Skip to main content

بتاريخ 25 / 4 / 2018
 
أقامت جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية رحلة علمية اطلاعية لطلاب دورة التأهيل للدراسات العليا إلى دمشق وحمص يوم الأربعاء 25 نيسان 2018 بإشراف مدير برنامج التأهيل للدراسات العليا أ.د. محمد سويقات وبالتنسيق مع رئيس مجلس أمناء الجامعة د. عبد الناصر حرفوش وحضور د. ريم حرفوش من كلية الصيدلة.
 
بدأت الجولة العلمية بزيارة الطلاب لهيئة التقانة الحيوية في دمشق وبحفاوة واستقبال مميز من مدير الهيئة أ.د. عصام قاسم مدير الهيئة والسادة الأساتذة د.مجد الجمالي ود.لمى يوسف تعرف الطلاب على مخابر الهيئة والتقنيات والأجهزة المستخدمة بدءا من التقانات الحيوية الصيدلانية واستمع الطلاب لشرح من الدكتور مجد الجمالي والدكتورة لمى يوسف عن طريقة عزل الخلايا الجذعية وزرعها في الأوساط وطريقة حفظها في الازوت السائل بالدرجة -196 وشاهد الطلاب عينات من الخلايا الجذعية الميزنشيمية المعزولة  تحت المجهر المقلوب وعينات من عبوات flasks لخلايا مزروعة في الحاضنة، بالإضافة للتعرف على آلية عمل جهاز التدفق الخلوي وآلية إجراء تفاعل البوليميراز التسلسلي وعزل المورثات وإدخالها في جراثيم مختلفة. ثم تعرف الطلاب على مخبري التقانات الحيوية الطبية وطريقة عزل الأنزيمات وجهاز سلسلة الدنا ومخبر زرع الأنسجة النباتية بهدف إكثار النباتات الطبية في الأنابيب.
في القسم الثاني للجولة توجه الطلاب مع المشرفين إلى مخبر الخلايا الجذعية وزرع النقي في مشفى الأطفال حيث اطلعوا على أجهزة الPCR والرحلان وطريقة تنميط الHLA واستمعوا من د.فيحاء أبو فخر على شرح حول طريقة عزل الخلايا الجذعية من مرضى اللوكيميا وزرعها وإعادة حقنها للمريض بعد العلاج الكيميائي والتي نجحت على 9 من أصل 11 مريض
واختتمت الزيارة بصورة تذكارية مع د.فيحاء أبو فخر ود.تهاني العلي مديرة المركز ود. مازن الحداد مدير المشفى. توجه الطلاب بعد ذلك برفقة د.عبد الناصر حرفوش و د. محمد سويقات إلى سوق الحميدية والقيام بجولة سياحية قصيرة لزيارة المعالم السياحية والجامع الأموي.
 
استكملت الرحلة بعودة الطلاب إلى محافظة حمص وهنا كانت المفاجأة السارة حيث زار الطلاب للمرة الأولى مشفى الأندلس في حي الوعر في حمص AUH قيد التجهيز على مستوى عالمي بمعايير اعتمادية بريطانية باستقبال من د.م. كرامة بدورة المستشار الاعمال الانشائية لمشفى الاندلس في حمص ود.م يارا محمد مديرة بنك البحث العلمي ود.رلى عليو ود.أيهم درويش اعضاء فريق الاعتمادية في جامعة الأندلس وعدد من المهندسين الخبراء المسؤولين عن تنفيذ المشفى وعقد اجتماعا في قاعة الشرف التابعة للمشفى بحضور جميع الطلاب وبحضور المشرف على الدورة الدكتور محمد سويقات لشرح معايير العمل وتنفيذ مخطط المشفى بمعايير اعتمادية عالمية حيث سيتم افتتاح أقسام نوعية في المشفى من قسم الخلايا الجذعية وقسم الاطراف الصناعية والتلقيح الصناعي والطب التجديدي اضافة للعيادات والجراحة وغرف العمليات. الخ.... 
 
وشدد الأساتذة المؤتمرون على أهمية تأهيل الطلاب المتميزين لاستلام وادارة وتطوير مشاريع جامعة الأندلس ومنهل مشافي الاندلس التي ستقام في مختلف المحافظات السورية  مما يتماشى مع سياسة الجامعة بخلق فرص العمل النوعية لخريجيها واستثمار كوادرها البشرية في مشاريع تحقق الفائدة العلمية والمهنية للجامعة والوطن.
 
طلاب التأهيل المشاركون:
من كلية الصيدلة: لبانة حمود، رزان محمود، رشيد جواد، تيماء سلامة، زينة اسمندر، أريج محمد، هبة الله الحسن، أية تلاوي، روان فياض، نور مهنا، حنين عبود.
 
من كلية طب الأسنان: أكرم سلطون، علي مسـوكر، روكسان مصطفى، فاطمة الشيخ، غيدق خليل
 
من كلية الطب البشري: إنانا صارم، أيمن نبهان، مصطفى مانوس، فارس طه بو علي، آية الحسن، 
، دينا اسمندر ،تانيا سويقات ( جامعة تشرين) .
 
ومن كلية الهندسة الطبية الطالب علي عزت علي.