علمياً و مهنياً و أخلاقياً ، وإلى  المساهمة في تعميق الإرتباط بالمجتمع من خلال توثيق التعاون مع جميع القطاعات المعنية بالأمور الصحية ومن خلال الشراكات الاستراتيجية الهادفة لتطوير التعليم ودعم فرص التعلم و التطور المهني ، كما تسعى إلى التميز في البحث العلمي بما يتناسب مع احتياجات المجتمع  و يواكب التطور العالمي.

 

3-    أهداف  الكلية:

   تهدف كلية الهندسة الطبية في جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية إلى ما يلي :

 

أولاً:  في المجال الأكاديمي:

1.      إعداد المهندس  الطبي الممارس ذي الكفاءة العالية و المدرك لاحتياجات المجتمع والإسهام في توفير الدعم التقني للمجال الطبي  وقائياً وعلاجياً لجميع المواطنين وتأهيل الطلاب وتزويدهم بمستوى عالٍ من المعرفة في مجال اختصاصهم بما يواكب تقدم العلم والتقنية والحضارة العالمية.

2.      تهيئة المهندس  الطبي لمتابعة الدراسات العليا التخصصية والقيام بالبحوث العلمية بما يتناسب مع احتياجات المجتمع ويواكب التطور العالمي في هذا المجال.

3.      إعداد المختصين في مختلف ميادين  التقانة الحيوية والطبية  وتزويدهم بمستوى عالٍ من المعرفة في اختصاصهم.

4.      المساهمة في النهوض بالبحث العلمي في علوم الهندسة الطبية وكافة المجالات العلمية المتعلقة به والقيام بالدراسات والبحوث العلمية المختلفة التي  تسهم في التقدم العلمي والتقني في مجالات الهندسة الطبية وخاصة ما يهدف منها إلى إيجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه التطور الاقتصادي  والاجتماعي في المجتمع وتطوير البحث العلمي في علوم التقانة و الطب  التطبيقية و السريرية  وتنمية روح العمل والبحث  العلمي الجماعي لدى الخريجين ليكونوا الجزء التقني المكمل والمساند للفريق الطبي المساهم في تأمين الصحة العامة للجميع.

5.      تطوير وسائل وأساليب التعليم وأصول التدريس في مجالات علوم الهندسة الطبية بما يتلاءم مع حاجات المجتمع الصحية ويساير  تطوره  ويتلاءم مع التطور العالمي واعتماد التقنيات العلمية والعملية اللازمة لذلك  بالإضافة إلى وضع المؤلفات الجامعية  والمرجعية.

6.      العمل على تأمين التعليم والتدريب المستمر في مجالات تخصص الكلية وإحداث دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر لخريجي كلية  الهندسة الطبية والعاملين في مختلف  الاختصاصات لتطوير الخدمات الطبية والصحية  التشخيصية والعلاجية وربط الجامعة بالمجتمع .

7.      تنمية روح العمل الجماعي وتوثيق التعاون مع جميع القطاعات المعنية بالأمور الصحية والتقنية في المجتمع.

8.      توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الكليات والهيئات العلمية للهندسة الطبية والصحية القطرية والعربية والعالمية بهدف تطوير البحث العلمي  والدراسات العليا.

 

ثانيا :  المشـاركة فـي خدمـة المجتمع بالتعاون مـع الجهات ذات العلاقة في المجالات التالية:

1.      تطويـر منظومـة التجهيـزات الطبية فـي القطر بالعمل علـى فهم الموجـود والسـعي لتطويـره.

2.      العمل على رفع سوية التعامل مع التقنيات الطبية في كافة المجالات وخاصة بالسعي لتدريب الكوادر الطبية علـى التعامل معهـا.        

 

ثالثـاً: إجـراء الأبحـاث والدراسات العلمية المعنية بتطوير واكتشاف نظم جديدة وتقنيات حديثةفـي مجـال الأجهـزة الطبيـة وكذلك كـودار المشافـي .

 

رابعاً: تقدم برامج للدراسات العليا في مختلف تخصصات علوم الهندسة الطبية والبحوث العلمية التي تسهم في تقدم علوم الهندسة الطبية والتعاون مع مختلف المؤسسات الصحية لإيجاد الحلول لمختلف القضايـا التـي تواجه التطـور الهندسـي.

 

خامساً: تقديم برنامج للتعليم الهندسي المستمر والمساهمة في تنظيم وعقد الندوات والدورات والمؤتمـرات فـي مختلف علـوم الهندسـة الطبيـة .

 

سادسـاً: المسـاهمة فـي مجـال النشـر العلمـي والتوعيـة مـن خـلال إصدارات علمية مختلفـة من نشرات دورية والعمل على تأسيس مجلة علمية محكمة باختصاص علوم الهندسة الطبية .

 

سابعـاً : الوصـول بالطالب فـي مرحلة التخـرج للدراسـة الشـاملة باللغــة الإنكليزيـة.